العدد 4663 - السبت 13 يونيو 2015م الموافق 26 شعبان 1436هـ

قتيل أثناء تفريق الأمن السوداني تظاهرة عنيفة بالخرطوم

أعلنت الشرطة السودانية مقتل متظاهر وإصابة آخرين بجروح أثناء تفريقها بواسطة الغازات المسيلة للدموع تظاهرة عنيفة لمئات المواطنين الغاضبين من مصادرة السلطات لأراضيهم في ضاحية تقع شرق الخرطوم، مشيرة إلى أنها اعتقلت عدداً لم تحدده من المتظاهرين.

وقالت الشرطة في بيان إن «مجموعة من مواطني الجريف شرق قامت بالخروج للشارع العام مطالبين بتعويضات أراضي الجريف» وأغلقت الشارعين الرئيسيين في المنطقة وعمدت إلى «حرق موقع شرطة بسط الأمن الشامل»، وهو عبارة عن مكتب من غرفة واحدة.

وأضاف البيان إن المتظاهرين حاولوا أيضاً «الهجوم على قسم شرطة الجريف شرق. ومع إصرار المتظاهرين على مواصلة أعمال الشغب اضطرت الشرطة لاستخدام الغاز المسيل للدموع وفقاً للقانون وأثناء ذلك أصيب أحد المواطنين وأسعف في المستشفى وتوفي لاحقاً».

ولفتت الشرطة في بيانها إلى أن الصدامات أيضاً إلى «إصابة عدد من أفراد الشرطة وعدد من المواطنين تم إسعافهم في المستشفى»، كما «تم القبض على عدد من المتهمين وتم فتح بلاغات في مواجهتهم».

لكن شهودا عيان قدموا رواية مختلفة عن ما رواية الشرطة، مؤكدين أن قوات الأمن تدخلت حين كان مئات المتظاهرين في طريقهم للجسر الذي يربط المنطقة بوسط العاصمة.

وقال شاهد عيان لـ «فرانس برس» طالبا عدم ذكر اسمه انه «عقب صلاة الجمعة خرج مئات من شباب المنطقة بعد أن خاطب عدد من الناشطين المصلين في المساجد طالبين منهم الخروج للشارع احتجاجاً على مصادرة الحكومة لأراض يملكها سكان المنطقة وأغلق المتظاهرون الشارعين الرئيسين في المنطقة وأحرقوا إطارات السيارات المستعملة».

وأضاف شاهد عيان آخر «بعد أن أغلق المتظاهرون الشارعين الرئيسيين وبدأوا في التحرك نحو الجسر الذي يربط منطقة شرق النيل بالخرطوم، عندها حضرت خمس سيارات من شرطة مكافحة الشغب وأخذت تطلق الغاز المسيل للدموع وقذفها المتظاهرون بالحجارة، وشاهدت أحد المتظاهرين مصاباً ودماؤه تنزف وحمله المتظاهرون إلى المستشفى».

إلى ذلك، أكدت إذاعة أم درمان الرسمية السودانية أمس أن الرئيس السوداني عمر البشير المطلوب للمحكمة الجنائية الدولية سيشارك في قمة الاتحاد الإفريقي في جنوب إفريقيا.

وقالت الإذاعة «يشارك رئيس الجمهورية عمر حسن احمد البشير في قمة الاتحاد الإفريقي بجوهانسبرغ». وقال مندوب الإذاعة المرافق للبشير «نحن الآن في الصالة الرئاسية لمطار الخرطوم للمغادرة لجوهانسبرغ».

جاء الإعلان بعد أن تضاربت تقارير الإعلام المحلي بشأن مشاركة البشير في القمة التي تبدأ اليوم (الأحد).

وأصدرت المحكمة الجنائية مذكرتي اعتقال بحق البشير في العام 2009 بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وفي العام 2010 بتهمة ارتكاب جرائم إبادة في إقليم دارفور غرب السودان .

ومنذ صدور المذكرة يتجنب البشير السفر للبلدان الموقعة على ميثاق المحكمة الجناية الدولية حتى لا يتعرض للاعتقال واقتصر سفره على بعض البلاد العربية والإفريقية.

ويلزم ميثاق روما للمحكمة الجنائية الدولية الدول الموقعة باعتقال المطلوبين للمحكمة حال وصولهم لأراضيها.وفي أبريل/ نيسان الماضي ألغى البشير رحلة لاندونيسيا في اللحظات الأخيرة.

العدد 4663 - السبت 13 يونيو 2015م الموافق 26 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً