العدد 2493 - الجمعة 03 يوليو 2009م الموافق 10 رجب 1430هـ

المدينة الشمالية بلا موازنة... وصرف «الغلاء» لـ 40 ألف بحريني

أوباما يشيد بإصلاحات ملك البحرين... و«إسرائيل» تعتقل 5 بحرينيين

الوسط - محرر الشئون المحلية 

03 يوليو 2009

شهد الأسبوع الماضي جملة من الفعاليات السياسية والاجتماعية، كان أبرزها اعتقال 5 بحرينيين في «إسرائيل» في إطار مشاركتهم في حملة لكسر حصار غزة، كما استبشر نحو 40 ألف بحريني خيرا بصرف علاوة الغلاء، في الوقت الذي أعلنت وزارة الإسكان أن المدينة الشمالية بلا موازنة لتنفيذها.


قمة بحرينية - مصرية - سعودية

عُقدت يوم الثلثاء الماضي في شرم الشيخ قمة مصرية - سعودية - بحرينية استهدفت دعم الجهود التي تبذلها مصر من أجل تحقيق مصالحة وطنية فلسطينية، بحسب ما أعلن مسئول مصري. وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية سليمان عواد للصحافيين بعد انتهاء المحادثات بين العاهل البحريني جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة والرئيس المصري حسني مبارك والعاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز إن هذه «القمة الثلاثية التي شهدتها شرم الشيخ تأتي في إطار الدعم العربي لجهود مصر لدفع عملية السلام وخصوصا ما يتعلق بتحقيق الوفاق الوطني الفلسطيني في ظل الرعاية المصرية للحوار الفلسطيني بالقاهرة».


«التنمية الاقتصادية» يدعو للشفافية في الأراضي

وجَّه ولي العهد رئيس مجلس التنمية الاقتصادية سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة خلال ترؤسه اجتماع اللجنة التنفيذية لمجلس التنمية الاقتصادية يوم الخميس الماضي إلى أهمية المخطط الهيكلي الاستراتيجي للأمور التي تهم المواطن من النواحي الجمالية والترفيهية والخدماتية.

ولفت سموه أثناء اطلاعه على العرض الذي قدمه وزير شئون البلديات والزراعة جمعة الكعبي إلى أنه يجب أن تتم مراجعة المخطط الهيكلي الاستراتيجي دوريا للتأكد من تواؤمه مع الاحتياجات التنموية والسكانية ومراعاة مستوى الشفافية في استخدام الأراضي.


أوباما: إصلاحات البحرين موضع تقدير

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما، خلال اجتماعه مع ولي العهد سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة في البيت الأبيض الأسبوع الماضي إن كل الإصلاحات التي قادها عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة من تحديث لكل المؤسسات، وضعت مملكة البحرين موضع تقدير دولي.

وأشار أوباما إلى أن الإدارة الأميركية تدعم كل الجهود الرامية لتعزيز العلاقة مع البحرين على مختلف الأصعدة. مقدرا مواقف المملكة تجاه قضايا السلام وأمن واستقرار العراق ومحاربة الإرهاب.


السماح بعودة عائلات الجنود الأميركيين

أعلن الأسطول الخامس الأميركي الذي يتخذ من البحرين مقرّا له أن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) سمحت لأفراد عائلات الجنود من جميع الأعمار بالعودة إلى البحرين فورا. وقال الأسطول إن وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس أبلغ ولي عهد البحرين خلال زيارته واشنطن الأسبوع الماضي بهذا القرار.


«التعاون» و «آسيان» إلى «التجارة الحرة»

اختتمت الأسبوع الماضي أعمال الاجتماع المشترك بين دول مجلس التعاون الخليجي ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) بالعاصمة (المنامة) بالإعلان عن رؤية لتعزيز الشراكة بين الجانبين. وأقر الاجتماع إعداد دراسة مشتركة لإبرام اتفاقية تجارة حرة بين الطرفين، وتوسيع التعاون الاقتصادي والتنموي.

وقال وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة في مؤتمر صحافي مشترك إنه يمكن لهذه الشراكة أن تكون شراكة استراتيجية على المدى البعيد.


تأجيل قطع «الكهرباء» وإعادتها لمحدودي الدخل

وجّه مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية يوم الأحد الماضي هيئة الكهرباء والماء إلى تأجيل قرار قطع التيار الكهربائي عن محال إقامة المواطنين من ذوي الدخل المحدود المسجلين لدى وزارة التنمية الاجتماعية الذين لم يلتزموا بتسديد فواتير الكهرباء والماء المتأخرة لمدد زمنية متفاوتة.

كما وجّه المجلس الهيئة لإعادة التيار لمن قطع عنهم من هذه الفئة ومعالجة مشكلة الدفع بوضع خطة زمنية منطقية لتسهيل تسديد المستحقات على المتخلفين عن السداد، وتأتي هذه الخطوة لتحقق ما جاء في الرغبة المرفوعة من مجلس النواب بهذا الشأن، وفي سياق اهتمام الحكومة بالتيسير على المواطنين وخاصة ذوي الدخل المحدود.


تشكيل اللجنة الوطنية للطاقة النووية

صدر عن رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة قرار بإنشاء اللجنة الوطنية لاستخدام الطاقة النووية في المجال السلمي، على أن تتبع مجلس الوزراء وتكون برئاسة وزير شئون الدفاع وعضوية كل من وزير الداخلية ووزير الخارجية ووزير المالية ووزير الصحة والوزير المشرف على هيئة الكهرباء والماء ورئيس الهيئة الوطنية للنفط والغاز.

لا خطة ولا موازنة لتنفيذ المدينة الشمالية

قال رئيس لجنة التحقيق البرلمانية بشأن تنفيذ مشروع المدينة الشمالية النائب حسن الدوسري: «إن أعضاء اللجنة اكتشفوا بعد اجتماعهم الأخير مع مسئولي وزارة الإسكان أن هذه الوزارة لا تتوافر لديها خطة ولا موازنة لتنفيذ مشروع المدينة الشمالية».

وصعّد الدوسري من لهجته إزاء ما وصفه بـ «محاولة تأخير عمل اللجنة والسعي إلى إفشالها»، وقال: «في حال تأكد ذلك ستلجأ اللجنة إلى الأدوات الرقابية الأقوى وهي الاستجواب».


توزيع 20 وحدة في «سلماباد وعالي»

وزّعت وزارة الإسكان يوم الاثنين الماضي 20 وحدة سكنية بمشروع سلماباد وعالي الإسكاني، على أصحاب طلبات العام 92 وما قبلها، وذلك من مجموع 42 وحدة تقع ضمن المرحلة الأولى من المشروع، وذكر مصدر مسئول بالوزارة أن هناك وحدتين إضافيتين مخصصتين لأصحاب الطلبات من ذوي الاحتياجات الخاصة، وستمنح بحسب الأقدمية، أو بحسب المحتاجين إليهما.


«الجعفرية» تستأنف رخص المساجد والمآتم

قال رئيس مجلس إدارة الأوقاف الجعفرية أحمد حسين إن الإدارة استأنفت إصدار تراخيص بناء وترميم المساجد والمآتم مباشرة، ومن دون رفع الطلبات لوزير العدل والشئون الإسلامية بشأن ذلك.

وأضاف أن «الأمور كافة تسير بشكل طبيعي حاليا، ولم تواجه الأوقاف أية مشكلات في هذا الصدد لحد الآن من قبل القائمين أو الموكلين بأعمال المآتم والمساجد»، لافتا إلى أن «الإدارة مستعدة لحلحلة أية أمور عالقة بهذا الشأن على وجه السرعة ودون تأخير وفقا للصلاحيات المتوافرة لديها».


إنذارات وإيقاف القبول في جامعات خاصة

أصدر مجلس التعليم العالي الأسبوع الماضي عددا من القرارات التي وصفت بـ «غير المسبوقة»، تم من خلالها إنذار عدد من الجامعات الخاصة وإيقاف القبول في بعض برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

وقرر المجلس توجيه إنذار لكل من الجامعة العربية المفتوحة (فرع مملكة البحرين) والجامعة الأهلية والجامعة الملكية للبنات وجامعة نيويورك للتكنلوجيا وجامعة أما الدولية وجامعة المملكة وجامعة دلمون للعلوم والتكنلوجيا وكلية البحرين الجامعية ومعهد بيرلا للتكنلوجيا لعدم استيفائها النسب المحددة المشار إليها في اللائحة الأكاديمية والإدارية بشأن نسبة أعضاء هيئة التدريس المتفرغين من حملة الماجستير إلى الدكتوراه، ونسبة أعضاء هيئة التدريس المتفرغين إلى غير المتفرغين.

ومنح المجلس هذه الجامعات مهلة شهرين لتعديل أوضاعها، وموافاته بما يثبت ذلك وإلا سيضطر المجلس إلى اتخاذ إجراءات مشددة أخرى.

كما قرر إنذار كلية البحرين الجامعية لقيامها بالإعلان عن برنامج للدكتوراه في التمويل الإسلامي دون أخذ موافقة مجلس التعليم العالي.

وقرر مجلس التعليم العالي وقف قبول الطلبة في جميع البرامج الأكاديمية لجامعة دلمون للعلوم والتكنلوجيا لمدة فصل دراسي واحد اعتبارا من تاريخ علم الجامعة بهذا القرار، إلى حين تعديل أوضاعها.

كذلك قرر عدم التصديق على شهادات الدكتوراه الممنوحة من الجامعة الخليجية وإيقاف القبول ببرامجها للدكتوراه.


علاوة الغلاء لـ 40 ألف أسرة

حصلت أكثر من 40 ألف أسرة بحرينية منتصف الأسبوع الماضي على مبلغ 300 دينار تمثل الدفعة الأولى من مبالغ علاوة الدعم المالي (علاوة الغلاء)، بعد تحويلها من قبل المصارف المحلية إلى حسابات المواطنين، عن الأشهر الستة الماضية.

وقالت وزارة التنمية إن عملية الصرف ستكون طبيعية على نفس النهج السابق للعلاوة أي 50 دينارا لكل شهر حتى نهاية العام 2010م.

إلى ذلك، لايزال قرابة 30 ألف مواطن ممن أكملوا بياناتهم ينتظرون الإعلان عن الدفعة الثانية من المستحقين للعلاوة، بعد إكمالهم جميع البيانات المطلوبة منهم من خلال الموقع الالكتروني الذي خصصته وزارة التنمية لذلك.


اعتقال 5 بحرينيين في «إسرائيل»

بناء على توجيهات عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وتوجيهات رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، وفي إطار الاهتمام الذي توليه مملكة البحرين لرعاياها بالخارج وما يتعرضون له من أوضاع قد تحد من حريتهم الشخصية، ونظرا لأوضاع عدد من المواطنين البحرينيين الذين احتجزتهم السلطات الإسرائيلية وهم على متن السفينة المسماة «روح الإنسانية»، فقد قامت وزارة الخارجية بالاتصال بعدد من المنظمات والأطراف الدولية والدول الشقيقة والصديقة لتأمين الإفراج عن المواطنين المحتجزين في «إسرائيل». وأسفرت الاتصالات عن موافقة السلطات الإسرائيلية تسليم المحتجزين البحرينيين لممثلين عن مملكة البحرين. وعلى إثر ذلك قامت وزارة الخارجية بالتعاون مع وزارة الداخلية بإرسال بعثة إلى مطار بن غوريون لتسلم المواطنين البحرينيين المحتجزين. وقد تم تسلم المواطنين المحتجزين من السلطات الإسرائيلية من قبل البعثة.


إصابة خليجيين في مشاجرة بالزنج

صرح مدير عام مديرية شرطة محافظة العاصمة بأن مشاجرة وقعت الأسبوع الماضي بين 6 مواطنين و4 أشخاص خليجيين في منطقة الزنج بمحافظة العاصمة. وأوضح المدير العام أن المشاجرة كانت ناجمة عن سوء تفاهم وقع بين المتشاجرين أدت إلى إصابة اثنين ممن يحملون جنسية إحدى الدول الخليجية وتعرض سيارتهم لتلفيات وتحطيم زجاجها، مضيفا أنه فور تلقي المديرية بلاغا بحدوث المشاجرة توجهت دوريات الشرطة إلى مجمع السلمانية الطبي حيث تم نقل الشخصين المصابين بإصابات بسيطة، وبعد تسجيلهم بلاغا ضد المتهمين بالاعتداء عليهم تم إخطار النيابة العامة، وأدت جهود رجال الأمن العام من خلال عمليات البحث والتحري إلى القبض على أحد المتهمين الذي قادت إفادته رجال الأمن إلى القبض على المتهمين الخمسة بالقضية.

وأشار المدير العام إلى أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية تمهيدا لعرضهم على النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.


«النيابة» تطالب بإعدام «متهمي كرزكان»

طالبت النيابة العامة في مذكرتها المقدمة للمحكمة الكبرى الجنائية في جلستها الأربعاء الماضي بتطبيق عقوبة الإعدام في حق متهمي قتل الشرطي ماجد أصغر علي، فيما طالبت هيئة الدفاع ببراءة المتهمين مما نسب إليهم. وحددت المحكمة تاريخ 13 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل موعدا للحكم في القضية.


توقيف المقداد في سورية

أوقف حرس الحدود السورية يوم الأربعاء الماضي الناشط السياسي الشيخ محمد حبيب المقداد، وذلك على خلفية ما يُعرف بـ «قضية الحجيرة». وأوقف المقداد من قِبَل مخفر الحدود عندما كان قاصدا العراق من طريق سورية، برفقة رجل الدين الشيخ ميرزا المحروس. وأفادت المخابرات السورية بأن قرار منع السفر جاء من السلطات في البحرين، منذ يناير/ كانون الثاني الماضي.


16 جمعية أهلية ترفض قرارات «إدامة»

قررت 16 جمعية أهلية لها مقار بمجمع الجمعيات في العدلية مقاطعة قرارات شركة البحرين للاستثمار العقاري (إدامة) والامتناع عن دفع الإيجارات المتراكمة عليها ورفض مضاعفة مبلغ الإيجار. وتلقت الجمعيات الأهلية إشعارات من «إدامة»، تشير إلى مضاعفة قيمة الإيجار الشهري من 50 دينارا للشقة إلى 100 دينار وبأثر رجعي بدءا من شهر يناير/ كانون الثاني 2008. من جانبه، كشف الرئيس التنفيذي للعمليات في «إدامة» سعيد المرزوق أن الشركة متفهمة لدور الجمعيات الأهلية وعملها التطوعي وتراجعت عن موقفها برفع الإيجارات إلى 100 دينار وأبقت على الإيجار السابق، مؤكدا أن الجمعيات رفضت توقيع عقود الإيجار الجديدة التي تضمنت بندا يعطي الحق للمالك برفع الإيجار، مشيرا إلى «أن مجلس إدارة الشركة يدرس حاليا القضية».


دعم أصحاب البوانيش بـ 5000 دينار والطراريد بـ 3000

قامت «تمكين» بإعداد برنامج لتقديم دعم مادي مقداره في حدود 5000 دينار لأصحاب البوانيش ونحو 3000 دينار لأصحاب الطراريد لشراء معدات وأجهزة ولوازم صيد تمكنهم من زيادة إنتاجيتهم، وذلك بناء على توجيهات رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة.


تطبيق قرار حظر العمل وقت الظهيرة

بدأت وزارة العمل يوم الثلثاء الماضي تطبيق القرار الوزاري رقم 24 لسنة 2007 بشأن منع تشغيل العمال تحت الشمس وفي الأماكن المكشوفة في الفترة ما بين 12 ظهرا و4 عصرا خلال شهري يوليو/ تموز وأغسطس/ آب. وكشف مدير إدارة التفتيش والنقابات العمالية بالوكالة بوزارة العمل أحمد جعفر الحايكي عن ضبط عدد من أصحاب الأعمال المخالفين خلال اليومين الماضيين.

«الإعلام» تُنهي خدمات فوزية زينل

علمت «الوسط» من مصادر موثوقة أن وزارة الثقافة والإعلام أنهت خلال الأيام القليلة الماضية خدمات القائم بأعمال مدير إدارة التلفزيون فوزية زينل، ووفقا لمصادر عليمة فإن «زينل تلقت نبأ إنهاء خدماتها هاتفيا أثناء سفرها خارج البحرين في مهمة رسمية بتكليف من الوزارة».

العدد 2493 - الجمعة 03 يوليو 2009م الموافق 10 رجب 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً