العدد 4661 - الخميس 11 يونيو 2015م الموافق 24 شعبان 1436هـ

فدا تشارك في مؤتمر «تحليل جينات الأجنة قبل الحمل» بشيكاغو

قسم خاص بتحليل جينات الأجنة قبل الحمل في «الجوهرة» قريباً

مريم فدا في المؤتمر
مريم فدا في المؤتمر

المنامة ـ جامعة الخليج العربي

شاركت استشارية الجينات والوراثة في مركز الأميرة الجوهرة الإبراهيم للطب الجزيئي وعلوم المورثات والأمراض الوراثية، أستاذ مساعد في كلية طب جامعة الخليج العربي مريم فدا بمؤتمر «تحليل جينات الأجنة قبل الحمل» الذي عقد أخيراً في مدينة شيكاغو بولاية الينوي الأميركية.

وبحثت فدا خلال مشاركتها في المؤتمر سبل التعاون بين مركز الأميرة الجوهرة الإبراهيم للطب الجزيئي وعلوم المورثات والأمراض الوراثية ومركز RGI في شيكاغو، كما اطلعت على خدمات المركز واستفادت من خبرات الأطباء في مجال تحليل جينات الأجنة قبل الحمل هناك.

وكشفت المسئولة عن «تحليل جينات الأجنة قبل الحمل» مريم فدا أن مركز الجوهرة بصدد فتح قسم خاص بتحليل جينات الأجنة قبل الحمل خلال الأشهر القريبة القادمة، وبالمعايير العالمية نفسها لمساعدة الأبوين الحاملين للطفرة الوراثية كالسكلر والثلاسيميا وغيرهما من الأمراض الوراثية على إنجاب طفل سليم، في الوقت الذي أكدت فيه العزم على فتح عيادة خاصة بـ «الفحص الجيني» Genetic Screening Test في الأيام المقبلة للتعرف على احتمال أن يكون الشخص حاملاً لطفرة وراثية لأكثر من 100 مرض وراثي.

يشار إلى أن مؤتمر «تحليل جينات الأجنة قبل الحمل» يعقد على نحو سنوي لبحث آخر ما توصل إليه الأطباء في مجال طب الإنجاب وكيفية مساعدة الآباء الحاملين لمرض وراثي أو المصابين به في الحصول على أطفال سليمين غير مصابين بهذا المرض، إذ شهد المؤتمر مرور 25 عاماً على استخدام هذه التقنية في الولايات المتحدة الأميركية للحد من الأمراض الوراثية.

العدد 4661 - الخميس 11 يونيو 2015م الموافق 24 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 5:06 ص

      للعلم

      يوجد العديد من طالبي الوظائف تخصصهم تقانات طبية وهندسة وراثية بحرينيين متخرجين وقاعدين في البيوت وبعضهم متخرج بامتياز ليش ما توظفونهم في الجوهرة ليش كله الموظفين من الخارج ؟ شلون تشجعون الطاقات الوطنية وتعطونهم فرصة للابداع وكل الموظفين مو بحرينيين في هالمركز في رايي الخاص كل انجازاته ما تمثلني ولا افخر فيها لان كله اجانب واكيد بتقولون ما عندهم خبرة ومن وين بتجي الخبرة؟؟ شغلوهم بيتعلمون

    • زائر 1 | 12:43 ص

      شلون جنين وقبل الحمل

      هل يعني ذلك فحص ما قبل الزواج

    • زائر 2 زائر 1 | 1:08 ص

      موفقين

      لتقليل الامراض الوراثية
      يعني متزوجين و يبون ينجبون طفل سليم لا يعني من هذي الامراض


      سؤال للمعنيين
      السكلر.? هل هو من بين هذي الخيارات؟
      كم التكلفة ع أقل تقدير
      وشكراً للمتابعة

اقرأ ايضاً