العدد 4659 - الثلثاء 09 يونيو 2015م الموافق 22 شعبان 1436هـ

في الذكرى الأولى لسيطرته على «الموصل العراقية»... «داعش» يسيطر على «سرت» الليبية

مبعوث الأمم المتحدة برناردينو ليون متحدثاً أثناء مؤتمر صحافي في الصخيرات - afp
مبعوث الأمم المتحدة برناردينو ليون متحدثاً أثناء مؤتمر صحافي في الصخيرات - afp

اختار تنظيم «داعش» أمس الثلثاء (9 يونيو/ حزيران 2015) الذكرى الأولى لسيطرته على مدينة الموصل الإستراتيجية العراقية للإعلان عن سيطرته على مدينة سرت الليبية الإستراتيجية أيضاً التي سبق أن سيطر على مطارها في نهاية مايو/ أيار الماضي بحسب ما أفاد المركز الأميركي لمراقبة المواقع الإسلامية (سايت).

يأتي ذلك فيما قال الجيش الأميركي إن الولايات المتحدة وحلفاءها نفذوا 14 غارة جوية في العراق وتسع غارات في سورية على أهداف لتنظيم «داعش» خلال 24 ساعة انتهت صباح أمس.


«داعش» يسيطر على محطة كهرباء غربي سرت

برلمان طبرق يرفض مقترحات أممية بعد مفاوضات في المغرب

طرابلس، الصخيرات - رويترز، أ ف ب

قال نائب كبير في البرلمان الليبي المعترف به دولياً أمس الثلثاء (9 يونيو/ حزيران 2015) إن المجلس رفض اقتراحاً أممياً بتشكيل حكومة وحدة لإنهاء الصراع.

وقال نائب رئيس لجنه الدفاع بمجلس النواب طارق الجروشي إن البرلمان الليبي المنتخب منع نوابه من السفر إلى ألمانيا لحضور اجتماع مع زعماء دول أوروبية ودول شمال إفريقيا وفق الاقتراح المقدم من مبعوث الأمم المتحدة. وقال الجروشي في اتصال هاتفي مع وكالة «رويترز» من طبرق: «مجلس النواب يرفض المسودة الرابعة وأيضاً يمنع الفريق المحاور من مناقشة أي بنود من المسودة. وتم استدعاء الفريق المحاور على وجه السرعة ومنعه من الذهاب إلى برلين».

وكانت وفود أطراف النزاع الليبي أجرت أمس في الصخيرات، بالمغرب، حواراً مع مبعوث الأمم المتحدة قبل زيارة مقررة إلى ألمانيا للقاء قادة دوليين، غداة دعوة من مجموعة السبع إلى «قرارات جريئة» لإخراج البلاد من الفوضى.

وأعلن مبعوث الأمم المتحدة برناردينو ليون أمس أن الطرفين الليبيين ردا بشكل «إيجابي» على آخر مسودة اتفاق عرضتها المنظمة الدولية أمس الأول (الإثنين) لإخراج البلاد من الفوضى.

وقال ليون للصحافيين «لقد وزعنا كما لاحظتم مسودة اتفاق جديدة. كل ما يمكنني قوله حالياً أن رد الفعل كان إيجابيا» في إشارة إلى المسودة الرابعة الهادفة خصوصاً إلى إبرام اتفاق بشأن تشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا.

ومساء أمس الأول، تسلم المفاوضون عن برلماني ليبيا المتنازعين في مستهل جولة التفاوض الجديدة في منتجع الصخيرات القريب من الرباط مشروع اتفاق جديد، على أمل إبرام تشكيل حكومة وحدة قبل شهر رمضان (17 يونيو).

وصباح أمس، اجتمع كل وفد على حدة مع مبعوث الأمم المتحدة بحسب صحافي وكالة «فرانس برس» في المكان. وقال المتحدث باسم بعثة الأمم المتحدة لدى ليبيا، سمير غطاس إن الوفود ستتوجه «جميعاً إلى برلين للقاء قادة دول أوروبية ودول أعضاء في مجلس الأمن الدولي» من دون تفاصيل إضافية.

ميدانياً، قال مصدر عسكري وبيان لتنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) أمس إن مقاتلي التنظيم المتشدد سيطروا على محطة للكهرباء إلى الغرب من مدينة سرت الليبية.

وجاء في بيان التنظيم «قام جنود الخلافة باقتحام المحطة البخارية التي يتخذها مرتدو فجر ليبيا مقراً لهم غربي مدينة سرت من عدة محاور وبكافة أنواع الأسلحة ثم السيطرة عليها بحول الله وقوته وبهذا أصبحت مدينة سرت محررة بالكامل».

كان مقاتلون موالون للحكومة الليبية المعلنة من جانب واحد وتسيطر على طرابلس انسحبوا من سرت بعد هجوم شنه التنظيم على المحطة.

صورة من فيديو نشره التنظيم عن سيطرته على مواقع في سرت - afp
صورة من فيديو نشره التنظيم عن سيطرته على مواقع في سرت - afp

العدد 4659 - الثلثاء 09 يونيو 2015م الموافق 22 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:55 ص

      ......

      المساله واضحه داعش نهايتها لابد منها في العراق عاجلا او اجلا والاعداء يعلمون هالشي فهم يبغون منطقه نفطيه ثانيه اسهل مثل ليبيا لكثرة وجود الدواعش هناك ودائما وجهتهم النفط وهاي تخطيط غربي للسيطره على منابع النفط العربيه الامر واضح اي دوله اسلاميه ذي اذا الغرب هو اللي يحركهم باموال خليجيه طبعا

اقرأ ايضاً