العدد 4658 - الإثنين 08 يونيو 2015م الموافق 21 شعبان 1436هـ

وزير المالية العراقي: بغداد تدفع 430 مليون دولار للأكراد من مستحقات الموازنة عن شهر مايو

قال وزير المالية العراقي هوشيار زيباري اليوم الثلثاء (9 يونيو / حزيران 2015) إن العراق صرف دفعة قدرها 430 مليون دولار لإقليم كردستان شبه المستقل من مستحقاته في الموازنة عن شهر مايو أيار.

ويمثل هذا المبلغ نحو نصف ما خصص للإقليم في موازنة عام 2015 لكن زيباري قال إن ذلك يرجع إلى تخفيضات واسعة النطاق في الإنفاق.

وقد يشكل هذا التصريح مزيدا من الضغط على اتفاق بشأن صادرات النفط.

وكان هذا الاتفاق الذي أبرم في ديسمبر كانون الأول أشيد به بوصفه انفراجة في نزاع طال أمده بشأن الصادرات بين الحكومة المركزية في بغداد وسلطات المنطقة الكردية. ويتهم الجانبان بعضهما بعضا بخرق الاتفاق.

وقال زيباري إن بغداد دفعت 508 مليارات دينار (430 مليون دولار) لمنطقة كردستان في مايو آيار وحاول التهوين من أي آثر على اتفاق النفط.

وأضاف قوله انه تم تخفيض كل المبالغ المخصصة لجميع الوزارات والإدارات الحكومية وليست هناك آثار سلبية على الاتفاق فهو صامد وما زال قائما.

وبموجب هذا الاتفاق التزم الأكراد بتصدير 550 ألف برميل يوميا من النفط في مقابل إعادة مدفوعات الميزانية إلى المنطقة التي كانت بغداد قد خفضتها في أوائل عام 2014.

قال اشتي هورامي وزير الطاقة في اقليم كردستان في مؤتمر في لندن إن الاقليم حقق هدف تصدير 550 ألف برميل يوميا وأكد التزام المنطقة بالاتفاق المبرم مع الحكومة الاتحادية.

وأضاف الوزير أن الاقليم لم يتسلم حتى اليوم سوى حوالي 35 في المئة من الأموال المتفق عليها مع بغداد.

وذكر الوزير أن طاقة خط أنابيب التصدير الرئيسي سترتفع إلى مليون برميل يوميا خلال فترة بين ستة وثمانية شهور.

وقال الأكراد إنهم صدروا في المتوسط 577621 برميلا يوميا عبر خطوط الأنابيب إلى تركيا في مايو آيار منها 448889 برميلا يوميا تم تسليمها إلى مؤسسة تسويق النفط العراقية سومو.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً