العدد 2493 - الجمعة 03 يوليو 2009م الموافق 10 رجب 1430هـ

«ضمان الجودة» تختتم مراجعة أداء الجامعة الخليجية

بينت أن عملها يعتمد على تقييم موضوعي وفق المعايير الدولية

المنامة - هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب 

03 يوليو 2009

أفادت المدير التنفيذي لوحدة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي بهيئة ضمان جودة التعليم والتدريب دولينا دولينغ أن مراجعات هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب لمؤسسات التعليم العالي تضمن وجود المساءلة العامة لمؤسسات التعليم العالي من خلال تقديم تقييم موضوعي لجودة أداء تلك المؤسسات وبرامجها الأكاديمية، كما تضمن إتاحتها لجميع الأطراف المعنية والشريكة، انطلاقا من مبدأ الشفافية الذي يستند إليه عمل الهيئة.

وتابعت في تعليق لها عن أهمية عمليات المراجعة لمؤسسات التعليم العالي وما تحمله من تطلعات لهذا القطاع في المملكة، وذلك على هامش مراجعة مستوى الأداء المؤسسي للجامعة الخليجية خلال الفترة من 21 إلى 24 يونيو/ حزيران 2009م، أن «تلك المراجعات تحدد فعالية إجراءات ضمان الجودة من خلال الاسترشاد بمؤشرات مراجعة جودة الأداء المعتمدة من قبل الهيئة وذلك من خلال تنفيذ نوعين من المراجعات، هما المراجعات على مستوى المؤسسة ككل ومراجعات البرامج الأكاديمية، وبما يتفق مع المعايير الدولية في هذا المجال، وبهذا تدعم الهيئة مبادرات إصلاح قطاع التعليم العالي، وضمان مؤهلات مخرجاته من الطلبة».

وزارت الجامعة الخليجية خلال فترة المراجعة لجنة المراجعة الخليجية التي كونتها الهيئة في وقت سابق، حيث ترأست اللجنة مستشارة التعليم العالي من استراليا ميرييد براون، في حين ضمت عضويتها رئيس اتحاد التعليم العالي بالولايات المتحدة الاميركية روبرت زمسكي، والمدير بمجلس جودة التعليم العالي بجنوب إفريقيا فريمبونغ آرجيمبونغ، وخبير التخطيط والتطوير بمجلس الاعتماد بسلطنة عمان سالم رضوي، والمدير بوحدة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي بالهيئة طارق السندي.

وتخلل برنامج الزيارة عقد لقاءات مع رئيسة الجامعة الخليجية منى الزياني، وشريحة من أساتذة الجامعة والطلبة، حيث تضمن اللقاء مناقشة بعض القضايا التعليمية التي يتم على أساسها قياس بعض جوانب مستوى الأداء بالنسبة للجامعة.

وبحسب المدير بوحدة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي بالهيئة طارق السندي، يتم خلال هذه الزيارة التصديق على المعلومات والحقائق الواردة في تقرير التقييم الذاتي، المعد من قبل مؤسسة التعليم العالي ضمن إجراءات الإعداد لعمليات المراجعة.

وبعد مرحلة الزيارة، أوضح السندي أن اللجنة ستقوم بإعداد نسخة من تقرير نتائج المراجعة ليتم إرساله للجامعة، التي تقوم بدورها بالاطلاع على ما ورد فيه والاستفسار عن بعض النقاط، مشيرا إلى أن اللجنة تقوم أثناء الزيارة بتقديم تغذية راجعة بشكل شفوي للجامعة، من أجل إطلاع الجامعة على أهم النتائج المتوقع إدراجها في نسخة التقرير.

وتشمل معايير تقييم الأداء المؤسسي النظر في مستوى أداء مؤسسة التعليم العالي في النواحي التالية: الرسالة والأهداف والتشكيل الإداري، المعايير الأكاديمية، ضمان وتطوير الجودة، جودة التعليم والتعلم، مساعدة الطلبة، شئون الموظفين، البنية التحتية، البحث العلمي، وخدمة المجتمع. يذكر أن تقارير مراجعات مؤسسات التعليم العالي، فضلا عن مراجعات الهيئة الأخرى في قطاعي التعليم الأساسي والتدريب المهني، تصدر أربع مرات سنويا، حيث تم الإعلان عن أولى دفعات التقارير الصادرة يوم الإثنين الماضي. ويشمل كل إصدار دفعة جديدة من التقارير المراجعات، والتي يتم نشرها والإعلان عنها في وسائل الإعلام المختلفة وعلى موقع الهيئة الإلكتروني بعد تصديقها من قبل مجلس إدارة هيئة ضمان الجودة ومجلس الوزراء.

العدد 2493 - الجمعة 03 يوليو 2009م الموافق 10 رجب 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً