العدد 4653 - الأربعاء 03 يونيو 2015م الموافق 16 شعبان 1436هـ

الفلسطينيون يسابقون المستوطنين إلى قمم الجبال

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

لم يجد الفلسطينيون العزّل بدًا من مواجهة غول الاستيطان بأنفسهم، وهم يشاهدون هذا الوحش يتمدد في الضفة الغربية يوما بعد يوم. وابتدع الفلسطينيون شكلا نضاليا جديدا سيطبقونه في الأسبوع المقبل، قوامه الزحف نحو الجبال والتلال العالية القريبة من المستوطنات، والبدء في إعمارها شيئا فشيئا، وفق ما ذكرت صحيفة الشرق الأوسط اليوم الخميس ( 4 يونيو / حزيران 2015).

وقال غسان دغلس، مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية لـ«الشرق الأوسط»: «سنستهدف 200 قمة وتلة حول مدينة نابلس أولا، ثم نزحف إلى كل جبال الضفة الغربية وتلالها».

وأضاف: «هذه هي الطريقة الوحيدة لوقف التغول الاستيطاني الممتد». وعادة ما يعمل المستوطنون على توسيع المستوطنات في الضفة الغربية من خلال السيطرة على جبال وتلال قريبة. مستوطنات كثيرة بدأت صغيرة، لكنها تحولت إلى مجمعات ضخمة بمرور الوقت.

ويستوطن في الضفة الغربية الآن نحو 350 ألف مستوطن، تلقوا دعما كاملا من الحكومة الإسرائيلية الجديدة، التي وعدتهم بتثبيتهم في مستوطناتهم، وبمزيد من الاستيطان والدعم والمساندة.

وأمس فقط، وافقت أحزاب الائتلاف الحكومي على مشروع قانون جديد قدمه عضو الكنيست ينون ميغال، من حزب «البيت اليهودي»، يطالب بتطبيق القوانين الإسرائيلية كافة على المستوطنات في الضفة.

وينتظر المشروع أن تتم المصادقة عليه من قبل لجنة التشريعات، على أن يعرض على الكنيست الإسرائيلي في وقت قريب بهدف التصويت عليه.

وقال مسؤولون إسرائيليون إن القانون الجديد سيغير المعادلة المعمول بها في جميع مستوطنات الضفة، إذ سيسري أي قانون إسرائيلي تلقائيا على هذه المستوطنات، بعدما كان الأمر منوطا بقائد المنطقة الوسطى في الجيش الإسرائيلي، الذي تركت له حرية تقدير الموقف واتخاذ القرار المناسب بما في ذلك تطبيق القوانين الإسرائيلية أو عدم تطبيقها أو تطبيق جزء منها فقط.

وحسب معد الاقتراح، فإن عدد المستوطنين يصل إلى 350 ألفا يصوتون للكنيست، لكن القانون الإسرائيلي لا يسري عليهم، وهو أمر غير منطقي وفيه الكثير من التمييز.

ويرى الفلسطينيون في القانون الجديد محاولة لشرعنة المستوطنات التي يطالبون بإخلائها كاملة.

ويقف موضوع الاستيطان عقبة رئيسة في وجه استئناف مفاوضات السلام، إذ يطلب الفلسطينيون وقفا كاملا له واعترافا بمرجعيات عملية السلام، قبل بدء أي مفاوضات جديدة. وقال دغلس إن الفلسطينيين يسعون إلى فرض حقائق على الأرض كما يسعى الإسرائيليون لذلك.

وينطلق دغلس ورفاقه إلى قمم الجبال الأسبوع المقبل. وقال: «سنضع كرفانات هناك، سنزرع، سنبني سنقول نحن هنا وهذه أرضنا». وأضاف: «قررنا ذلك فيما راحت تنشط طائرات استطلاع وتصور المناطق العالية والجبلية في نابلس.. دائما كانت هذه مقدمة للسيطرة على مزيد من الأراضي». وأردف: «إنهم يستهدفون المناطق المفتوحة غير المأهولة عادة، ويجري رصدها عبر هذه الطائرات، وليس المناطق السكنية».

ويوجد في نابلس وحدها 39 تجمعا استيطانيا بينها 12 مستوطنة رسمية، يعيش فيها 23 ألفا من غلاة المستوطنين. وانطلق هؤلاء المستوطنون، وتحديدا جماعات «تدفيع الثمن»، من مستوطنة يتسهار في نابلس، وراحت تهاجم منازل وأراضي وممتلكات الفلسطينيين في نابلس والضفة الغربية، إضافة إلى تبنيها هجمات طالت دور عبادة.

ولا يعتقد أن ينجح الفلسطينيون بسهولة في تطبيق خطتهم الجديدة، إذ تقع الأراضي المستهدفة في المنطقة المصنفة «سي» التي يفترض، بحسب اتفاق أوسلو، أنها تخضع للسيطرة الأمنية والإدارية الإسرائيلية.

وفي مرات سابقة عندما حاول فلسطينيون السيطرة على مواقع مختلف عليها، حسم الجيش الإسرائيلي المسألة بطرد الفلسطينيين بقوة السلاح.

لكن الفلسطينيين الذين جربوا بناء قرى صغيرة في منطقة محددة، يسعون هذه المرة للزحف مرة واحدة في مواقع مختلفة لخلق حالة من الإرباك والفوضى وواقع جديد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً