ليلة النصف من شهر شعبان أو ما يعرف بـ «الناصفة»، جرت العادة أن يحتفي الأطفال قبل الكبار بهذه المناسبة بالتجول في أزقة القرى وهم يحملون أكياساً صنعت خصيصاً لتوزيعات هذه الليلة بأشكال وألوان زاهية مختلفة، ويدخلون البيوت منشدين هذه الأبيات التي توارثوها جيلاً بعد جيل «ناصفة حلاوة على النبي صلاوة... اعطونا من مالكم الله يخلي عيالكم»... الأكياس التي يحملونها على أكتافهم سرعان ما تمتلئ بـ «السكسبال» وقطع الحلوى الصغيرة المعروفة بـ «الجاكليت» وقطع النقود المعدنية فئة (100 أو 50 أو 25 فلساً)، ويعمد الأطفال على البحث عنها بعد تفريغ الكيس وعدها فرحين بها. في السنوات الثلاث الأخيرة غلب على توزيع السكسبال، «المينو» والألعاب والعصائر أبرزها ما يعرف بين الأطفال بـ «السيلان».
واستعداداً لإحياء هذه المناسبة توافد البحرينيون على سوق المنامة القديم. أزقة السوق بدت مزدحمة، وتكررت مشاهد شراء الأزياء الشعبية المتمثلة في الثوب البحريني المزكرش بألوانه الزاهية و»البخنق»، بالإضافة إلى شراء توزيعات «الناصفة» التقليدية ومنها «السكسبال»، والحلويات الشعبية و»المينو» بأنواعه المختلفة.
ويفضل الأغلبية الاحتفاء بهذه المناسبة بطابع شعبي يعكس أصالتها المتجذرة في التراث البحريني، كما هي ليلة النصف من شهر رمضان المبارك.
«الوسط» تجولت في أزقة السوق وشهدت استعدادات المواطنين لإحياء هذه المناسبة الدينية والشعبية السعيدة.
المحطة الأولى كانت عند دكاكين بيع المكسرات حيث تحدث البائع حسن أبو رضا عن أسعار «السكسبال» تزامناً مع ليلة النصف من شعبان، قائلاً: «في الماضي كان سعر كيلو السكسبال مخلوط مع النقل والنخج بدينار واحد، أما الآن فشهد ارتفاعاً ملحوظاً إذ أصبح سعر كيلو كل نوع على حدة بدينار تقريباً، كيلو السكسبال العادي بدينار، والمقلي بدينار ومائتين، وكيلو النقل بدينار، وكيلو النخج بدينار ما حدا بالزبائن الكف عن شرائه والاتجاه إلى شراء المينو وتوزيعه في الناصفة، فالكيس الواحد يحوي على 24 حبة بدينار واحد فقط، وبذلك فهو أرخص من السكسبال وأنظف منه».
وختم أبو رضا حديثه «منذ ثلاث سنوات تقريباً تراجع بيع السكسبال في هذه المناسبة وزاد الإقبال على شراء المينو والحلويات».
مع وجود منافس قوي للسكسبال مازالت أم عادل من المنامة تتمسك بتقاليد وعادات توزيعه في هذه المناسبة، إذ قالت: «أفضل أشتري السكسبال والمكسرات والنخج والنفور حتى لو غالي وارتفعت أسعاره... وما أفضل المينو لأنه مو مال فرح».
وتختلف أم حسين من قرية الديه مع أم عادل بقولها: «المينو أفضل واليهال يستانسون فيه أكثر ويه الحلاوة واليهال يحبون المينو والعصيرات والسيلان والحلاوة أكثر من السكسبال، وأشتريهم من الديرة قبل الناصفة بليلة لأنه الجهال يحبونهم».
وتوافق الطفلة زهراء الحاجة أم حسين، بقولها: «أحب الحلاوة وما أحب السكسبال بس أستانس على الفلوس الي أحصلهم فيه».
ومن توزيعات ليلة النصف من شهر شعبان إلى الأزياء الشعبية التي تأسرك بألوانها الزاهية وموديلاتها وهي معلقة على جانبي الزقاق، التقينا بأم زهراء من قرية داركليب في أحد دكاكين بيع وخياطة الأزياء الشعبية، وهي تهم برفقة زوجها في شراء ثوب شعبي لصغيرتها. سألنها عن استعداداتها، فقالت: «أفضل شراء الزي الشعبي لصغيرتي في هذه المناسبات، وغالباً ما نشاهد الأطفال وهم يرتدون الأزياء الشعبية».
وعن الأسعار، علقت «أسعار الأزياء الشعبية ارتفعت قليلاً عن أسعارها قبل فترة تزامناً مع الإقبال على شرائها لهذه المناسبة». أم علي أيضاً جاءت برفقة زوجها من سترة إلى سوق المنامة بحثاً عن ثوب شعبي لتوأمها البنات، وحول ذلك علقت «أفضل شراء الملابس الشعبية فهي تليق بأجواء ليلة النصف ولا أرى ما هو أجمل في الأسواق العادية والمجمعات مقارنة بالأزياء الشعبية المعروضة في سوق المنامة».
وعن الأسعار قالت أم علي: «الأسعار ارتفعت كثيراً فقبل شهر تقريباً كنت هنا وشاهدت أجمل وأرقى التطريزات بأسعار معقولة تصل إلى 4 دنانير والتي تضاعفت إلى 10 دينار اليوم».
وأشارت أم علي إلى أنها تفضل توزيع المينو والألعاب على الأطفال في ليلة النصف من شعبان على توزيع السكسبال.
ختمت «الوسط» جولتها بالاستفسار عن نوعية الأزياء الشعبية وأسعارها ومدى الإقبال عليها مع الخياط الآسيوي عبدالمجيد، الذي أشار إلى تراجع الإقبال على شراء الأزياء الشعبية هذه السنة، بقوله: «هذي السنة نفر مو واجد يشتري ثياب شعبية لأنه ما في بيزات واجد... وكله يبي سعر رخيص. وهذا الخلق غالي ونفر ما عند فلوس واجد... بس يبي بـ 4 دينار أو 5 دينار، وناس واجد إذا ياخذون يطلبون حرير هندي لأنه أبرد من الخلق البحريني».
وختم عبدالمجيد حديثه معللاً أسباب عزوف الزبائن عن ارتياد سوق المنامة في الآونة الأخيرة، بقوله: «الكستمر بعد ما يجون منامة واجد لأنه ما في باركات وإذا حصلوا يجي مرور يعطي مخالفات».
العدد 4652 - الثلثاء 02 يونيو 2015م الموافق 15 شعبان 1436هـ
1000 مبرووووك
لمواد الإمام المهدي ع عام 255 ه وعمره الآن 1181 سنة .وهناك من هو حي وأكبر منه سنا مثل الخضر و النبي عيسى و إبليس لع .... ولكم من نشير أو نوصل إلى أهل البيت تقوم القيامة ؛؛؛؛؛؛؛
سكسبال ..دكسبال..كسكبال..زكسبال......
الله يعودكم جميع في حال افضل من هالحال
في عراد غير
يسمونه سبال
هههه
احنا نسميه سمبل أو سبال
متباركين
نرفع اسمى ايات التهاني والتبريكات لمولاي صاحب العصر والزمان اروحنا لمقدمه الفداء.ولمراجعنا وعلمائنا وكل موالي لمولد النور صاحب العصر والزمان .اللهم عجل لوليك الفرج
اللهم عجل لوليك النصر و الفرج
نسأل الله بحق صاحب هذا اليوم الفرج القريب للمولى صلوات الله سلامه عليه
اي اساس المناسبة مولد الامام المهدي
احنا نسميه الكسكبال يعني كل نفس الكلمة مع اختلاف طفيف في الحروف
كستبال
احنه كستبال
أصل التسميه
اعتقد ان في اثنين يتمشون في الطريق ...وشافوا ولد صغير (ياهل) ياكل فول سوداني...في واحد منهم قال ليه صك سبال.
وعندما نشبك الكلمة تصبح صكسبال...وبعدين حرفوا الكلمة وصارت ( سكسبال دكسبال وغيره) ...وسلامتكم..ومتباركين بالمولد
اسم السكسبال
اسم السكسبال بالبحراني القح peanut واللي ما صدق ادور في القاموص
السكسويل جايب السكسبال
خوش موضوع بس الكل فهم ما هو المقصود من السكسبال
يا فرج الله
الله يفرج عن المعتقلين ويفرح اطفالنا اكثر .. بنتي امس تناصف وهي تبچي .. قريب بتكمل سنتين وابوها بعيد عنها ..
ام محمد
الله يعودكم ولايحرمكم من الآمان...أحسنت ياأخت بتول وشكراًً للمصوريين
15/شعبان
إذا كانت ليلة أمس احلا ليالينا في فرح بمولد منقد بشرية اروحنا له فداء الإمام المنتظر عجل الله له مخرج فكيف بوجهه محمدي ،
أفلح من صلى على محمد وال محمد .
اللهم صل على محمد وآل محمد
ازف إليكم وإلى الأمة الإسلامة اعطر وأجمل التهاني والتبريكات بذكرى ولادة منقذ البشرية صاحب العصر والزمان عج وأسأل الله أن يعيدنا وإياكم على مثل هذه المناسبه في خير وصحة وعافية وبحال أفضل من هذا الحال
النصف من شعبان
15 شعبان ولاده مولاي وسيدي المهدي بن الحسن حجة الله عجل الله له الفرج وسهل الله له المخرج الطالب بدم المقتول بكربلا
السكسبال
في المحرق يسمونه زكسبال.
خلف جبدي
الله يعودكم في حال احسن من هالحال متبااااركين يامؤمنين
محوق
نسميه سنبل او صلوم خهههههه
متباركين
عايدين وفي افضل حال يارب
كسكبال
اسمه كسكبال يا عمي مو سكسبال
الله يجعلنا وإياكم من العايدين والسعيدين
مولد الإمام المهدي المنتظر عج انفراجة روحية للكبير والصغير والعاقل والمجنون الله يجعل الأيام القادمة أفضل من هذه الأيام ويفرج عنا بظهوره
....
نبارك لكم ميلاد الحجة المنتظر أرواحنا وأرواح العالمين لمقدمه الفدا صاحب العصر والزمان الامام المهدي بن الحسن العسكري سلام الله عليهم , وف هذا اليوم المبارك نرفع أيدينا بالدعاء لله جل جلاله بأن يقضي جميع حوائج المؤمنين ف مشارق الدنيا ومغاربها ويفرج عن جميع المعتقلين والفرج للجميع بقضاء حوائجهم يارب يارب يارب , اللهم صلي على محمد وآل محمد , عايدين بصحة وسلامة . أم مروه.
متباركين بهذي الليله والله يعودكم بكل خير وسلامه
احلى ليله هي ليلة النصف كانها قطعة من الجنه صيحات الاطفال واهازيجهم ولباسهم والفرحة التي تعلو على محياهم تملىء المكان فرحة وجمال ومحبة
الله يعودنا وياكم
الله يعوووود الجميع
أحنا نسمية كستبال :)
ناصفه الدير
اشوه ما حطيت صور قريه الدير، جان بتشوف النسوان اكثر من الجهال اناصفون، هههههه
اي والله
حتى الخدم يناصفون
متباركين
اللهم كن ليوليك الحجة إبن الحسن صلواتك عليه وعلى ابائه في هذه الساعة و في كل ساعة ولين وحافضا و قائدن و ناصرنا ودليلن حتى تسكنه أرضاك طوعا و تمتعه فيها طويلا
برحمتك يا ارحم الراحمين
حبيبي اسمه دكسبتال
مو سكسبال
احنا نسميه
سكسبال
في اي قريه اسمه دكسبال ؟؟!
عرفونا ع لهجاتكم والله يعودكم ويفرج عنكم يااطيب شعب واحلى شعب .. متباركيين والله يعودكم
هههههههههههههههه
الاخ جم عمرك أنت اسمه سكسبال
حبيبي التسميات تختلف
احنا منطقتنا نسميه سكسبال بعد مثل ما كتبت الوسط
في مناطق يسمونه كسكبال
ومناطق دكسبال
حتى اسم الناصفة يختلف من منطقة لمنطقة
م.و
المنامة نسميه سكسبال
وكل منطقة إليهه نسميه بس الدارج هو السكسبال :)
سكسبال
حبيبي كل مكان ليه اسم... ناس يقولون كسكبال بعد
لا دكسبال ولا سكسبال
هادا فول سوداني وخلاص هههههههههه
الدكسبال في قريتنا
نسميه الدكسبال في قريتنا
لا....!!!!
إحنه انسميه من زمان..كسكبال....!!!! ما نتنازل....
احنه بعد
انسميه دكسبال
ولله ضحكت لما قريت سكسبال
احس الاسم يضحك
من وجايبن دكسبال
اي منطقة انتون
بلا إضافات
في عراد نسميه (سبال) ههه. بس إحنا نبغي انرقيه اشوي.. فنسميه سمبل.
ونعم الفعالية
السلام على منقذ البشريه
الله يدوم السعادة على اهل وطني
الله يعود الجميع
الله يعود الجميع في احسن حال
ليش
اذكر ولادة الامام المنتظر
اي والله مقال شطوله وما ذكرور
مولد الامام الحجة اساس الناصفة لانها فرحة المولد
مناسبة ليست حصر على الشيعة
في الأمارات مثلاً يحتفلون بنفس المناسبة وبنفس الطريقة وطبعاً هم مو شيعة والي مو مصدق يقدر يبحث في غوغل
الله يبارك
ياكريم