العدد 4651 - الإثنين 01 يونيو 2015م الموافق 14 شعبان 1436هـ

خلافا للتوقعات.. أوبك قد ترفع إنتاج النفط بدلاً من خفضه

الوسط - المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

في وقت لا يبدو فيه أن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ستتخذ أي قرار بشأن خفض سقف إنتاجها، البالغ 30 مليون برميل يوميا؛ خلال اجتماعها يوم الجمعة المقبل في العاصمة النمساوية فيينا، توقعت جهة واحدة، حتى الآن، أن تكون هناك مفاجأة خلال الاجتماع ألا وهي رفع الإنتاج بدلا من خفضه، حسبما أفادت صحيفة الشرق الأوسط في عددها الصادر اليوم الثلثاء (2 يونيو/ حزيران 2015).

وهذه الجهة هي بنك «مورغان ستانلي» الأميركي، الذي قال في مذكرة حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منها، أمس، إن هناك احتمالا بأن ترفع منظمة «أوبك» سقف إنتاجها من النفط بدلاً من خفضه نظرًا لأن مستوى الإنتاج الحالي يبلغ نحو 31 مليون برميل يوميًا أي بزيادة مليون برميل فوق السقف.

وقد يبدو هذا السيناريو مستبعدًا حتى الآن لتأثيره المحتمل السلبي على الأسعار، ولكنه ربما يكون مرضيًا لدول «أوبك» الأخرى التي تطالب بمزيد من الحصص لها في السوق مثل ليبيا وإيران.

ويبدو أن السوق باتت تتوقع أن تحافظ «أوبك» على إنتاجها عاليًا هذا العام بعد أن أظهرت بيانات المنظمة أن الإنتاج في الأشهر الأربعة الأولى كان عاليًا. وصعد إنتاج «أوبك» في مايو (أيار) الماضي إلى 31.22 مليون برميل يوميا من مستوى إنتاج معدل بلغ 31.16 مليون برميل يوميا في أبريل (نيسان) الماضي.

وفي وقت لاحق أمس، قال وزير البترول السعودي علي النعيمي إن استراتيجية أوبك الحالية للدفاع عن حصتها السوقية بدأت تؤتي ثمارها وأكد أنها «نجحت ونحن في الاتجاه الصحيح».

وأوضح النعيمي لحظة وصوله إلى فيينا أن «الطلب تحسن والمعروض النفطي في السوق بدأ ينخفض والأوضاع في النصف الثاني من العام ستكون أفضل بكثير من النصف الأول». واستدرك قائلا: «ليس لدي كرة سحرية لرؤية المستقبل ولكن الطلب سيكون أفضل».





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً