العدد 4650 - الأحد 31 مايو 2015م الموافق 13 شعبان 1436هـ

دخول الصيف ينشر فيروس «الترجيع» و«الصحة» تدعو لتجنب الطعام غير المطهو

انتشر فيرس الترجيع والمصاحب بالإسهال بين عدد من المواطنين والمقيمين، إذ كثرت شكاوى المرضى بشأن انتشار هذا الفيروس في المراكز الصحية، في الوقت الذي أكدت فيه كلّ من رئيسة مجموعة الأمراض المعدية بإدارة الصحة العامة كبرى ناصر واستشارية صحه عامة وطبيبة عائلة وفاء شربتي أن سبب انتشار هذا الفيروس هو تغير الجو، إذ إن هناك مواسم لانتشار هذه الفيروسات كوقت تغير الفصول، داعين إلى تجنب تناول الطعام غير المطهو جيداً.

وأشارت ناصر إلى أن الوزارة مع انتشار هذا الفيروس تحرص على مراقبة الاطفال الذين يحتاجون للعلاج داخل المستشفيات، كما أنه يتم التحقق من البلاغات التي تصل من العاملين الصحيين وكذلك يحرص المعنيون في الوازرة بالاطلاع على الوضع العالمي لهذه الامراض واتخاذ اللازم حيالها.

ولفتت الناصر إلى أن سبب انتشار هذا الفيروس هو تغير الجو، إذ إن هناك مواسم لانتشار هذه الفيروسات كوقت تغير الفصول، وخصوصاً في فصل الصيف الذي تكثر فيه الشكاوى بشأن انتشار هذا الفيروس ويعود ذلك إلى ارتفاع درجات الحرارة.

وذكرت ناصر أن الفيروسات المسببة للنزلات المعوية تنتقل عادة عن طريق تناول طعام أو شراب ملوث بالفيروس، أو استخدام أدوات شخص مصاب بالمرض، أو لمس الأدوات الملوثة ثم وضع اليد في الفم كالأطفال، ويمكن أن تنتشر الإصابة بالنزلات المعوية بصفة خاصة في المدارس ودور الحضانة نتيجة للاختلاط الوثيق بين الأطفال.

وأشارت ناصر إلى أن الأعراض المصاحبة لهذا الفيروس تتمثل في الإسهال المصحوب بارتفاع في درجة الحرارة والقيء، وتعتبر هذه الأعراض من اهم اعراض النزلات المعوية، وقد يحدث الإسهال بدون حمى او قيء، وقد يصاحب النزلات الشديدة مضاعفات كالجفاف الذي يحدث نتيجة فقدان السوائل من الاسهال والقيء اذا لم تعوض بطريق صحيحة.

وأوضحت ناصر أنه عادة ما يتشافى المريض من هذه النزلات خلال ايام بسيطة عن طريق تعويض السوائل وخافض الحرارة، إلا أنه في حال استمر ذلك على المريض مراجعة المستشفى.

من جهتها، أكدت استشارية صحة عامة وطبيبة عائلة وفاء شربتي أن على المريض مراجعة المستشفى في حال كان عمر المريض أقل من 6 أشهر، وإذا كان القيء مستمرا ومصحوبا بارتفاع شديد في درجة الحرارة، وفي حال ظهرت على المريض أحد أعراض الجفاف الشديد مثل قلة التبول، وفي حال وُجد دم في البراز أو القيء واستمرت آلام البطن الشديدة بشكل متواصل.

وأشارت شربتي إلى أن الناس بإمكانهم تجنب العدوى من خلال غسل اليدين جيداً وخاصة قبل تناول الطعام وبعد الخروج من الحمام بعد التبرز. وحرص الوالدان على غسل ايديهما بعد تبديل حفاظات اطفالهم، وتجنب مخالطة الأشخاص المصابين قدر الإمكان، مع تجنب تناول الأطعمة غير المطهوة جيداً، إلى جانب تجنب تناول المياه غير النظيفة.

العدد 4650 - الأحد 31 مايو 2015م الموافق 13 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً