العدد 4649 - السبت 30 مايو 2015م الموافق 12 شعبان 1436هـ

ظريف: مفاوضات مكثفة حتى نهاية يونيو.. والخلافات سياسية

اكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بأن الفريق الايراني المفاوض سيكرّس كل وقته في المهلة المحددة للاتفاق النووي النهائي الشامل والتي تنتهي في نهاية حزيران/يونيو القادم، معتبرا ان الخلافات المتبقية سياسية وليست تقنية.

وقال ظريف عقب جلسة مفاوضات نووية عقدت أمس السبت ليوم واحد في جنيف مع نظيره الامريكي جون كيري ، بثتها اليوم الاحد قناة "العالم" الايرانية لقد قررنا ان نكرّس كل وقتنا خلال الاسابيع الثلاثة والاربعة القادمة لنرى ان كانت امكانية الوصول إلى الاتفاق متوفرة ام لا"، . . واشار وزير الخارجية الايراني الى ان الخلافات القائمة بين اطراف التفاوض هي تقنية وسياسية ايضا ، متابعا انه ، يبدو انها من مسؤولية المفاوضين العمل لانهاء صياغة نص الاتفاق النووي عبر الحلول التي تم الاتفاق عليها في لوزان من دون مطالب مبالغ بها او اقحام قضايا ثانوية.

واضاف ظريف الى انه مازالت هنالك العديد من نقاط الخلاف ، مشيرا الى انه سيتم السعي في الاجتماعات القادمة لخفض هذه الخلافات الى الحد الادنى ودراستها في الاجتماع القادم على المستوى الوزاري.

وردا على سؤال حول نقاط الخلاف قال، ان هذه القضايا هي نقاط الخلاف ذاتها المطروحة في المناقشات العامة. وفيما يتعلق بمقابلة العلماء النوويين الايرانيين وتفتيش المراكز العسكرية قال، لقد طرحنا في هذا الصدد مواقف من قبل وقد اكدها سماحة قائد الثورة الاسلامية ايضا ونحن نؤكد ذلك ايضا، وتقررت دراسة سبل اخرى لحل وتسوية القضية. وو فقا لما اعلنه المفاوضون الايرانيون ستعقد الجولة النووية القادمة يوم الخميس من الاسبوع الجاري على مستوى المساعدين والخبراء في العاصمة النمساوية فيينا.

يذكر ان ايران ومجموعة الست ( بريطانيا وفرنسا والصين والولايات المتحدة والمانيا وروسيا) توصلتا الى اتفاق اطاري في مطلع الشهر الماضي بشان البرنامج النووي لطهران واتفق الجانبان على السعي لابرام اتفاق شامل مع حلول 30حزيران/يونيو المقبل .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً