العدد 4646 - الأربعاء 27 مايو 2015م الموافق 09 شعبان 1436هـ

هل يسبب «الكسكبال» الإسهال؟

من ضمن المفاهيم الخاطئة الشائعة في مجتمعنا هو أن كثرة تناول الفول السوداني يسبب الإسهال، فتراهم ينهرون الأطفال عن تناول الكثير منه، خصوصاً في المناسبات الشعبية كالقرقيعان نظراً لما درجت عليه العادة من توزيعه على الأطفال.

ولكن العلماء يأكدون أن الفول السوداني لن يسبب لك الإسهال، إلا إذا كنت تعاني من حساسية تجاهه أو من مرض ما. لذا فالإسهال ليس قاعدة، لكنه على الأرجح يعتبر إشارة لإصابتك بمرض آخر.

متلازمة القولون العصبي «IBS»

هنالك ثلاثة احتمالات على الأرجح حين تصاب بإسهال من جراء تناول الفول السوداني أولها هو إصابتك بمتلازمة القولون العصبي؛ وهو عبارة عن حالة مزمنة في الجهاز الهضمي تؤثر على حركة أمعائك، ما يؤدي إلى حركات معوية غير اعتيادية كالإسهال أو الإمساك.

تناول أطعمة معينة بإمكانه أن يهيج أعراض متلازمة القولون العصبي لديك كالشوكولاته والكحول ومنتجات الألبان. حيث إنه من المحتمل أن يكون الفول السوداني سبباً لتفاقم أعراض متلازمة القولون العصبي. لذلك في حال تعرضت لألم المعدة أو الإسهال والإمساك أو التشنج بعد تناول الفول السوداني توقف عن تناوله وتحدث مع اختصاصي المعدة والأمعاء، فلربما أنك مصاب بالقولون العصبي.

عدم تحمل الفول السوداني «Peanut Intolerance»

إذا لاحظت بأنك تصاب بالإسهال في كل مرة تتناول فيها الفول السوداني فربما قد تكون مصاباً بتهيج قد يسبب أعراضاً مشابهة لمتلازمة القولون العصبي، ولكنه ليس متصلاً بحالة المعدة، ويسمى عدم تحمل الفول السوداني، ولديه أنواع أخرى مثل عدم تحمل اللاكتوز، عدم تحمل القمح، وعدم تحمل البيض.

ويحدث مرض عدم تحمل الفول السوداني بسبب عدم قدرة الأمعاء الصغيرة على تحطيم بروتينات الفول، ما يسبب التورم والاحمرار على بطانة الجهاز الهضمي، وهو ما يؤدي إلى الانتفاخ والغازات والإسهال، والغثيان، والتقيؤ وآلام في المعدة.

ولكن الأعراض التي يتسبب فيها عدم تحمل الغذاء تظهر على مدى زمني طويل غير مرتبط بالتناول المباشر للأغذية، وتأخذ هذه الأعراض شكلاً مزمناً، وتبدأ في الظهور في فترة زمنية تبدأ من نصف ساعة بعد تناول الغذاء وتمتد إلى ثمانٍ وأربعين ساعة. ويعتبر تجنب استهلاك الفول السوداني هو العلاج الأكثر فعالية لذلك.

حساسية الفول السوداني «Peanut Allergy»

أما الاحتمال الثالث، فهو أنك مصاب بحساسية الفول السوداني، وهو النوع الأكثر شيوعاً، ويختلف عن عدم تحمل الفول السوداني. حيث إن سبب عدم تحمل الفول السوداني ينتج عن خلل في الجهاز الهضمي، بينما حساسية الفول السوداني تحدث بسبب خلل في الجهاز المناعي. يحدد جهازك المناعي البروتينات الموجودة في الفول السوداني باعتبارها مادة خطرة، ما يجعل الجسم يصنع مواد كيميائية مختلفة للدفاع عن نفسه. ومن الفروقات بينه وبين مرض عدم تحمل الفول السوداني هو أن حساسية الفول السوداني ستجعلك تصاب بالإسهال بعد دقائق من تناوله، إضافة للأعراض الأخرى مثل تورم في الوجه والربو والدوار، كما من الممكن أن يسبب ردود فعل تحسسية شديدة.

العدد 4646 - الأربعاء 27 مايو 2015م الموافق 09 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً