العدد 4646 - الأربعاء 27 مايو 2015م الموافق 09 شعبان 1436هـ

‎غالباً ما ينصحك طبيب الأمراض الجلدية بالتقليل من التوتر والقلق ولكن كيف؟

هناك أمراض جلدية مزمنة يصعب علاجها بالأدوية فقط، حيث يلعب العامل النفسي دوراً أساسياً في تفاقم المضاعفات. عندما يتم تشخيصك بأحد الأمراض الجلدية مثل الطفح الجلدي أو الأكزيما أو الصدفية أو البهاق أو حب الشباب قد ينصحك الطبيب باتباع نمط حياة صحي والابتعاد عن مصادر التوتر والقلق، وقد ينصحك البعض الآخر بزيارة طبيب نفسي، والطبيب النفسي سينصحك أيضاً باتباع نمط حياة صحي.
قد تكون بعض الأمراض الجلدية مثل تساقط الشعر، وقضم الأظافر وحب الشباب ناجمة عن اضطرابات نفسية، ولكن ليس من الضرورة أن هذا يعني أنك مصاب بمرض نفسي. الجميع يمر بتقلبات نفسية ولو استطعنا مواجهتها بالتقنيات الصحيحة سوف نتمكن من وقاية أنفسنا.

التنفس العميق لمواجهة التوتر والقلق:
غالبية الناس يستعجلون عملية التنفس من غير شعور، ما يجعل تنفسهم سطحياً لا يملأ سوى الجزء العلوي من الرئة. وهذا التنفس السطحي الصدري السريع وغير المنتظم يؤدي إلى الاضطرابات النفسية والقلق والعصبية، وهو ما يؤدي إلى تفاقم الحالة. يساعد التنفس العميق على تهدئة الجهاز العصبي وتنظيم دقات القلب، ما يمكنك من التخلص من القلق والتوتر. عندما تستنشق ادفع بطنك إلى الخارج للسماح للصدر بالتوسع، وفي الزفير اسحب بطنك للداخل ورخِّ الصدر. أبطئ العملية قدر المستطاع.

العادات الغذائية:
إن العادات الغذائية الخاطئة قد تشكل عائقاً كبيراً أمام نجاح العلاج، مثل الإكثار من النشا والسكريات والملح والأطعمة الدهنية واللحوم وعدم انتظام ساعات تناول الطعام. الإمساك المزمن قد يكون سبباً آخر. كذلك الإفراط في تناول الشاي والقهوة والكحول والتبغ وعدم تناول كمية كافية من الماء وقلة النشاط البدني. في غالب الأحيان يعاني المصابون بالأمراض الجلدية من اضطرابات في الجهاز الهضمي.
تذكّر أن لديك ثلاث فرص للتعافي كل يوم، وهي الإفطار والغداء والعشاء. تستطيع أن تجعل من غذائك دواءً، أو أن تغذي المرض بالطعام غير الصحي.
إذا التزمت باستخدام وصفة طبيبك وقمت بتغييرات في نمط حياتك، فسوف تستطيع مساعدة جسدك على التعافي، بإذن الله.

فاطمة المنصوري
أختصاصية اليوغا العلاجية وادارة وتنظيم نمط الحياة
المستشفي العسكري (نيولايف/قسم العلاج الطبيعي والتأهيل)
مركز الشرق الاوسط الطبي

العدد 4646 - الأربعاء 27 مايو 2015م الموافق 09 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً