العدد 4646 - الأربعاء 27 مايو 2015م الموافق 09 شعبان 1436هـ

ستصاب بالسكري قريباً

لعشاق المشروبات الغازية ..

أحيانا تأتي الدراسات العلمية بنتائج متوقعة، كأن تنتقد منتجا أجزم الكثيرون بمضرته، وكأنها – الدراسات - تريد أن تثبت لنا أننا لسنا نتوهم حيال تلك المنتجات وإنها بالفعل ليست صالحة للإستخدام!

رغم الجدل الواسع على المشروبات الغازية ، إلا انه من المستحيل أن تذهب إلى بقاله في البحرين، دونما أن تلمح عينك ثلاجه حبلى بالمشروبات الغازية على إختلاف أحجامها ونكهاتها. كما انه من الأحلام ان تشاهد برنامجاً تلفزيونيا لا يتخلله إعلانات غازية.

آخر الدراسات العلمية تؤكد إن الإستغناء عن شرب مشروب غازي في اليوم يخفض خطر الإصابة بالسكري بنسبة 25% أي بمقدار الربع، وهي نسبة لايستهان بها لمن يريد المحافظة على اعز ما يملكه «الصحة».

لذلك ينصح المشرفون على الدراسة بإستبدال المشروبات المحلاة بالسكر بماء أو شاي خال من السكر أو قهوة، او إستبداله بالشوكولا الساخنة، حيث يعتقد الأطباء إن إستبدال مشروب سكري فقط في اليوم ببدبل غير محلى كالشاي أو القهوة الذي بإمكانه أن يساعد في الحد من وباء السكري من النوع الثاني.

وطلبت الدراسة أكثر من خمس وعشرون ألف شخص تتراوح أعمارهن من ال40 ل 79 عاما بأن يدونوا كل ما يأكلونه ويشربونه في مذكرة للطعام. وخلال الدراسة التي أستمرت 11عاما ،847شخص مشاركا إصابه بالسكري من نوع 2.

ووجدت الباحثون بأن كل زيادة بنسبة خمسة في المائة في إجمالي استهلاك الناس من المشروبات المحلاة بالسكر، ترفع نسبة الإصابة المرض بنسبة 18 في المائة.

وقالت رئيسة البحث البحث نيتا فوروهي من جامعة كامبريدج: «لقد تمكنا من دراسة المشروبات، بما في ذلك الشاي المحلى أو القهوة، والمشروبات المحلاة بالحليب والمشروبات المحلاة صناعيا والعصير - ودراسة ما يمكن أن يحدث لو استبدلت هذه المشروبات بالماء» .

جدير بالذكر إن المشروبات الغازية أصبحت مرتبطة بنمط الحياة، فهي مرتبطة بمطاعم الوجبات السريعة التي أصبح الغالبية يتهافت عليها.

العدد 4646 - الأربعاء 27 مايو 2015م الموافق 09 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً