العدد 4646 - الأربعاء 27 مايو 2015م الموافق 09 شعبان 1436هـ

حقنة بدون إبرة

اخترع فريق علمي حقنة طبية من دون إبرة قادرة على جمع عينات من الدم في المنزل. وتأمل «تاسو» الشركة المنتجة لـ «HemoLink» طرحها في السوق بحلول العام 2016.

وتتطلع شركة «تاسو» من خلال الاختراع إلى القفز على حاجز الخوف لدى المرضى من الإبر، وأن يوسعوا من خدمات الرعاية الصحية المنزلية.

والحقنة «HemoLin» عبارة عن جهاز بلاستيكي صغير بحجم كرة تنس الطاولة، يستخدم لجمع 0.15 سم مكعب من الدم. ويقوم عمل الجهاز على مفهوم بسيط؛ فبدلاً من ثقب الوريد، يعمل الجهاز على خلق فراغ طفيف يسحب من خلاله الدم من الشعيرات الدموية، ثم يوجه الدم إلى حاويات خاصة لجمع العينة المطلوبة. ويمكن بعد ذلك إرسالها إلى المختبر المناسب للتحليل.

ومن المتوقع أن تساهم هذه التقنية الحديثة في ربط أي شخص في العالم - من المنزل، أو المناطق الريفية، أو مواقع الموارد منخفضة، أو مناطق الحرب - بمختبر تحليل دم مركزي، وتوفير التشخيص المتطور بأسعار معقولة للجميع.

من جهته، قال رئيس «تاسو» بنيامين موجا:«لدينا بيانات مقنعة، قام فريق إدارة كفء بجمعها». وأضاف: «إن توسيع الرعاية المنزلية من خلال تمكين فحص الدم بشكل آمن ومريح هو بالضبط نوع من الابتكار الذي يحسن النتائج من دون رفع كُلَف الرعاية الصحية».

العدد 4646 - الأربعاء 27 مايو 2015م الموافق 09 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً