العدد 4646 - الأربعاء 27 مايو 2015م الموافق 09 شعبان 1436هـ

تطعيمات البحرين تقي من 19 مرضاً

التطعيمات تشمل من بلغوا الـ 50 عاماً ..

أضافت مملكة البحرين لقاحات جديدة في منظومة التمنيع كلقاح جدري الماء (الحماق) أو المعروف محلياً بـ «أبو شنيتر»، ولقاح التهاب الكبد الوبائي فئة (ب) الذي سيعطى لجميع المواليد خلال 24 ساعة من الولادة ابتداءً من الأول من مايو/ أيار الجاري.

وكشفت وزارة الصحة في فعاليات أسبوع التطعيم العالمي، والذي أقيم تحت شعار «سد فجوة التمنيع»، عن خطتها في تحصين البحرينيين من 19 مرضاً ومضاعفاته، بحسب الدليل الإرشادي حول التطعيمات والأمراض المتهدفة لوزارة الصحة للعام 2015.

وقال وزير الصحة صادق الشهابي، إن «البحرين حرصت على توسيع برامج التمنيع لتشمل جميع الفئات العمرية المختلفة من خلال العديد من اللقاحات الموصى بها عالمياً، واستناداً إلى الأدلة العلمية والبراهين في هذا المجال ومواكبةً للتوصيات المنبثقة من المنظمات العالمية ومنها منظمة الصحة العالمية والمحلية متمثلة بلجنة التطعيمات».

وأوضحت النشرات التي وزعت في الاحتفال عن وجود برامج لتطعيم كبار السن ممن بلغوا 50 عاماً فما فوق، وكذلك مرضى السكري، والقلب، والمصابين بأمراض الكبد المزمنة والقصور والفشل الكلوي. وتستهدف الخطة أيضاً المصابين بالأمراض التنفسية المزمنة، ومرضى فقر الدم المنجلي، ومن لديهم قصور في وظيفة الطحال أو من استئصل طحاله. وتمتد الخطة لتمنيع الأشخاص الذين زرعت لهم قوقعة في الأذن، ومن لديهم قصور في المناعة، والمصابين ببعض أنواع السرطانات.

وتهدف المنظومة، بحسب الوزير، إلى الحفاظ على سلامة الجميع من خطر الأمراض المعدية والحد من انتشارها بين السكان، ولتوفير بيئة صحية خالية من الأمراض المستهدفة بالتطعيم.

وشدد الوزير على أن وزارة الصحة تعمل بالتعاون مع المعنيين في إدارة المراكز والخدمات الطبية بالمملكة في القطاع الصحي الحكومي والخاص ووزارة التربية والتعليم وغيرها من الوزارات بالمملكة، على التأكد من استكمال التطعيمات للأطفال ولجميع الفئات العمرية.

العدد 4646 - الأربعاء 27 مايو 2015م الموافق 09 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً