العدد 4644 - الإثنين 25 مايو 2015م الموافق 07 شعبان 1436هـ

وزير الإعلام: إعادة توجيه الدعم الحكومي للكهرباء والماء والنفط

الحمادي: الحكومة لن تأخذ من المواطن أي شيء
الحمادي: الحكومة لن تأخذ من المواطن أي شيء

كشف وزير شئون الإعلام عيسى الحمادي أن «الحكومة وفي إطار سياستها المالية الجديدة لتقليل المصروفات المتكررة، ستقوم بإعادة توجيه مبالغ الدعم لمختلف الخدمات والسلع؛ منها الكهرباء والماء والنفط ومشتقاته ضمن مرحلة ما بعد اللحوم»، مستدركاً أن «الدعم سيوجه للمواطنين فقط بالنسبة لكل السلع والخدمات المدعومة حالياً، ولن تقترض أو تخصص الدولة موازنات دعم سيستفيد منها الأجنبي والمؤسسات الخاصة كما هو الحال الآن».

وأكد الحمادي، في المؤتمر الصحافي الأسبوعي الذي أعقب جلسة مجلس الوزراء أمس الاثنين (25 مايو/ أيار 2015)، «تمسك الحكومة باستمرار تقديم الدعم للمواطن فيما يتعلق بالسلع والخدمات الرئيسية، مثل اللحوم والكهرباء والماء والنفط ومشتقاته، وأنه لا توجد مخاوف من انقطاعه كما يروج أو يتخوف منه البعض، بل سيتم توجيه الدعم للمواطن مباشرة دون الأجنبي والشركات من باب تقليل وضبط النفقات والمصروفات المتكررة».

وقال وزير شئون الإعلام، في رده على سؤال لـ «الوسط» بشأن الدعوات الإرهابية التي انتشرت مؤخراً عبر وسائل التواصل الاجتماعي في البحرين، على خلفية التفجير الإرهابي الذي حدث في منطقة القديح بالقطيف في السعودية: «إن الحكومة أكدت في أكثر من جلسة، وكذلك وزارة الداخلية، أن مبدأ التهديد واستهداف أي مكون من مكونات المجتمع، هو أمر مرفوض، وهناك جهد أمني مستمر لحفظ الأمن، وأما فيما يتعلق بمن أطلق بعض الرسائل والتهديدات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فإن جميع هذه الأمور مرصودة ومتتبعة».


الحمادي لـ «الوسط»: «الداخلية» ترصد وتتتبع الدعوات الإرهابية المتداولة عبر مختلف الوسائل

وزير «الإعلام» يلوح بإعادة توجيه الدعم الحكومي للكهرباء والماء والنفط

القضيبية - صادق الحلواجي

لوّح وزير شئون الإعلام، عيسى عبدالرحمن الحمادي، بأن «الحكومة وفي إطار سياستها المالية الجديدة لتقليل المصروفات المتكررة، ستقوم بإعادة توجيه مبالغ الدعم لمختلف الخدمات والسلع، والتي منها الكهرباء والماء والنفط ومشتقاته ضمن مرحلة ما بعد اللحوم»، مستدركاً بأن «الدعم سيوجه للمواطنين فقط بالنسبة لكل السلع والخدمات المدعومة حالياً، ولن تقترض أو تخصص الدولة موازنات دعم سيستفيد منها الأجنبي والمؤسسات الخاصة كما هو الحال الآن».

وأكد الحمادي في المؤتمر الصحافي الأسبوعي الذي أعقب جلسة مجلس الوزراء أمس الاثنين (25 مايو/ أيار 2015)، «تمسك الحكومة باستمرار تقديم الدعم للمواطن فيما يتعلق بالسلع والخدمات الرئيسية مثل اللحوم والكهرباء والماء والنفط ومشتقاته، وأنه لا توجد مخاوف من انقطاعها كما يروج أو يتخوف منه البعض، بل سيتم توجيه الدعم للمواطن مباشرة دون الأجنبي والشركات من باب تقليل وضبط النفقات والمصروفات المتكررة».

وتعقيباً من الوزير حول قرار إعادة توجيه الدعم الحكومي للحوم، والمبالغ التي ستوفرها الحكومة من جدوى تطبيق القرار، قال: «مجلس الوزراء منذ إعداد برنامج عمل الحكومة والموازنة العامة للدولة، صرح بأن الدعم الحكومي الموجه للسلع والخدمات سيستمر للمواطنين فقط، وما حدث الآن هو بدء تنفيذ هذه السياسة بالتحديد. ومن المعروف أن الوضع المالي لمملكة البحرين اليوم أن الإيرادات الموجودة لدى الدولة أقل بكثير من المصروفات سواء المتكررة أو غيرها، والذي يحدث لسد هذه الفجوة هو الاقتراض الذي جزء كبير منه للسلع والخدمات، والنسبة الأكبر المستفيدة من السلع والخدمات المدعومة حكومياً هم الأجانب المقيمون في البحرين أو الشركات، وليس الأفراد من المواطنين. ولذلك اتجهت الدولة لتطبيق هذه السياسة».

وفي تفاصيل أكثر، ذكر الحمادي: «47 مليون دينار هو مبلغ الدعم السنوي الحكومي للحوم، وهذا المبلغ تقترضه الدولة لتدفعه بالتالي لغير المواطنين، وما حدث الآن أن الحكومة ستقترض بما يدعم استهلاك المواطنين فقط، ولن نأخذ قرض لدعم سلع وخدمات توجه لغير المواطنين، وهذه سياسة متبعة في العديد من الدول»، مردفاً بأن «جميع الخدمات الأخرى والسلع سيكون لها برامج تفصيلية ستأتي حينها ليتم تنفيذها، وذلك بهدف تقليل الضغط المتزايد على الموازنة بسبب زيادة الرقعة السكانية على الاعتمادات المالية».

وعن ما إذا كان هناك سلع أو خدمات سيتم إعادة توجيه الدعم بشأنها، بين وزير شئون الإعلام أن «النفط ومشتقاته قد يكون في مرحلة مقبلة بحيث يرفع الدعم عنه وتوجه مبالغ نقدية للمواطنين أو بآليات أخرى، إلا أن المبالغ الأكبر هي توجه إلى الخدمات والسلع التي تستهلك بشكل يومي مثل اللحوم والكهرباء والماء، وقد تكون البداية باللحوم».

وشدد الحمادي على أن «الحكومة لن تأخذ من المواطن أي شيء، ولن تبخس حقه، إنما سيتم إعادة توجيه المبالغ الموجهة لفائدته بطريقة أفضل تصب في مصلحته بالدرجة الأولى. ويجب ألا ننسى أن نركز على السياسة الأساسية وهو أن الدعم سيذهب للمواطنين المستحقين فقط، ومع اتباع تنفيذ هذه السياسية فإن البحرين ستراعي في الوقت ذاته كل ما يتعلق بالإقامة بالإضافة إلى إنشاء وإقامة المشروعات في البحرين، فهناك دراسات أنجزت ارتأينا من خلالها أنه حتى مع تغيير سياسة دعم السلع والخدمات ستبقى البحرين على مستوى عال من التنافسية والتنوع وبالتالي عدم تأثر التنمية التجارية والاستثمارية».

وأشار وزير شئون الإعلام إلى أن «الصورة حول السياسة الجديدة المتعلقة بإعادة توجيه الدعم والتي بدأتها الحكومة باللحوم، لم تكن واضحة لدى المواطنين، وما نقوله أن ما تم تغييره من سياسة سيكون لصالح المواطن، ولن يؤخذ منه، بل سيعطى حقه، لأنه من غير المعقول أن تستمر الدولة في نفس السياسات المالية التي كانت متبعة في السابق في ظل تغير الأوضاع المالية وانخفاض أسعار النفط الذي يشكل الجزء الأكبر من مدخول الموازنة البحرينية، في الوقت الذي تكون أكثر نسبة من مبالغ الدعم موجهة بالسياسة السابقة لغير المواطنين والشركات».

وعن عدم رضى بعض المواطنين من مبالغ الدعم النقدية التي ستوجه لهم، علق الحمادي بأن «لن أدخل في الأرقام التفصيلية لمبالغ الدعم النقدية التي أعلن عنها الأسبوع الماضي، إلا أنني سأتحدث في العموميات. وتوجد دراسات معمقة مصدرها البنك الدولي تتعلق باستهلاك اللحوم، وبعض المعايير الدولية التي تتبع أحياناً في طريقة احتساب نصيب البالغ المكافئ. وما أريد أن أوضحه في هذا الجانب بالتحديد، هو أن هناك مبلغ محدد لرب الأسرة بمختلف توصيفاته، ثم البالغ التالي في الأسرة وليس الزوجة، ثم الأطفال الذين هم تحت سن 15 عام. والمبلغ الذي سيصرف للمواطنين هو قيمة مبلغ الدعم الذي يستحقه وليس قيمة الاستهلاك، لأن المواطن حين يتوجه لشراء اللحم يكون مخيراً بين أنواع مختلفة من اللحوم التي تختلف أسعارها».

وتابع على الصعيد نفسه: «كل الأسر المسجلة لدى وزارة التنمية الاجتماعية التي تستحق علاوة الغلاء وغيرهم الذين يبلغ عددهم نحو 116 ألف أسرة، تعتبر بياناتهم موجودة ولن يحتاجوا للتسجيل من جديد، وستضاف المبالغ مباشرة في حساباتهم البنكية. وأما بقية المواطنين فإنه سيفتح لهم موقع إلكتروني للولوج إليه والتسجيل اعتباراً من منتصف شهر يونيو/ حزيران المقبل حتى أغسطس/ آب 2015 «.

وعن الضمان الذي بإمكان الحكومة توفيره لعدم حدوث تضخم في أسعار الوجبات والسلع التي تتضمن اللحوم، أفاد الحمادي بأن «جهود وزارة الصناعة والتجارة مستمرة على مدار العام لمراقبة جميع السلع والخدمات، والمجال مفتوح للمواطنين والمقيمين حين يرصد أي تغيير في الوضع سواء فيما يتعلق بالعرض أو الطلب أو الأسعار بأن يبلغ الوزارة للمتابعة من جانبها. ولا نغفل أننا نعيش عصر أسواق مفتوحة يحكم أسعارها العرض والطلب، وما يحدث الآن ليس سابقة، بل سبق وأن رفعت الحكومة في وقت سابق الدعم عن الرز والسكر، وأسعار هذه السلعتين الآن في متناول الجميع بفعل المنافسة. علماً أن هناك سلع كثيرة غير مدعومة يقبل عليها المواطنون».

وقال وزير شئون الإعلام في رده على سؤال لـ «الوسط» بشأن الدعوات الإرهابية التي انتشرت مؤخراً عبر وسائل التواصل الاجتماعي في البحرين، على خلفية التفجير الإرهابي الذي حدث في منطقة القديح بالقطيف في المملكة العربية السعودية قبل أيام، إن «الحكومة أكدت في أكثر من جلسة، وكذلك وزارة الداخلية، أن مبدأ التهديد واستهداف أي مكون من مكونات المجتمع، هو أمر مرفوض، وهناك جهد أمني مستمر لحفظ الأمن، ونسمع نتائج إيجابية مستمرة من خلال ما تقوم به وزارة الداخلية في هذا الخصوص. وأما فيما يتعلق بمن أطلق بعض الرسائل والتهديدات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فإن جميع هذه الأمور مرصودة ومتتبعة، وللتو أعلنت وزارة الداخلية عن توقيف أحد الأفراد لإساءته استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

المجتمع بإمكانه أن يحصن نفسه بنفسه من خلال التكاتف والتكامل في هذه الجهود، ومملكة البحرين تعيش حالة من الأمن المجتمعي المبني على التسامح والتعايش والمحبة، ويجب أن نؤكد على هذه القيم والمحافظة عليها، ومن الجيد أن نرى تفاعل المجتمع البحريني مع ما حدث في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودي من عمل إرهابي إجرامي، فطبيعة المجتمعات الخليجية أن تتعايش وتتسامح بعيداً عن مثل هذه الأعمال التي يرفضها الجميع.

العدد 4644 - الإثنين 25 مايو 2015م الموافق 07 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 129 | 1:38 ص

      انكم لاتريدونها حلا ياسعادة الوزير

      ذه المصيبة انتجها التجنيس كما ان الارهاب انتجه الفكر التكفيري المدعوم والمقنن ، انكم والله ادرى واعلم بالحل من غيركم فان اردتموه حلا فذلك هو والا فالشعب اكثر وعيا من ان يضيع بين فتات الخبز وخوف التفجير في محاريب الصلاة ، حب هذا الشعب لوطنه يدفعه للاخلاص ولانعلم ماالذي يدفع الاخرين للخطيئة ، لان بسط الي يدك لتقتلني ما انا بباسط يدي اليك لاقتلك اني اخاف الله رب العالمين .

    • زائر 127 | 4:56 م

      مطار البحرين

      اشوف ما تكلموا عن توسعه المطار الضخمة لو ناس وناس

    • زائر 126 | 3:50 م

      سعادة الوزير

      سعادة الوزير اتقوا الله في هذا الشعب الفقير .قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق . متخدين الأجني دريعة لتجويع الشعب وتقول دعم المواطن. خافو الله

    • زائر 125 | 3:48 م

      ما فهمنا

      بتدعمون كل من عنده رخصةسياقة او بس رب الاسرة ولا بيكون دعم البترول على عدد السياير ؟؟

    • زائر 124 | 3:26 م

      دعم المحروقات

      أنا أؤيد رفع الدعم عن المحروقات، ودعم المواطن
      ترى الشوارع صارت ما تتشاهد من الزحمة،،، الكل يبي سيارة، الأجانب قبل البحرينين، فاذا صار البترول غالي راح تقل المشاوير، وبدل ما يطلع كل واحد بسيارة بيطلعون كل أربعة بسيارة،

    • زائر 123 | 2:13 م

      ماهذه المهزلة

      ما معنى الدعم الحكومي اصلا ؟
      كفانا مهازل واوقفوا الفساد وسيصطلح الوضع الاقتصادي
      ادا كنتم ستعيدون توحيه الدعم الناس ايضا ستقلل من دعمها وستعيد توجيه ساعات العمل من 8 ساعات الى 5 ساعات يومياً !!
      الناس ليست عبيد والثروة الوطنية يجب ان تكون في ايادي امينة

    • زائر 122 | 1:44 م

      مواطن وأجنبي؟

      منذ متى هناك اهتمام بالمواطن (؟) قبال الأجنبي؟ يعني لماذا الأجانب خصوصاً الأوربيين لهم اهتمام خاص من قبل الشركات الحكومية وبعض الوزارات؟ هل هي عقدة نقص عند المسؤولين وكبار القوم؟ أم هناك مصالح مشتركة؟
      باختصار حجة (المواطن قبال الأجنبي) ليست إلا جرعة دواء عند اللزوم...

    • زائر 121 | 1:14 م

      الخطوة القادمة هي فرض الضرائب يا أذكياء

      الخطوة القادمة هي فرض الضرائب يا أذكياء

    • زائر 120 | 1:04 م

      ما ادري ابكي اصيح اضحك اشقح

      ............

    • زائر 119 | 11:57 ص

      الدعم و ما يفعله الدعم

      روحوا شوفوا ا.... الي يومية طايحين و يا عيالهم الصبح و العصر في مستشفيات الحكومة علشان ياخذون الأدوية و يطرشونهم الى اهاليهم في دولهم هذي كله صرف من اموال البلد و الآن يقولون بنشيل الدعم من الألف الى الياء...موت يا مواطن احسن لك...

    • زائر 118 | 11:50 ص

      رفع الدعم

      الآن كل واحد يبكي علشان الحكومة بتشيل ادعم من السلع، وينكم يوم الناس قالت لا للتجنيس السياسي لأنه خطر على البلد ما صدقتوا. كل واحد أيد الفكرة لمجرد انها تزيد عدد طائفة معنية و الأن يوم طاح الفاس في الراس الكل تضرر...حسبنا الله و نعم الوكيل

    • زائر 116 | 11:24 ص

      راح الرايح

      نهاجر يعني ولا وش تبغون بالضبط

    • زائر 115 | 11:16 ص

      ويش قالوا اخبار مقلوطه

      بالامس كذبوا خبر رفع اسعار المحروقات. واليوم يقولون سنرفع الرحمه عن الناس.ليس الهدف هو توجيه الدعم وانما تنصلا عن حياة كريمة للكل المواطنيين ما عدى طبقة خاصه.واي تضيق على الناس يشهده الوطن .لما لامس سعر البرميل 100 دولار لم نشهد الا الغلاء الفاحش..والان ابواق تنتطلق للتوجيه الدعم..ضاعت علاوة الغلاء وضاعت علاوة السكن وضاعت الطلبات الاسكانية واسطورة المدن الست..وجاء دور التجويع لكل مواطن ..

    • زائر 114 | 11:14 ص

      بنت عليوي

      حسبنا الله ونعم الوكيل، منمر بأيام سوداء، المواطن البحريني بينافس الصوماليين

    • زائر 113 | 11:10 ص

      فاضل

      السوال الصعب هو
      أين ستذهب فلوس الدعم المتبقيه بعد رفع الدعم
      للإسكان او للتربية
      نص الشعب بلا منازل ومدارس
      لو يتسمر ويه المايه

    • زائر 112 | 11:09 ص

      هههههههه ضعنا

      هذا يعني ان بدل بترول 3 دينار وبدل كهرباء دينارين وبدل ماء دينار مصخره

    • زائر 111 | 11:03 ص

      مهازل لا تنتهي ستدمر المواطن الاصلي والوطن

      كل شهر يمر يأتي بأجراءات .. إزالة الدعم عن كل شي هل سيمنع العجز الن تقترض الدوله العام المقبل أين هو التطور الاقتصادي الذي يتحدثون عنه لا يوجد غير المج.. والمستشارين ينهبون ثرواتنا ويتصرفون كالضباع والقادم اعظم

    • زائر 109 | 10:55 ص

      إعادة توجيه الدعم

      بيعطون الاجانب جنسية

    • زائر 108 | 9:44 ص

      بسكم تجنيس

      والله المواطن فيه احتقان على اي مجنس يشوفه متنغنغ في البلد ومرتاح ويطرش لفلوس بلاده وهو حااااافي ومنتف وحالته لله.....المشتكى لله

    • زائر 106 | 9:39 ص

      ضحك على الذقون

      يقولون ان الدعم سيشمل المواطن دون الاجنبي؟
      اقول هذه ضريبة التجنيس اللي سببت ضغط على الميزانية و تضرر منها الجميع
      اما بالنسبة للشركات فسترفع الاسعار وسينضر المواطن اكثر في الاول و الاخير

    • زائر 104 | 9:07 ص

      غباء مستفحل

      ليش ما ينعطى المواطن بطاقة تخفيض.. اذا اشترى لحم او استخدم الكهريا او استخدم البترول ينحسب له على السعر القديم ام الاجنبي والاجنبي يشتري بسعر السوق. ليش تبخسون الناس .. من فشل الى فشل الله يعين المواطن على هالحكومة

    • زائر 103 | 8:55 ص

      علينا ان نتحد في مقاطعة هذة الاستراتيجية التي وضعتها الحكومة

      علينا ان نتحد في مقاطعة هذة الاستراتيجية التي وضعتها الحكومة وان نقاطع ما تريد ان تطبقة علينا, نحن نرفض وبشدة هذا العرض البراق من الظاهر والمهين جداً لشعب البحرين
      ان لم تتعلموا الدرس بعد فأنتم لاتقرأون جيداً ما بين السطور ولا تحت السطور ولا خلف السطور, المؤمن لا يلدغ من جحره مرتين عليكم بالثبات على حقوقكم

    • زائر 102 | 8:49 ص

      ههههه كل يوم دعمة يعني

      و هالخمسة دينار دخير بالله رفعوهاااا شوية كم دينار زيدوووها للبترول و الكهرباء
      انا لله وانا اليه راجعون
      صدق والله احسن مكان الجنة !!

    • Shubat | 8:36 ص

      !!

      بعض الناس من الربع زاعوا دم وهم يطالبون بزيادة الرواتب لكن الحكومة مو بس خيّبت ظنهم بل ردت الكرة عليهم في الوجه وتخبرهم أن زمن الدلع انتهى ولازم تدفع على قد ما تصرف في جمبع الخدمات

    • زائر 99 | 8:19 ص

      شكرا"

      شكرا" لحكومتنا الرشيدة انشاء الله ماتقصر فى خدمة هذا الشعب الأبي الغيور على حكومته وا ضهرآ المباركه .
      نعم افلوس هذه الأرض وخيراتها لأهلها فقط فقط .
      كلام صاحب السمو الملكي الشيخ خليفه بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء .حفظه الله ورعاه كلام فى محله والشعب يقول له نعم (يا ابو علي ) أهو مبيقصر على شعبه كله خير وكرم لا تستعجلون ياناس الخير فى حكومتنا.

    • زائر 97 | 7:56 ص

      انا من رأيي

      انا من رأيي ان يرفعون الدعم عن الاجانب فقط يعني حتى البترول ومشتقاته لازم تقدم بطاقة تموينية لكل مواطن بنف سالسعر يعني مايتغير على المواطنين الاسعار لكن الاجانب لما يعبون سياراتهم بترول يكون اقل مستوى اللتر ب 500 فلس
      عشان انحد من زحمة الشوارع ومو كل من وصل يبي ياخذ ليسن
      انا شفت حمالية ف السوق المركزي عندهم سيارات ويسوقون طبعا اقصد العمال الاجانب يعني انا مع رفع سعر البترول والكهرباء واللحوم والماء على الاجانب لا على المواطن وتكون الحكومخ تستفيد من الاجانب بدل ماتعطيهم
      وشكرا

    • زائر 93 | 7:14 ص

      اتعجب

      اتعجب عندما اقرا في بعض الصحف عن دول الاتحاد الاوروبي عندما تضع خطة لاحتواء المهاجريين الغير شرعيين الي بلادهم !
      ونحن هنا نتكلم عن الاجنبي واكل خير البلد؟!
      اعظم واقوي دولة في العالم تمنح سنويا مئات الالاف من الاقامات لمواطنين اجانب ومنهم خليجيون ولم تتذمر يوما عليهم ويعاملوا كمواطنين؟!
      اتعجب من هذه النعرة العنصرية في كلام السادة المعلقين ..عن الاجنبي؟! والمستفيد الاول منه هو المواطن البحريني؟!
      اتمني من كل المقيمين آن يتخذوا قرارا بالمغادرة حتي ينعم البحرينيون؟!

    • زائر 94 زائر 93 | 7:26 ص

      هههههههههههههههه

      شكلك من الأشخاص حديثين الجنسية البحرينية من جدي جايتنك حرة ومنبط ارجع عيش في الخيام من حيث أتيت

    • زائر 96 زائر 93 | 7:50 ص

      رح ادرس

      هناك المواطن حقوقه محفوظه وليست مسلوبه، طبق مثل قوانينهم وبعدها تكلم عن التجنيس والأجانب.

    • زائر 98 زائر 93 | 8:18 ص

      و الله مااتعجب الة منك

      ياحبيبي تلك الدول أصغر دولة فيها اقتصادها اضعاف اضعاف مضاعفة من اقتصاد البحرين الي هبابه يسد المصروفات المتكررة مو بعد المشاريع و يقومون فالمقابل اجيبون جيوش مجيشة من الاجانب و يوزعون عليهم الدفتر الحمر و اصلا المواطن مايشبع بطنه!!!

    • زائر 117 زائر 93 | 11:34 ص

      نعم

      نعم لقد حصلت علي الجنسية البحرينية وفخور بذلك بعد عطاء دام قرابة العشرين عاما
      عشرين عاما اخلصت للبحرين وتفانيت في اداء عملي !
      وما زلت اخلص للبحرين واتفاني في اداء عملي
      اما انت ايها المدعو المواطن الكريم ! ماذا تقدم من اخلاص لبلدك ! هل تتفاني في عملك! ام فقط تريد اسقاط مديونياتك للبنوك وتريد مكرمة الملك وتريد دعم الحكومة بل وتريد راتب بلا عمل ؟!!!!!
      انا لا اقصد ان اوجه كلامي هذا الي البحرينيين الشرفاء وانما الي هذا الذي يتزمر ليل نهار بلا عطاء ،

    • زائر 92 | 7:12 ص

      الصراحة عندي كنفيوز

      الحين تبغون توقفون دعم السلع علشان الاجنبي لايستفيد من الدعم
      وترفضون بحرنة الوظائف الحكومية
      والاجنبي بيحصل راتب يغطي تكاليف اكثر من الدعم مالكم

    • زائر 91 | 6:57 ص

      تخيلوا

      لو نسبة 54% من الاجانب تركوا البحرين؟
      ماذا سيحدث لاصحاب العقارات ؟
      ماذا يحدث للمجمعات الاستهلاكية؟
      قطاع التامين؟
      الخدمات؟
      زعلانين علي ان الدعم بيروح للاجانب؟
      دعوة للاجانب غادروا البحرين حتي ينعم البحرينيون بخيرات بلادهم!!!!!!!!!!!!

    • زائر 90 | 6:56 ص

      بشلرة خير ياجماعة

      البحريني على طول الجنة بدون حساب ولا كتاب لانه صك على السيارات اليابانية في تحمل درجات حرارة الخليج لاحول ولا قى الا بالله العلي العظيم

    • زائر 89 | 6:51 ص

      لانريد علاوه

      اغلب المواطنين مايبون العلاوه .. المبلغ المرصود حطوه لدعم اللحوم مثل قبل
      انا مب مستفيد شي اذا كان المبلغ 15 دينار شهريا للحم
      الميلغ المرصود مانبيه يتوزع تحت مسمى علاوة
      يتم مثل ماهو فايدته اكثر
      فشلتونا .. فشلتونا

    • زائر 88 | 6:44 ص

      حسبة

      لو ينصرف مبلغ دعم اللحوم بالكامل لجميع الاسر البحرينية مثل مو مذكور في الخبر
      47 مليون دينار / 117000 اسره بحرينية = 405 دينار تقريبا لكل اسره

    • زائر 87 | 6:36 ص

      موجة غلاء شديدة ستطال كل الخدمات

      اذا ارتفع الدعم عن الشركات والأجنبي، سيطالب الأجنبي بزيادة الراتب، وستظيف الشركات كل الزيادات التي نشات بسبب رفع الدعم على المستهلكين.

    • زائر 85 | 6:33 ص

      لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم إن لله وإن إليه راجعون

      الف مليون مليار بليون ترليون مبروك للشعب البحريني الأصيل سوف تدخلون الجنة إن شاء الله وذلك بسبب الظلم الذي يوقع عليكم من جميع الجهات والجبهات

    • زائر 78 | 5:46 ص

      البحرين كما غيرها مسئولة فقط عن المواطن

      خبر جميل و الحمد الله الحكومة بدأت تعرف ان الدعم من حق المواطن و نحن مثل غيرنا ليس مسئوليين عن الاجانب فيكفي انهم ينافسون المواطنيين في الرزق و العمل و افضل الوظائف و التجارة مستولين عليها و مساهمتهم في البلد صفر و كل اموالهم تحول الى بلدانهم بالعملة الصعبة

    • زائر 75 | 5:06 ص

      زائر

      ادعمو الرواتب أفضل

    • زائر 74 | 4:45 ص

      الله يوكن في العون

      اكثر مصانع الهبركه ببنذون والمطاعم بشلخ الناس برفع الاسهار راتب ربتين اكل عيالي شلون اذا سندوجه بثمان بجر بصير بكم ترى احنه على الله وهل المطاعم جم نحط ليه يعمي ويهال ما يعرفون دعم ما دعم والله تعالو يقسم رواتب والله عاعايشين على البركه ما لينه الا نكل حصه اعتقد بعد اذا زاد الطاب على الخضره وسمك والذال بعد بريتفع الان المسئله هرض وطلب يعني شنسوي القروض من صوب واوليات الحياه من صوب والدعم من صوب الخوف بكره يكولون الادويه والبترول والخبز والكهرباء وااجفن الله المستعان

    • زائر 72 | 4:17 ص

      والله التجنيس مشكلتنا ماعندنا مشاكل غير

      والله التجنيس مشكلتنا ماعندنا مشاكل غير التجنيس ومااادراك ما التجنيس و اثاره السلبية على الجميع الموالي قبل المعارض

    • زائر 71 | 4:16 ص

      لاحول ولاقوه الابالله العلي العظيم

      بروحه رواتب الناس ضعيفه وماتكفي وعايشين بأجار وتعبانين وانتون تزيدون همهم

    • زائر 69 | 3:49 ص

      عش الدبور

      فائض المحافظه على المال العام سيوفر ميزانيه صرف دعم مالي 3000 دينار شهريا لكل مواطن .. حتى اللي في بطن امه خخخخ

    • زائر 68 | 3:41 ص

      لماذا اذا توظيف الاجنبي ادا لم تقترض له!!!

      لماذا توظيف الأجنبي ويعطى حقوق اكثر بكثير مهما يحصل عليه المواطن وحتى وزراء في بلادهم لا يحصلوا على هكذا مميزات ومايسمى او يعتبرون انفسهم ممثلين عن الشعب يرفضون بحرنة الوظائف!!! ثانيا التجنيس التجنيس وهو المشكلة الكبرى والرئيسية

    • زائر 67 | 3:41 ص

      مسكين المواطن

      مسكين يالبحريني تلعب بك الدنيا لعب

    • زائر 66 | 3:38 ص

      تمادوا بالتجنيس ونحن ندفع الثمن

      تمادوا بالتجنيس من هب ودب وليس هناك أي رؤية للاعطاء الناس حقوقهم ونحن ندفع ثمن اخطائكم الموالي والمعارض الاثنين معا بدون استثناء انظروا الى ماوصلت اليه الأمور من التجنيس ومن الحلول الأمنية القاسية ......

    • زائر 65 | 3:32 ص

      انتم تتحملون مسؤولية سياساتكم

      فشلتونا هذه دولة خليجية!؟ هكذا ستؤدون الاقتصادي للانهيار الكلي لان بصير تضخم فظيع في الاسعار و فالنهاية سيؤدي لعزوف الناس عن اغلب السلع و الخدمات يعني كساد في الاقتصاد!لا يقولك بعد بتنخفض الاسعار بالمنافسة مثل الارز و السكر؟و كيف اصير منافسة و لا يوجد الا شركة مواشي واحدة فقط محتكرة السوق و لا يوجد الا شركة دواجن واحدة ليش ماترخصون لغيرهم ولة تحتكرون السوق لربعكم! للعلم سبب العجز هو سياساتكم الفاشلة بل و سياستكم فجلب الحبربش من اصقاع الدنيا لتغيير هوية الشعب انتم تتحملون

    • زائر 64 | 3:27 ص

      السالفة فيها ان

      يعني الحكومة كل هالسنين ماكانت تدري ان دعم السلع يوجه بغالبيته للاجانب و ................و الشركات اشصار فجاة استيقظت من سباتها العميق،هذا خداع للناس بجملة براقة ان الدعم سيوجه فقط للمواطنين و عن اي دعم هل المبالغ ال5دينار و3.5 البخسة ؟!حتى الوزير تفشل يتكلم في الاسعار لا ويقولك حسب احصائات عالمية!!للعلم كم سيتم التوفير من مبالغ الدعم فماسيوفر يعد لاشيء بالنسبة للعجز البالغ مليار وشي للسنة الواحدة ! علاقل احتساب مبلغ الدعم من خلال تقسيم الدعم الحالي على المواطنين مو دراسات بطيخ عن كم يستحق !

    • زائر 61 | 3:18 ص

      ضيقة خلق

      هالديرة تضيق الخلق و تطفش محد عايش فيها غير الاجنبي و البحريني المستورد أما ابناء أوال ما لهم إلا الهجرة كل شي بيغيرونه و الرواتب محلك سر

    • زائر 60 | 3:14 ص

      هذه نتيجة التجنيس

      خيرات البلد يتمتع بها ...........واللي يدفع الضريبة ولد البلد ومهما شلتون من الدعم ما راح يتغير شيئ

    • زائر 59 | 3:14 ص

      الأجنبي ممكن توظيفه مباشرة والمواطن يمر أولا عبر ديوان الخدمة والتعقيدات

      عجيبة والله عجيبة في احدى ادارات وزارة أن المدير\المديرة مخول أن يجري مقابلات مباشرة مع أجانب ويطلب توظيفهم مباشرة أما المواطن فلا يحق له ذلك اذ لا بد من أن يمر الأمر بديوان الخدمة المدنية والاجراءات المعقدة والتي تقول بأن لا وظائف وحتى التحويل من وزارة الى أخرى فتتغلب الادارة والوزارة بديوان الخدمة لا بد أن يرسل الأوراق للوزارة والضائع المواطن بينهم أما الأجنبي الذي كنت بالامس تطلب منه كمقاول الالتزام بالعمل فاليوم هو يأمرك ب...

    • زائر 58 | 3:09 ص

      راحت

      راحت على الشعب الطيب فى كل شى مظلوووم والاجنبي معزز ومكرم لانه الاجانب لايهمهم فى هاده البلد اله الفلوووس انشاء الله ينسجن جميع الشعب اهمشى عندهم الفلوووس هم رعاة كالاغنام الله يستر بلي جاي راحت علينه وطى المشتكى لله والله اخلص شعبى من ظلم الناس اتباع الشيطان

    • زائر 56 | 2:43 ص

      عندي الحل

      الحل بسيط والكل يعرفة لماذا لا يمنعون التجنيس ويسحبون الجنسية من كل من تجنس من اي فئة ويبقون في البحرين المواطنين الأصلين فقط اصحاب الجنسية وفي هذا تتوفر الوظائف والاراضي والسكن
      والخيرات والثروات للبحرينين فقط وسيكون في فائض واكتفاء ولايوجد عجز في الميزانية

    • زائر 55 | 2:39 ص

      بوعلي

      الله كريم

    • زائر 54 | 2:30 ص

      ويش الفايده

      عقب ما صار الاجنبي ولد البلد
      الحين قعدي له ولدش عيل

    • زائر 53 | 2:28 ص

      كلام حلو

      عيل ليش التجنيس من الاساس مو انتوا تجنسون حق تدفعون ليهم احنا ليش وصلنا الى هذه المرحله غير بسبب التجنيس اي مبلغ دعم حتى لو دينار راح يصير مليون لانهم صاروا بقدرة قادر اكثر من مليون شوفا شسويتوا بس قالوا البحارنه انهم اكثريه خربتم البلد بالتجنيس........

    • زائر 52 | 2:25 ص

      يعني على هواكم تحددون مصاريفنا؟

      جم نشتري لحم وجم نصب بترول؟!
      وتاليها؟؟

    • زائر 51 | 2:19 ص

      مواطن

      البلد اختربت، ناس تبوق أموال الدولة و تلعب فيها و احنا ندفع سعر الخدمات بدون دعم. توجيه الدعم ما يصير الا على حساب المواطنين الفقراء

    • زائر 50 | 2:18 ص

      رفع الدعم سينعكس علا المواطن

      الدعم يدهب الي المواطن فقط طيب الاجانب الا يدغعون فمن الفيزا +10دينار رسوم شهريا +72دينار تامين صحي

    • زائر 48 | 2:16 ص

      ثقافة ال 50 فلس

      غلط،
      الدولة تدري ان الناس بتحس بالذل وتتنازل عن حقوقها، محد بعور راسها على 15 دينار. يمكن توصل 50% من مستحقين الدعم يتنازلون عنه تجنب للمهانة. هالمبالغ اللي بتتوفر بروح حق تروح دعم للاجانب وغيرهم. كل واحد له حق المفروض ياخذه. بهالطريقه الوزاره تفهم ان الذل مايجيب نتيجة. لازم نصير مثل البريطانيين، لو لهم 50 فلس ياخذونها، عندهم ثقافه ال 50 فلس حالها حال ال 50 الف دينار.

    • زائر 47 | 2:13 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،غريب امرك يا بحرين ،،يعنى ولا وزير يعمل لصالح المواطن { الكيكه }
      تتقسم بين { الهوامير والحيتان } فقط لا غير ،،لك الله يا ابن البحرين ولك الله يا ابنة البحرين ،،السلام عليكم .

    • زائر 46 | 2:12 ص

      البلادي

      الفكرة جيدة إذا تم صرف مبلغ مناسب بحيث لا يتغير وضع المواطن للأسوأ لكن في نظري انها سيئة مثل اختها(اللحوم) فكيف سيحدد مبلغ الدعم للبترول و الكهرباء والماء فكل شخص له إستخدامه الخاص... أي بمجرد أن يستهلك المواطن الكمية المقدرة من قبل الحكومة سيدفع مثل الاجنبي

    • زائر 44 | 1:51 ص

      المجنسين !

      مواطنين الاصلييين او الي موزعين عليهم الجواز البحريني و .....بعد ..
      \nخوب الهنود و البنغاليه صارو بحرينين بعد ..
      \nلا وظايف عدله و لا رواتب عدله .. بس حق بتاع الفول و طعمية ..
      \nماكلين خير البلد هل الاجانب و ......... و المواطن تستكثرون عليه رفع الراتب ..
      \nحسبي الله و نعم الوكيل ..

    • زائر 43 | 1:50 ص

      حجي

      الحكومة تريد اغتيال و موت بطيئ للناس في الامس اللحوم و اليوم النفط و غداً الكهرباء و بعد غد القادم احلى

    • زائر 42 | 1:47 ص

      طاح الفاس في الرأس

      يوم ما عندكم للمواطن الاصلي ليش جبتوا الحبربش والهيلق والنطيحة والمتردية وعطيتوهم الجواز عندي سؤال شلون عن سباقات الخيل هل ستتوقف وهل الدعم ايضا سيقف عن الكبارية والا هالقوانين بس على الفقراء خافوا الله واتعضوا من ثورة الشعب في 2011 هالمرة الطبالة هم اللي بيقومون عليكم

    • زائر 40 | 1:40 ص

      طبعا

      طبعا اول المتضررين من سحبت جنسياتهم وذويهم

    • زائر 39 | 1:40 ص

      تمام

      والله الكلام جميل وطيب بس الخوف من التطبيق والتجاوزات ومن هم فوق القانون وناس تروح ضحية ووووووو

    • زائر 36 | 1:17 ص

      .....

      صار ليكم سنين و انتوا ذالين المواطن ذل
      يبه شيلوا الدعم تبعكم كله ما نبيه
      دعم المحروقات
      دعم الكهرباء و الماء
      دعم اللحوم
      دعم الطحين
      و اخذوا معاهم علاوات المذله (الغلاء و تحسين المعيشة)
      و رفعوا رواتب المواطنين 100% علشان نصير حالنا من حال جيرانا الخليجيين
      و بالمره كنسلوا مجلسي النواب و الشورى لأنهم ما بيصير عندهم شي يتكلمون فيه
      و انحلت المشاكل كلها

    • زائر 35 | 1:15 ص

      إقتراح للحكومة

      يسن قانون تفضيل البحريني في الوظائف الحكومية والإداريه على الأجنبي لأن الأجانب يرسلون ملايين شهرياً لدولهم والعكس

    • زائر 34 | 1:15 ص

      ههههههههههههه رحنا فيها يا جماعه

      اكوها بيشيلون دعم الكهربا والماي وباقي السلع يعني بيعطونكم عشره دينار ثانيه وبيشيلون باقي الدعم راحت عليكم ,, اللي يشتغل شغله وحده يدور ليه شغلتين ويخلي زوجته تشتغل ,, وفي الشتا لحد يشغل الكهربا وفي النهار طفو الليتات بترجعون لزمان الاول افرحووووووو ايه يا زمن

    • زائر 32 | 1:12 ص

      بس المواطنين الاصليين

      اعطوهم الغلا والاسكان
      يايين إلينا جيوش وتصرفون عليهم وتبون ما نفتقر

    • زائر 31 | 1:09 ص

      أدعم الدعم

      أنا من مؤيدي الفكرة وهي صحيحة وتصب في صالح الدولة والمواطن ولكن بشرط أن يعطى المواطن الدعم المناسب للسلعة التي ستزيل الدعم عنها

    • زائر 70 زائر 31 | 3:52 ص

      ابشر بالعداله

      بيعطونك 7000 دينار عراقي كل شهر ولا تزعل نفسك .. اهم شي تكون راضي هههه

    • زائر 80 زائر 31 | 5:56 ص

      ويش تتوقع

      تتوقع من هالحكومه إنها تكون عادله وتعطي تعويض عدل...لا يلدغ مؤمن من جحر مرتين..وللحين ناس تصدق أي شي ينقال مع انها ملدوغه مئات المرات!!!!!

    • زائر 83 زائر 31 | 6:00 ص

      تعويض

      إذا علاوة اللحوم 5 دينار للزوج و3 للزوجه و2.5 للاولاد للشهر كامل لو بنجمعهم كلهم بيصيرون 10 دنانير ونص..ويش بيكفون حق يوم لو يومين؟؟
      والا معاشه 600 ما اليه شي وووووو بتتوالى الشروط والتعجيزات وبيذلون المواطن على كم هالربيه

    • زائر 84 زائر 31 | 6:06 ص

      الحل

      الحل لازم يكون جذري...معاشات البحرينيين تفشل..والا عنده شهادات ما يتوظف...بل يجلبون جميع الجنسيات ويعطونهم الجواز والبيوت والوظائف وكل شي متوفر إليهم
      والمواطن إبن هالبلد المسكين الفقير ما اليه شي
      إصحوا يا عالم ياهوووو
      لكن وش نقول غير أن الدنيا دوارة

    • زائر 29 | 12:59 ص

      امركم غريب

      (الدعم سيوجه للمواطنين فقط بالنسبة لكل السلع والخدمات المدعومة حاليا)
      انزين احنى ما عندنا اجانب .. خبركم الحبربش الحين كامل عندهم الجواز الحمرررررررر

    • زائر 33 زائر 29 | 1:13 ص

      المشكلة الاساسية

      من ذلين الحبربش
      بسببهم صار عجز

    • زائر 63 زائر 29 | 3:23 ص

      لحضة من فضلكم

      اهنا نبي نعرف الحين البحرين فيها اجانب لان البحرينين نص مليون نسمه والان مليون ونصف وبعد بتروح الخيرات الئ المليون الئ الي حصل علئ الجواز الحمروالمليون افلوسهم ما تنصرف في الديره كل تروح سويسرة يعن بلدانهم الاصلية

    • زائر 28 | 12:56 ص

      سحب الجنسيات من المجنسين الذين حصلوا على الجنسية بغير قانون هو الحل

      الاأجنبي إلي تتكلم عنه حصل على الجنسية البحرينية وفضلتونهم على الشعب في الخدمات

    • زائر 27 | 12:53 ص

      ...

      دينار للبترول و خمس ربيات للكهربا

    • زائر 26 | 12:52 ص

      مسكين شعب البحرين

      الظاهر يايكم شهر ثمانيه * اغسطس* شهر مقرود عليكم , بيعطونكم روبيتين حق تشترون لحم والحين بعد شوف كم روبيه بيعطونكم حق الكهربه والماي وبترول السياره , وشهر ثمانيه توكم امخلصين من ارمضان كل واحد فيكم امقدر منتهي , وشر ثمانيه بقه *حر* لاهوب , شهر ثمانيه اجازات المدارس * سندارة اليهال* وتسكع المدرسين في السكيك , وشوف بعد شنهو التالي !! ياركم الله يا شعب البحرين.

    • زائر 20 | 12:05 ص

      هراركم

      قبل جم شهر يقولون اقتصادنا اقوى من قبل وماراح نتاثر بانخفاض النفط والحين تتباكون وعلى فكره المواطن الا بيتاثر من ضمان توجيه الدعم للمواطن لان الشركات والمؤسسات راح ترفع الاسعار نتيجة الزياده عليهم

    • زائر 18 | 12:01 ص

      المواطن المنكوب

      امس الحم والدجاج واليوم الكهرباء والبترول وبكرة التقاعد الاجباري فقط للحكومةوبعد بكرة الخبز الوحد 100 فلس وبعدبكرة تشتم الهواء بفلوس وبعد بكرة يمنع ان ان تنجب المراء اكثر من ولد لان بصير عبئ علئ العلاوات الدي بيحصل عليها اخجلو وين مجلس الطرطير الي يبون رفعون رواتبهم اكيد راضين لانه للمصلحة العامة الواحد مل من ونتمنا من وزار ة الصحة اتوفر اسرا الئ برتفع الضغط والسكر هدا ادا في اسر بعد

    • زائر 16 | 11:34 م

      احسن خبر

      بس نتمنى ان مبالغ الدعم تكون معقولة مب غير واقعية

    • زائر 24 زائر 16 | 12:33 ص

      لا تتفائل

      اذا كنت بحريني فالمفروض انك مو متفائل خير .. فلا تتمنى شي الا من رب العالمين وبس

    • زائر 41 زائر 16 | 1:47 ص

      لا تخاف من هالناحية

      دام أنك تحت مظلة الكرماء راح تحصل حقك وأكثر

    • زائر 13 | 11:17 م

      سؤال يا سعادة الوزير

      هل في أجانب في الدوله ؟

    • زائر 49 زائر 13 | 2:17 ص

      صعب عليك تقرا احصاء 2010؟؟

      البحرينيين 45% والأجانب 54% والنسبة حاليا أعلى بقليل بالنسبة للأجانب

    • زائر 12 | 11:13 م

      اقرئوا ما يكتب بين السطور بدقة

      اقتباس: ان الدعم سيذهب للمواطنين المستحقين فقط! أي! هناك مواطنين غير مستحقين وهذي نقطة فصفصة الدعم وتقليله لادنى حد وبعد ذلك تبقى الفئة القليلة التي تحصل على الدعم بعد الاهانات و الحط من كرامة المواطن لكي يحصل على حفنة دنانير والغالب معظهم سيفضل كرامته على شحت هذا الدعم ... تذكروا كلامي

    • زائر 38 زائر 12 | 1:39 ص

      عزيزي زائر 12

      نفس طريقة طرح العلاوات في بداية الأمر قالوا سينالها الجميع لأنها ملك لكل الشعب غنيه وفقيره وستوزع بنسب كل حسب حاجته ولكنها ستنال الجميع وهذا فعلا حق الجميع ما دام مواطنا ، وسرعان ما التفوا على الموضوع وبدؤ بسحبها شيئا فشيئا وقلصوها الىان تنتهي ( وهذا ما سيحصل لدعم اللحوم وباقي الدعم ) اليوم كما يقولون للجميع بعدين يشيلون تلك الفئة وبعدها تلك الفئة ويقلصونها حتى عن اشد الناس فقرا الى ان تنتهي .

    • زائر 62 زائر 12 | 3:19 ص

      يعني اذلال

      ناس تستحق و ناس ما تستحق و يتغربل الفقير لين يطفش

    • زائر 100 زائر 12 | 8:33 ص

      كلامك صحيح اخي

      المواطنين المستحقين فقط! أي! هناك مواطنين غير مستحقين وهم من تم سحب جنسيتهم يعني المراد بهذا هو اذلال الشعب البحريني الاصلي على وجه ارض البحرين اما مسحوب جنسيته او اذلالة , اما بالنسبة .........حديثاً فهم مشمولين معنا ولهم حقوقا افضل من حقوقنا نحن البحرينين الاصليين

    • زائر 11 | 11:07 م

      الزائر

      والرواتب ...؟

    • زائر 77 زائر 11 | 5:27 ص

      على القل صيرو مثل الدول الاخر في الرواتب

      انتون اترفعون في السعار والرواتب كم هي طالعو الكويت قطر دوبي شوفو رواتبهم وبعدين صيرو مثل غيركم

    • زائر 10 | 11:03 م

      يعني

      متوقع مشروعات مثل الدول العريقة و لا بتدفعون فوائد الديون العظيمة

    • زائر 9 | 10:56 م

      احسن

      الدعم للمواطن واما المقيم والاجنبي اللي ياخذ راتبه ويطرشه بلاده لايستحق دعم

    • زائر 7 | 10:45 م

      رحنا فيها

      ليس لنا الا الهجرة إلى الحبشة يا قوم ...

    • زائر 57 زائر 7 | 2:50 ص

      هيا بنا الى الحبشه

      جبلة حبشي

    • زائر 76 زائر 7 | 5:06 ص

      mwaleedm

      هههههههههههههههه

    • زائر 79 زائر 7 | 5:52 ص

      حلوة

      حلوة حلوة

    • زائر 6 | 10:11 م

      هههههه

      حلوه لن نقترض من اجل الاجنبي انا صدقت عيل ليش توظفون اجانب والمواطن عاطل واحسن الرواتب للاجنبي وليش تسمحون لهم يشترون عقار في البلد يعني اشلون اصدق ابي افهم الاجنبي عايش تمام ونحن الفقراء

    • Qassim353 زائر 6 | 1:08 ص

      اي والله توظيف الأجنبي

      البارحه بالصدفه شفت مسؤول كان يشتغل وياي في شركه مقاولات وفنشه المدير بسبب سوء عمله اسأله وين تشتغل الحين يقولي في الحكومة ويعطونه 2500 دينار. من زود الصفعة بغيت اركب سيكل الهندي مال البراده وروح البيت خخخخ.

    • زائر 37 زائر 6 | 1:29 ص

      اعادة توجيه الدعم

      اعادة توجيه الدعم بحيث يستفيد منه المواطن جيد بخد ذاته لكن اتمنى ان يدرس الموضوع من كل جوانبه فانا اعتقد -ولست خبيرا اقتصادياً -ان هذا الموضوع سيقود الاسعار للارتفاع فكل المحلات والشركات ستضع موضوع ارتفاع الكهرباء والبترول وو شماعه لكي ترفع اسعارها

    • زائر 82 زائر 6 | 5:57 ص

      جاك الخير خيو

      انا اقترح بدال رفع الدعم عن الحوم والكهرباء زيادة الضريبة على المراقص +الخمور+الدخان طالما صار وجودهم دعم للإقتصاد حسب كلام من يعتمدون على مال الحرام

اقرأ ايضاً