العدد 4640 - الخميس 21 مايو 2015م الموافق 03 شعبان 1436هـ

«المركزي للمعلومات»: نحو 44 ألفاً زيادة الإناث خلال 4 سنوات

يعتزم مجلس النواب رفع تقرير بتوصيات المنتدى النيابي للمرأة للحكومة؛ وذلك بعد مناقشتها خلال الجلسات المقبلة تحت قبة البرلمان، إذ أوصى المنتدى، الذي جاء تحت رعاية رئيس مجلس النواب أحمد الملا، صباح أمس الخميس (21 مايو/ أيار 2015)، بعدد من التوصيات؛ أهمها اعتماد الكوتا النسائية في الانتخابات والمواقع القيادية وتمثيل المرأة، فضلاً عن إقرار حزمة من القوانين تصب في مصلحة المرأة كإقرار الشق الجعفري من قانون أحكام الأسرة ومنح الجنسية لأبناء المرأة البحرينية المتزوجة بأجنبي وقانون حماية الأسرة وغيرها.

إلى ذلك، أظهرت أرقام وزارة العدل والشئون الإسلامية خلال مذكرة معلوماتية لواقع المرأة والأسرة البحرينية وجهود مملكة البحرين في مجال تمكينها أن هناك 1478 مطلقة بحرينية خلال 2014 وذلك ضمن تصنيف توزيعها وفقاً للجنسية وفئات السن ومدة الحياة الزوجية، بينهن 628 جامعية.

هذا وتناولت المذكرة أيضاً إحصاءات من الجهاز المركزي للمعلومات حول الكثافة السكانية في مملكة البحرين وفقاً للنوع، بينت أن مقدار الزيادة السكانية للإناث خلال أربع سنوات بلغت نحو 44 ألفاً، إذ بلغ عدد الإناث خلال العام 2014، عدد 508.075 أنثى كما تم التطرق إلى إحصاءات بعدد الإناث وفقاً للفئة العمرية وتقديرات السكان بحسب الجنسية والنوع.


«العدل»: 1478 مطلقة بحرينية بينهن 628 جامعية خلال 2014

«المركزي للمعلومات»: نحو 44 ألفاً الزيادة السكانية للإناث خلال 4 سنوات

أظهرت أرقام وزارة العدل والشئون الإسلامية خلال مذكرة معلوماتية لواقع المرأة والأسرة البحرينية وجهود مملكة البحرين في مجال تمكينها بأن هناك 1478 مطلقة بحرينية خلال 2014 وذلك ضمن تصنيف توزيعها وفقاً للجنسية وفئات السن ومدة الحياة الزوجية، بينهن 628 جامعية.

وبيّنت الإحصائية بأن أعلى نسبة مطلقات في الفئة العمرية من 20 إلى 24 سنة مسجلة 380 حالة ومن ثم من 25 إلى 29 سنة مسجلة 351 حالة وتنعدم لما هن دون سن الـ 15 عاماً.

وفيما يتعلق بالتصنيف المتعلق بعدد الأبناء وقت حدوث الطلاق، أشارت الأرقام لوجود 918 مطلقة دون أولاد و345 مطلقة لديها من 1 إلى 2 من الأبناء و161 مطلقة لديها 3 إلى 4 من الأبناء.

هذا وتناولت المذكرة أيضاً إحصاءات من الجهاز المركزي للمعلومات حول الكثافة السكانية في مملكة البحرين وفقاً للنوع والتي بينت بأن مقدار الزيادة السكانية للإناث خلال أربع سنوات بلغت نحو 44 ألفاً، إذ بلغ عدد الإناث خلال العام 2014، 508.075.00 أنثى كما وتم التطرق إلى إحصاءات بعدد الإناث وفقاً للفئة العمرية وتقديرات السكان بحسب الجنسية والنوع.

وفي سياق آخر، تم التعرض في المذكرة إلى إحصائية اللجنة الوطنية لمتابعة تنفيذ النموذج الوطني بإدماج المرأة البحرينية في برنامج عمل الحكومة والذي بيّن بأن نسبة النساء العاملات وصلت إلى 49 في المئة وهن يحزن على 64 في المئة من الوظائف التعليمية و25 في المئة من الوظائف الدبلوماسية و33 في المئة من الوظائف التنفيذية و40 في المئة من الوظائف العمومية و36 في المئة من الوظائف التخصصية.

ومن جملة الأرقام أيضاً احصائيات من وزارة التربية والتعليم حول عدد الطلبة والمدرسين والفصول التعليمية والمدارس وفقاً للجنس وعدد الدارسين في المراكز التعليمية إلى جانب إحصاءات صحية من قبل وزارة الصحة بعدد المستشفيات والوحدات الصحية والأسرة والتطور الحاصل في عدد المستشفيات والأسرة بالمقابل انخفاض المستشفيات والأسرة الخاصة بالولادة.

هذا وتناولت المذكرة بشيء من التفصيل جهود المجلس الأعلى للمرأة في تمكين وتعزيز دورها في المجتمع وجهود السلطة التشريعية في دعم قضايا المرأة البحرينية والجهود التشريعية والقانونية المحلية.

العدد 4640 - الخميس 21 مايو 2015م الموافق 03 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 8:53 م

      التجنيس

      التجنيس هو الخطر الاكبر على مجتمعنا واهما مضايقة المواطن في رزقه والهم الثاني في حياته وانظرو اليوم الشوارع كلها زحمة والسبب التجنيس وروحوا الرفاع الشرقي اذا لقيتون بحريني كلها احتلوها المجنسين الله يساعد الشعب على هذا البلاء

    • زائر 6 | 1:12 م

      التربية السيئة

      للاسف في كل يوم نسمع بطلاق .. لن نقول السبب الزوجة او الزوج ولكن المشكلة هي ان التربية في البحرين اصبحت تربية تركز على كيفية نجاح الابناء في الجانب الدراسي و الاقتصادي لكن نسو الهم الاكبر
      كيف تكون زوج ناجح او زوجة ناجحة .. للاسف البنت تخرج من المنزل لتركب الحصان الابيض و الشاب لكي يمارس الرمنسية و الحياة الجنسية و الجمال غافلين عن انهم سيتحلمون هم الابوة و الامومة ..
      كذلك البعد عن التربية الدينية و التي تحرم العلاقات و طرق اللباس و الاختلاط ..
      نصيحة ..( تنازلو لبعضكم البعض لتيشو )

    • زائر 7 زائر 6 | 3:21 م

      أتفق معك

      للأسف الشديد التربية ثم التربية ثم الاختيار الصحيح

    • زائر 5 | 6:39 ص

      لا تدعموا اللحوم

      لا تدعموا اللحوم بل نتمنى رفع الرواتب بما يتناسب وغلاء المعيشة فقط

    • زائر 4 | 1:38 ص

      بصوتك تقدر

      نعم بصوتك تقدر تدمر البحرين بدخول غير الأكفاء و يلعبوا في القوانين و يدمروا البحرين وإذا أنتم رياييل نبي نشوف موقفكم من قانون دعم اللحوم وتأثيره على المواطن العدمان

    • زائر 3 | 12:13 ص

      بحريني

      الله يخلي التجنيس يفرخون ورى بعض.ا...

    • زائر 2 | 10:48 م

      مواطن

      ما قصر التجنيس

    • زائر 1 | 10:05 م

      صباح الخير

      منتشرة ظاهرة الزواج الاولاد وهم يدرسون في الجامعات بعدهم ما كو انو نفسهم يعتمدون على أ هلياتهم المقتدرين مادياً يصرفون عليهم وهني تصير المشكلة يحمل البنت ويطلقها ويرد الكرة مرة ثانية

اقرأ ايضاً