العدد 4639 - الأربعاء 20 مايو 2015م الموافق 02 شعبان 1436هـ

البحرين تستضيف نهائيات العالم العربي لـ «كأس التخيل 2015» برعاية ولي العهد وبمشاركة 200 فريق من 13 بلداً

المؤتمر الصحافي للإعلان عن مسابقة كأس التخيل 2015
المؤتمر الصحافي للإعلان عن مسابقة كأس التخيل 2015

أعلنت مايكروسوفت ومجلس التنمية الاقتصادية البحريني وتمكين وهيئة الحكومة الإلكترونية أمس (الأربعاء) عن استضافة مملكة البحرين نهائيات العالم العربي لمسابقة «كأس التخيل 2015»، والتي تقام تحت رعاية ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة بين 31 مايو و2 يونيو 2015 في فندق ومنتجع سوفيتل الزلاق.

وسيشارك في دورة نهائيات العالم العربي لمسابقة «كأس التخيل 2015» حوالي 200 ضيف من 13 بلدا عربيا بمن فيهم الطلاب المتنافسون وأعضاء لجان التحكيم. وسيرافق الفرق الفائزة بالمسابقات المحلية لهذه الدول نخبة من رجالات الإعلام العربي لمتابعة تقدمهم في مراحل المسابقة وتغطية هذا الحدث الإقليمي الهام الذي تستضيفه مملكة البحرين. كما سيزور البحرين عدد من كبار موظفي مايكروسوفت من حول العالم للمشاركة في هذا الحدث الإقليمي الهام الذي يحتفل بالابتكار والابداع والتغيير.

ومن الدول المشاركة في نهائيات العالم العربي لمسابقة «كأس التخيل 2015»: الجزائر، البحرين، مصر، الأردن، الكويت، لبنان، المغرب، عمان، فلسطين، قطر، المملكة السعودية، تونس والإمارات العربية المتحدة.

يتضمن جدول أعمال نهائيات العالم العربي لمسابقة «كأس التخيل 2015» خلال الثلاثة أيام، جولة المنافسات النهائية اذ تقدم الفرق مشاريعها أمام لجنة تحكيم خاصة بكل من الفئات الثلاثة: الابتكار، الألعاب والمواطنة العالمية. وتقوم الفرق الـ 53 بعرض مشاريعهم ضمن المعرض المرافق للفعاليات، اذ سيتم تقييمهم من قبل لجنة تحكيم. وسيكون المعرض متاحاً للصحافة وللفرق الأخرى للتعرف على المشاريع عن كثب، وخلال حفل التتويج سيقوم المدعوون بزيارة المعرض للاطلاع على الابداعات العربية المشاركة.

وللحصول على أفضل نتائج التحكيم، دعت مايكروسوفت نخبة من الخبراء ورواد الأعمال من القطاعين العام والخاص وقطاع التعليم لتقييم الفرق المشاركة واختيار الفرق الثلاثة التي ستتأهل لجولة النهائيات العالمية من مسابقة «كأس التخيل 2015» وتمثل العالم العربي في سياتل هذا الصيف.

وتقدّم مسابقة «كأس التخيل» من مايكروسوفت للطلاب فرصة التنافس ضمن الفئات الآتية:

• المواطنة العالمية: تكرّم هذه الفئة كافة التطبيقات المصممة باستخدام منصة مايكروسوفت والتي قد تعود بالنفع العام على المجتمعات البشرية.

• الابتكار: تكرّم التطبيقات المصممة باستخدام تقنيات وحلول مايكروسوفت والتي تؤمّن للمستخدم الابتكار والالهام.

• الألعاب: تكرم الألعاب الأكثر ترفيها وتشويقا لفئة المراهقين والشباب والمصممة باستخدام منصة مايكروسوفت.

وسيحصل الفائز بالجائزة الأولى بنهائيات العالم العربي لكل من هذه الفئات الثلاث على مبلغ 7 الآف دولار، والفائز بالجائزة الثانية على مبلغ 4 آلاف دولار، والفائز بالجائزة الثالثة على ألفي دولار.

كما ستقوم الفرق الثلاثة الفائزة بالمركز الأول من مختلف الفئات (الألعاب والابتكار والمواطنة العالمية) بالتنافس على جائزة إضافية غير نقدية والتي سيعلن عنها في يوم حفل تتويج الفائزين. ولاختيار الفائز بهذا التقدير المتميز سيتواجه الفائز بالمركز الأول من كل فئة مع لجنة تحكيم مؤلفة من كبار الشخصيات، وذلك خلال حفل الإعلان عن نتائج نهائيات العالم العربي لمسابقة «كأس التخيل 2015».

وتستضيف مايكروسوفت نهائيات العالم العربي لمسابقة «كأس التخيل 2015» بشراكة استراتيجية مع مجلس التنمية الاقتصادية البحرين ودعم عديد الشركاء المحليين: تمكين وهيئة الحكومة الإلكترونية وهيئة تنظيم الاتصالات وبنك البحرين الوطني ومجموعة شركات يوسف خليل المؤيد وأولاده وبتلكو وExceed لتقنية المعلومات والتدريب وشركة الخليج لمستقبل الأعمال.

المشاريع والفرق الفائزة في الجولة الوطنية لمسابقة «كأس التخيل 2015» في البحرين

سيشارك الفائزون البحرينيون 32 فريقاً من مختلف الدول العربية للتنافس على لقب نهائيات العالم العربي لمسابقة «كأس التخيل 2015»، وذلك بهدف الاستفادة من فرصة تمثيل العالم العربي في النهائيات العالمية والتي تستضيفها سياتل في أواخر يوليو/ تموز.

عن فئة الألعاب

فريق Vanguards عن مشروع Conscious Heart وهو لعبة إلكترونية مرعبة تأخذ اللاعب في تجربة فريدة مستعينة بتقنيات الواقع الافتراضي وقراءة المقاييس الحيوية... ليتغير مستوى اللعبة بحسب نبض قلب اللاعب.

كما يمكن الاستعانة بهذه اللعبة، بعد تطويرها في المستقبل، كأداة لعلاج المرضى الذي يعانون من القلق والإجهاد النفسي واضطراب مابعد الصدمة وغيرها من الحالات المرضية النفسية.

عن فئة الابتكار

فريق Storm عن مشروع SCatcher وهو تطبيق هاتف ويندوز يخوّل المستخدم من البحث عن صورة معينة في الجهاز عبر رسم قسم منها أو رسم تقريبي لها.

كما يمكّن هذا التطبيق من الوصول إلى الصور المطلوبة من خلال استخدام النص كأداة بحث، فمع كتابة اسم احد محتويات الرسم يستطيع المستخدم الحصول على الصورة التي يريد.

عن فئة المواطنة العالمية

فريق MyVoice عن مشروع EasyCom والذي يهدف إلى تغيير جذري في طريقة تواصل ذوي الإعاقة السمعية والنطق وتوفير طرق مبتكرة لتسهيل عملية تواصلهم مع الآخرين.

ويسعى هذا المشروع إلى مساعدة ملايين الأشخاص من ذوي الإعاقة السمعية والنطق من خلال تحويل لغة الإشارة إلى كلام متحدث وترجمة الحديث إلى لغة إشارة. كما يتضمن هذا التطبيق مزايا إضافية وفريدة مثل الإنذار بالمخاطر، ففي حالة تعرض المتسخدم لخطر ما يمكنه الضغط على معصم يده لمدة 5 ثوان فيطلق صفارة إنذار ويرسل رسالة نصية للأهل مرفقة مع إحداثيات موقعه.

عن مسابقة كأس التخيل

تأتي مسابقة «كأس التخيل» كجزء أساسي من مبادرة «YouthSpark» من مايكروسوفت وهي أول مسابقة طلابية تقنية في العالم للطلاب بين سن 16 و 24 سنة والتي تضم أصحاب الخلفيات الأكاديمية المتنوعة، كما ويشارك معظم الطلاب المتنافسين في المسابقة في برامج مختلفة من مبادرة YouthSpark مثل DreamSpark وبرنامج شركاء مايكروسوفت للطلبة Microsoft Student Partner (MSP)، والتي تساعدهم على بناء مهاراتهم وتطوير مشاريعهم وتحويل أفكارهم إلى حقيقة عملية. ويقدم DreamSpark للطلبة الأدوات والموارد اللازمة لتطوير التطبيقات على مستوى مهني كما يمكن للمتنافسين في مسابقة «كأس التخيل» الاستفادة من موارد برنامج DreamSpark لتطوير مشاريعهم على منصات مايكروسوفت.

ومنذ انطلاقها في 2003، فقد شارك في مسابقة «كأس التخيل» عدد كبير من الطلاب العرب ونجح بعضهم بالوصول إلى النهائيات العالمية والفوز بأحد المراكز الثلاثة الأولى مثل فريق Butterfly البحريني الذي فاز بالمركز الثالث ضمن فئة الابتكار في دورة 2014 وفريق Illogic من مصر الذي أحرز المركز الثالث عن فئة الألعاب في الدورة نفسها وفريق «Friends Forever» من سلطنة عمان والذي أحرز المركز الثاني عالمياً عن فئة الإعلام الرقمي لعام 2011.

كما فاز عدد من الفرق العربية، والمشاركين العرب، بتحديات مختلفة مثل فريق RELOAD من الجزائر وفريق Learn n’ Earn من لبنان اللذين فازا بجائزة تحدي Visual Studio الالكتروني لعام 2014، وفريق Videolator من مصر الفائز بتحدي Fast Track لتصميم التطبيقات لعام 2013 وفريق Vivid من مصر والفائز بالمركز الأول لتحدي Windows Phone لعام 2012 وشريف طلعت من مصر الذي حصل على المركز الثاني في تحدي IT لعام 2012 وفريق The Klein من الجزائر والذي أحرز المركز الثالث في تحدي Azure لعام 2012.

العدد 4639 - الأربعاء 20 مايو 2015م الموافق 02 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً