العدد 4636 - الأحد 17 مايو 2015م الموافق 28 رجب 1436هـ

تصوير مسلسل عن حياة الإمبراطور الإسباني كارلوس في قصر الحمراء

بدأ قبل أيام تصوير مشاهد كثيرة في قصر السباع وداخل قصر الحمراء، في غرناطة، جنوب إسبانيا، في مسلسل لحساب التلفزيون الإسباني حول الإمبراطور كارلوس ملك إسبانيا، وذكر مدير تلفزيون القناة الأولى الرسمية، خوسيه رامون دياث، أنه «من خلال هذه السلسلة سوف يمكن رؤية غرناطة في إسبانيا، وفي جميع أنحاء العالم»، حسبما أفادت صحيفة الشرق الأوسط.

وتصور سلسلة الإمبراطور كارلوس (1500 - 1558) حياة واحد من أهم الشخصيات التي حكمت إسبانيا، إذ حكم أولا باسم كارلوس الأول منذ عام 1520، وباسم الإمبراطور كارلوس الخامس حتى وفاته عام 1558، ذلك أن إسبانيا كانت آنذاك إحدى القوى العظمى في العالم، واستطاعت السيطرة على كثير من المناطق في أوروبا والعالم. وفي عام 1526، تزوج من إيزابيل البرتغالية، وعلى الرغم من أن الزواج كان في البداية لأسباب سياسية، فإنه تطور إلى عشق حقيقي بين الشابين، وقضيا فترة حب جميلة في قصر الحمراء، وأنجبت إيزابيل منه ستة أولاد، وبعد ذلك وقع ما نغص حياة الإمبراطور، وهو وفاة زوجته عام 1539 عند ولادتها الابن الأخير، فظل الإمبراطور وفيا لحبه لها، فلم يتزوج من أخرى حتى وفاته عام 1558، وهي من الحالات النادرة عند ملوك أوروبا.

لقد اندهش الملك كارلوس ببناء الحمراء، ولكنه بعد فترة عزم على بناء قصر يفوق قصر الحمراء، وظن أنه سيستطيع تحقيق ذلك، وبالفعل بدأ عام 1527 ببناء قصر مجاور لقصر الحمراء، واضطر إلى هدم أجزاء من القصر العربي كي يسع المكان قصره الجديد الذي استمر البناء فيه حتى عام 1557. والقصر الجديد وإن كان أكثر ضخامة وقوة من قصر الحمراء، لكنه لا يثير الدهشة مثل قصر الحمراء، وباعتراف الكثيرين، فإن قصر الحمراء يفوق جمالا قصر الإمبراطور كارلوس الخامس.

يقول مخرج السلسلة، أوريول فررير، إن «التصوير في قصر الحمراء وفي ساحة السباع يضيف جمالا آخر إلى هذه السلسلة، لأن قصر الحمراء بحد ذاته جوهرة من الجمال، وفي هذا المكان وقعت الأحداث الحقيقية للإمبراطور كارلوس، ولهذا فإن تصوير المشاهد في المناطق الحقيقية يمنحها قوة إضافية».

يؤدي دور الملك كارلوس الممثل ألبارو سيرفانتس، وهو بدوره يقول: «إن تصوير هذه السلسلة في قصر الحمراء كان حلما، وقد تحقق الآن. لقد عشنا لحظات سحرية رائعة ونحن ندخل إلى ساحة السباع، حيث يخيم الهدوء مع الاستماع إلى خرير المياه. إن تمثيل دور الإمبراطور كارلوس وهو في قصر الحمراء سيبقى خالدا في ذاكرتي».

وتؤدي دور إيزابيل البرتغالية، الممثلة بلانكا سواريث، التي قالت: «الآن نعم، أستطيع أن أفتخر وأقول إنني قد قمت بالتمثيل في قصر الحمراء».

معلوم أن قصر الحمراء الذي بناه ملوك بني نصر لم ينل إعجاب ملوك إسبانيا فقط، وإنما الكثير من الشخصيات العالمية، من ملوك ورؤساء، ولا يزال حتى اليوم منهلا لإلهام الكثير من الفنانين والكتاب في العالم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً