العدد 4635 - السبت 16 مايو 2015م الموافق 27 رجب 1436هـ

برشلونة لحسم «الليغا» اللقب الأول في الطريق إلى الثلاثية

3 أسابيع مصيرية تنتظر برشلونة يسعى فيها إلى استعادة أمجاده وتحويل الحلم إلى حقيقة بإحراز الثلاثية، وأول الغيث سيكون اليوم (الأحد) إذ سيستعيد لقب بطل الدوري الاسباني لكرة القدم من أتلتيكو مدريد في حال فوزه عليه على ملعب «فيسنتي كالديرون» بمدريد في قمة المرحلة السابعة والثلاثين قبل الأخيرة.

الفوز يكفي برشلونة لحسم اللقب بغض النظر عن نتيجة مباراته في المرحلة الأخيرة، وعن نتيجتي غريمه التقليدي ريال مدريد اليوم والأسبوع المقبل.

يتصدر برشلونة الترتيب برصيد 90 نقطة، مقابل 86 نقطة لريال مدريد الذي يحل اليوم ضيفا على اسبانيول.

وسيكون التعادل كافيا أيضا لبرشلونة لاستعادة اللقب في حال نجح اسبانيول، الفريق الآخر في كاتالونيا، في زيادة أحزان ريال مدريد الذي تبخر حلمه هذا الموسم بشكل كبير في غضون أسبوع بتعادله في المرحلة السابقة مع فالنسيا 2/2 في الليغا وفقدانه لقبه في دوري أبطال أوروبا بخروجه أمام يوفنتوس الايطالي.

وفشل ريال مدريد في أن يكون أول فريق يحرز لقب البطولة الأوروبية بصيغتها الحديثة موسمين على التوالي بعد تعادله على أرضه مع يوفنتوس 1/1 في إياب نصف النهائي وخسارته أمامه في تورينو 1/2 ذهابا. وما يزيد من وقع الحزن والمرارة لدى لاعبي ريال مدريد ومشجعيه أن غريمهم التقليدي برشلونة يمر بأفضل فتراته مع تألق الثلاثي المرعب الأرجنتيني ليونيل ميسي والاوروغوياني لويس سواريز والبرازيلي نيمار الذي بات يلقب بـ «م.س.ن».

وحسم برشلونة تأهله إلى نهائي دوري أبطال أوروبا على حساب بايرن ميونيخ الألماني بعد ان اكتسحه بثلاثية نظيفة ذهابا على ملعبه «كامب نو»، هدفان رائعان لميسي وهدف كان مفعوله كبيرا جدا لنيمار في الوقت بدل الضائع لأنه عقد المهمة كثيرا على الفريق البافاري إيابا. لا بل إن نيمار حسم الأمور في الشوط الأول من مباراة الإياب بتسجيله هدفين ليقود فريقه مع زملائه إلى النهائي في السادس من الشهر المقبل في برلين على رغم فوز معنوي لبايرن 3/2.

ويخوض برشلونة أيضا نهائي مسابقة الكأس المحلية إذ سيواجه اتلتيك بلباو أواخر الشهر الجاري.

مباراة اليوم لن تكون سهلة على الفريق الكاتالوني وان كان مدربه ونجمه السابق لويس إنريكي سيعتمد أسلوبه المعتاد بالضغط المبكر للتسجيل والسيطرة على المجريات، لأن أتلتيكو مدريد الذي أهدر نقطتين في المرحلة الماضية بتعادله مع ليفانتي 2/2 يريد تأكيد مركزه الثالث لخوض غمار دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل مباشرة.

ويؤكد إنريكي «نحن على بعد فوز من إحراز لقب كل من المسابقات الثلاث. هذه هي مهمتنا»، مضيفا «بإمكاننا الفوز بلقب كل مسابقة نحن فيها. هذا هو فحوى أن تكون جزءا من برشلونة». ودعا إنريكي لاعبيه إلى تقديم كل ما لديهم في مواجهة التحدي الذي ينتظر الفريق في الفترة المقبلة إذ يستطيع الفريق أن يتوج بالثلاثية (دوري وكأس إسبانيا ودوري أبطال أوروبا) في الأسابيع الثلاثة المقبلة.

واعترف إنريكي «بدأنا نعي أننا على أعتاب تحقيق شيء تحقق مرة واحدة سابقة في تاريخ النادي. من الرائع أننا وصلنا لهذه المرحلة. ولكننا مازلنا بحاجة للفوز بثلاث مباريات للفوز بالألقاب الثلاثة، ما يعني وجود مزيد من الصعوبة في الفترة المقبلة».

وأرهق أتلتيكو بقيادة مدربه الفذ الأرجنتيني دييغو سيموني العملاقين برشلونة وريال مدريد في الموسم الماضي واخترق حصارهما للقب بتتويجه بطلا لليغا، لا بل انه وصل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا في قمة مدريدية خالصة وكان في طريقه إلى ثنائية تاريخية بتقدمه 1/صفر حتى اللحظات الأخيرة قبل أن يدرك سيرخيو راموس التعادل ويفرض شوطين إضافيين لعبت فيهما خبرة المدرب الايطالي كارلو أنشيلوتي ولاعبيه دورها فخرج النادي الملكي بفوز 4/1 ولقب عاشر.

يملك أتلتيكو مدريد 77 نقطة، مقابل 73 نقطة لفالنسيا الرابع الذي يستضيف سلتا فيغو اليوم.

ويخوض صاحب المركز الرابع في الليغا الدور التمهيدي للبطولة الأوروبية. وفي حال تساوي أتلتيكو مدريد وفالنسيا بالنقاط فإن الأفضلية ستكون للأخير لأنه فاز 3/1 ذهابا على أرضه وانتزع تعادلا ثمينا إيابا في مدريد 1/1.

ويتمسك ريال مدريد ببصيص امل لاقتناص لقب الدوري، لكن مصيره ليس بيده بل انه ينتظر خدمة جاره أتلتيكو مدريد لكي يتأجل الحسم إلى المرحلة الأخيرة السبت المقبل التي يستضيف فيها برشلونة وريال كلا من ديبورتيفو وخيتافي على التوالي.

ويتعين على البرتغالي كريستيانو رونالدو ورفاقه أن يستعيدوا معنوياتهم العالية بسرعة في المباراتين الأخيرتين، على رغم بعض العقبات كإبعاد المدرب أنشيلوتي بسبب سخريته من التحكيم في المباراة السابقة أمام فالنسيا.

وذكر حكم المباراة كارلوس غوميز في تقريره أن أنشيلوتي صفق له بعد إطلاق الصافرة النهائية بطريقة ساخرة جدا، قبل أن يقوم بالأمر ذاته تجاه الحكمين المساعدين، فعاقبته لجنة الانضباط في الاتحاد الاسباني بإيقافه في المباراتين المتبقيتين.

كما يفتقد ريال مدريد قبل دفاعه سيرخيو راموس بسبب إصابة في ربلة الساق تعرض لها الأربعاء أمام يوفنتوس.

وجاء في بيان للنادي «بعد الفحوصات الطبية لراموس تبيّن انه يعاني من تمزق في ربلة الساق اليسرى». ولم يوضح النادي المدة التي سيبتعد فيها راموس عن الملاعب، لكن صحيفة «ماركا» ذكرت على موقعها الالكتروني انه سيغيب عن المباراتين المتبقيتين في الدوري.

وفي المباريات الأخرى، يلعب اشبيلية مع الميريا، وخيتافي مع ايبار، وقرطبة مع رايو فايكانو، والتشي مع اتلتيك بلباو، وفياريال مع ملقة، وريال سوسييداد مع غرناطة وديبورتفو لاكورونا مع ليفانتي.

العدد 4635 - السبت 16 مايو 2015م الموافق 27 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 6:02 ص

      برشلوني شيبة. مدريدي اليوم تصفق لنا بمدينتك

      مدريدي صفق لنا واعطنا التحية بمدينتك وبنرفع بطولة الدوري ويالله سمعنا تحيتك. مدريدي الليله نحتفل باول القابنا واحنا تحت حضرتك وهذه اول البطولات ويالله نشوف لبرشلونه زفتك. مدريدي زين كل مدينة مدريد لان برشلونه في ديارك يرفع كاس البطوله وانت تطالع بعيونك بس وبلهفتك وماكو غيره برشلونه ابو البطولات وخف علينا هدرتك طار الدوري طار الكاس طار الابطال وانت جالس تحلم بمسيرتك وهذه الليله اول بطولاتنا من وسط مدينتك صفق واعطنا التحية يا مدريدي احنا بديار ديرتك

    • زائر 1 | 1:06 ص

      سعودي ريالي يكتب لكم وهو على الجسر

      نحن المدريديين نتمسك بالامل حتى اخر لحظة وانا واثق ان برشلونة سيخسر مباريتيه القادمتين امام اتلتيكو والديبور بينما سيفوز الريال في مبارياتيه القادمتين ويتوج بطلا للدوري, ومبروك مقدما لجميع الرياليين الفوز بالدوري

    • زائر 2 زائر 1 | 2:57 ص

      ههههه بالمشمش

      في عيد البش يا باشا - #أحلم

    • زائر 3 زائر 1 | 5:34 ص

      بالحبيب

      تروح وترجع بالسلامة ، احلم بافقير

اقرأ ايضاً