العدد 2493 - الجمعة 03 يوليو 2009م الموافق 10 رجب 1430هـ

«مؤسسة قطر» تطلق «مطلوب مخترع» النسخة الثانية من «نجوم العلوم» قريبا

بعد فوز فريق «دوزان» وحصول سارة البحرينية على 5000 دولار

أسدل الستار على النسخة الأولى من برنامج «نجوم العلوم» الذي أقيم داخل «اسباير» - أكاديمية التفوق الرياضي، بعد أن أطلقته أخيرا مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، بفوز اللبناني بسام جلغا باختراع دوزنة الآلات الموسيقية الوترية «دوزان» بعد أن حاز نسبة 62 في المئة، في الوقت الذي خرجت فيه المشاركة البحرينية سارة السماك بـ 5000 دولار بوصفها عضوا في الفريق الثاني «أرصد» الذي حصد رئيسه السوداني محمد أرصد 38 في المئة من الأصوات لمشروعه جهاز «أرصد» لفحص جودة زيت الطهو، وبذلك عاد جلغا إلى لبنان حاملا 300,000 دولار.

20 قناة فضائية عرضت الحلقة الأخيرة، التي عرض فريق «دوزان» فيها استعراضا راقصا يمزج بتناغم بين مختلف الأساليب، انطلاقا من نغم أصلي وضعه بسام جلغا، بينما قدم فريق «أرصد» أداء زاوج بين الخطوات القبلية والحركات البهلوانية وطهاة «التبانياكي»، كما ومزجت الحلقة بين اللوحات الفنية وشريط ذكريات المشاركين، ورش الورد عليها النجم اللبناني فضل شاكر بأحلى أغنياته.

ومن الفن إلى التخصص والمعرفة، دعم الحفل بعدد من ضيوف الشرف، من بينهم المصمم العالمي فيليب ستارك، ورائد الفضاء باتريك بودري، اللذان أشادا بنوعية المشاريع التي وصلت إلى النهائي وبمستوى الإبداع لدى المتبارين.

نائب رئيس مؤسسة قطر للشئون التعليمية عبدالله بن علي آل ثاني، كانت له كلمة سريعة قال فيها: «إن برنامج نجوم العلوم هو أول برنامج عربي مخصص للابتكار يعتمد تلفزيون الواقع، وقد نجح في نقل العلوم والتكنولوجيا بأسلوب شيق يحمل بعدا جذابا وقريبا من الجميع، فضلا عن إبراز كل مراحل عملية الابتكار، من الفكرة إلى التنفيذ».

ومن الدوحة فُتح الباب للنسخة الثانية من البرنامج تحت شعار: «مطلوب مخترع» ومن المتوقع أن تدشن المقابلات في الخليج وعدد من الدول العربية خلال الفترة القريبة المقبلة، تمهيدا لاختيار مشاركي النسخة الثانية... يأتي ذلك بعد أن أشارت إحصاءات المنظمة العالمية الفكرية في جنيف والتابعة للأمم المتحدة إلى أن العرب في ذيل الدول المتقدمة لتسجيل براءات الاختراع لأبنائها، حيث لم تبلغ مجتمعة أكثر من 173 براءة، تقابلها «إسرائيل» بـ 1882 اختراعا، فيما سجلت اليابان أكثر من 28 ألف براءة، تلتها ألمانيا بأكثر من 18 ألف براءة اختراع.

العدد 2493 - الجمعة 03 يوليو 2009م الموافق 10 رجب 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً