العدد 4630 - الإثنين 11 مايو 2015م الموافق 22 رجب 1436هـ

السجن 42 شهراً لضابط سابق بوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية لإفشاء معلومات سرية

أصدرت محكمة أمريكية يوم أمس الإثنين حكما بالسجن لمدة 42 شهرا بحق ضابط سابق بالاستخبارات المركزية الامريكية بعد إدانته في اتهامات بالتجسس للكشف عن معلومات سرية لمراسل صحيفة "نيويورك تايمز" عن جهود الولايات المتحدة لعرقلة البرنامج النووي الإيراني.

وكان جيفري سترلينج قد أدين في كانون ثان/يناير في تسعة اتهامات للكشف عن معلومات سرية وذلك في محكمة أمريكية بمدينة الإسكندرية في ولاية فيرجينيا، في قضية ينظر إليها على أنها مثال واضح على جهود إدارة أوباما لملاحقة كل من يفشي معلومات سرية.

وجذبت القضية الانتباه لأنها أثارت تساؤلات حول حق الصحفيين في حماية مصادرهم، حيث سعت وزارة العدل لإجبار صحفي "نيويورك تايمز" جيمس رايزن على الإدلاء بشهادته. وقال رايزن إنه يفضل دخول السجن على الكشف عن مصدر معلوماته فقررت الحكومة في نهاية المطاف عدم إجباره على الإدلاء بشهادته.

وتردد ان سترلينج افشى معلومات لرايزن عن مخطط لوكالة الاستخبارات المركزية لتسريب معلومات كاذبة إلى إيران تهدف الى عرقلة برنامجها النووي. وقالت الحكومة إن نشر المعلومات عرض عملاءها السريين للخطر وانهى هذا المخطط.

يذكر ان المعلومات ظهرت في كتاب لرايزن بعنوان "حالة حرب" وقال المدعون أن سترلينج هو الوحيد الذي كان في استطاعته تقديم معلومات حول هذه العملية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً