العدد 4630 - الإثنين 11 مايو 2015م الموافق 22 رجب 1436هـ

وزير الإعلام: مقترح منح علاوة السكن بعد عامين من الطلب «قيد الدراسة»

الحمادي متحدثاً في المؤتمر الصحافي أمس
الحمادي متحدثاً في المؤتمر الصحافي أمس

قال وزير شئون الإعلام، عيسى الحمادي، إن الاقتراح برغبة الذي تقدم به مجلس النواب بشأن منح علاوة بدل السكن بعد عامين من تقديم الطلب الإسكاني، مازال قيد الدراسة، مشيراً إلى أن مجلس الوزراء ناقش الاقتراح برغبة.

وذكر الحمادي خلال المؤتمر الصحافي الذي أعقب جلسة مجلس الوزراء يوم أمس الاثنين (11 مايو/ أيار 2015)، في قصر القضيبية، أن هذا من بين الاقتراحات برغبة التي تصل إلى الحكومة من مجلس النواب، مشيراً أنه مازال من الصعب الحديث فيه، ولم يتم اتخاذ قرار بشأنه حتى الآن.

وعن المشاريع العقارية المتعثرة، أكد أن في المستقبل سيكون هناك مشروع بقانون يعمل على تنظيم الأمور العقارية، وبما يسهم في تجنب وجود مشاريع عقارية غير مكتملة، وبما يحفظ حقوق الجميع من المستثمرين والمستفيدين.

ورداً على سؤال بشأن تخصيص ميزانية لجهات حكومية ذكر ديوان الرقابة المالية والإدارية أنها لم تستخدم الميزانيات المخصصة لها، أوضح أنه «يجب أن نكون دقيقين، عندما يصدر ديوان الرقابة المالية والإدارية تقاريره بصورة دورية، فهو يعمل على شيء من التدقيق على كل ما يتعلق بالأعمال المحاسبية والأمور المالية الخاصة بالحكومة، وإدارة المشاريع من النواحي المالية».

وأضاف «الرقم المعلن من قبل الحكومة والذي نحن ملتزمون به بالنسبة لاستكمال المشاريع المرصودة في برنامج عمل الحكومة السابق وليس الحالي، تتراوح النسبة بين 80 - 83 في المئة، ولكن دائماً هناك نوع من التدوير لهذه المشاريع، وهناك مشاريع تمتد لأكثر من سنة مالية، بالتالي إذا كانت هناك ميزانية محددة لهذا المشروع ولم يستكمل فالصرف سيكون على قدر استكمال المشروع، فليس من المعقول أن يتم صرف الميزانية والمشاريع لم يتم الانتهاء منها، فالصرف يكون على نفس نسبة الصرف على المشاريع بشكل متواتر».

وأفاد بأن «هناك أجهزة حكومية تعمل، وكوادر تعمل طوال أيام الأسبوع وبعضها تمتد إلى بعد ساعات العمل المخصصة في الأجهزة الحكومية، من أجل تنفيذ المشاريع المختلفة، وخصوصاً المشاريع الخدماتية التي تخص المواطنين، وهذا كله بتوجيه من سمو رئيس الوزراء.

وفيما يتعلق بالمتوظفين وطالبي الوظائف بشكل مستمر، أكد هناك برامج عديدة معلنة، سواء أكان من صندوق العمل (تمكين)، أو بنك البحرين للتنمية، أو من خلال المشاريع الأخرى التي تعنى بريادة الأعمال وإنشاء الشركات الصغيرة المتوسطة.

وأضاف «الجميع بإمكانه أن يتقدم للحصول على هذه الخدمات، ونحن دائماً نقول إن أمام الخريجين فرصاً متعددة، وليس التوظيف في القطاع الخاص أو العام، وإنما من خلال ريادة العمل، مؤكداً أن «في البحرين البرامج المتعددة والمتطورة، والأرقام تتحدث عن نفسها فيما يتعلق بالبرامج المختلفة التي تقوم عليها «تمكين» وبنك البحرين للتنمية، وهناك مراكز متعددة حاضنة للمشاريع الناشئة، وتوفر المقر اللازم للبدء في هذه المشاريع.

وفيما يتعلق بمشاريع الطاقة، أشار إلى أن هذه المشاريع منبثقة في برنامج عمل الحكومة، وتقوم عليها الأجهزة المختصة، وهناك خطط وبرامج واضحة، وتنفيذ المشاريع سيتم بعد إقرار الميزانية العامة للدولة، إن لم تكن قائمة حالياً، وسيتم طرح العديد من المناقصات بعد إقرار الميزانية، ذلك إلى جانب المناقصات التي تمت ترسيتها من خلال برنامج التنمية الخليجي، تعنى بجانب الطاقة أيضاً.

ورداً على سؤال متعلق بمناقشة مجلس الوزراء لمذكرة بشأن المشاريع الشبابية، بيّن وزير شئون الإعلام أن وزير شئون الشباب والرياضة قام أخيراً بزيارات لبعض المراكز الشبابية، تنفيذاً لتوجيهات سمو رئيس الوزراء.

وقال إن المذكرة تتحدث عن «استكمال البنى التحتية والمشاريع المتعلقة بالمراكز الشبابية والرياضية في قرى المحافظة الشمالية، من خلال تأمين المقرات المناسبة، وتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لهذا الأمر، ونحن في طور مناقشة الميزانية العامة للدولة مع مجلس النواب، وسيتم تأمين المتطلبات لاستكمال البنية التحتية والمشاريع القائمة في هذا الجانب».

العدد 4630 - الإثنين 11 مايو 2015م الموافق 22 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 6:41 ص

      بوعلي

      يالحكومة اخذيها من الاخر مانبي دعم محروقات والاغذية والكهرباء الي يوصل فوق مليار ونصف ووزعو هذا المبلغ حق كل رب اسرة يحصل كل واحد عشرة الاف شهريا احنا بس نبغي 5000 والباقي ليكم

    • زائر 12 | 3:25 ص

      قسمًا بالله…

      قسمًا بالله .. عيب عليكم هذا الذي قاعدين تسونه في الناس .. والله حرام

      اذلتون الناس ذِل على هالعلاوات والمكافأت … أما آن لكم أن تنتبهوا لنا تصنعون ..

      لقد أصبحت حياة المواطن البحريني .. اشد واتعس من تلك الحياة التي كان يعيشها عبيدُ قريش .. حيث كان ينتظر متى يتلطف عليه مولاه بالمكرمه أو الهديه ..

      وانتم في القرن الحادي والعشرين ولازلتم تتعاملون مع شعب البحرين بتفس النفس…

      افتحوا خزائن الدوله ووزعوا أموال الوطن على المواطنين ولا تحتكروها لافراد وجماعات .. كنواب لا يستيقضون إلا متأخرا

    • زائر 11 | 3:15 ص

      .....المستفيدون

      ولله ....مستفيد وفرح من هذا الأقتراح قبل المواطن

    • زائر 10 | 3:15 ص

      لماذا هذا التناقض ..

      ماذا اخذتم من دول الخليج في اعزاز المواطن ورفع مستواه المعيشي ..
      ماذا اخذتم من قطر
      ماذا اخذتم من الامارات
      ماذا اخذتم من الكويت
      هذه الدول التي رفعت مواطنيها ولم تبخل عليهم رفعت مستواهم المعيشي ..
      هذه الدول صار للمولود فيها راتب شهري من حين ولادته يفوق علاوة سكنكم وعلاوة معيشتكم وانتم لا زلتم تتناقشون في منع او استمرار او… 50 دينار نعطيها المواطن او نمنعها عنه ..
      اينكم من زايد الخير رحمه الله .. هذا الرجل الذي كان يتعجب من ان يعيش مواطو الامارات في بيت اسكان ..
      واغلب شعب البحرين بلا سكن

    • زائر 8 | 1:17 ص

      مواطن

      تمينا 6 سنوات بانتظارها ويالله نزلوها
      تطالب النواب الافاضل بزياده علاوة السكن للمستأجرين
      100 دينار لاتغطي الايجار 6 سنوات باجار قاعد

    • زائر 4 | 12:25 ص

      مقترح

      الي انتظر 10 سنوات عطوه 200 دينار
      اقل من 10 عطوه 100دينار

    • زائر 3 | 11:20 م

      ام يحي

      هذا لا يصير بمعنى لو ان المواطن اراد الزواج والمعروف الزواج أول مايراد هو السكن وانتم تعطون المواطن وحدة سكنية بعد 5سنوات وبعضهم 10 سنوات وراتبه لا يتعدى 350-450 دينار .
      وايضا اذا أحد يريد ان يبني بيت والدة ماذا تقولون له هل تعطونه مايريد كلا ثم كلا ولكن تتشرطون عليه هنا لا يسمح يبنى عليه هنا يسمح يبنى عليه هنا لا يسمح كأنه سيبني في ارض غير ارضه أو بيبنى في ملك غير ملكة لماذا هذا التعقيد على المواطنين لماذا

    • زائر 5 زائر 3 | 12:38 ص

      قيد الدراسة

      ليش قيد الدراسة المواطن فاطس بموووت يعني خلال 5 سنوات وين يعيش في اشياء للاسف ماتستاهل التطبيق واطبقونها بوقت قياسي وهالامور المهمه تهملونها ..اليوم راح ينعرض موضوع في جلسة النواب شلون يزيدون راتبهم التقاعدي شر البلية مايضحك

    • زائر 7 زائر 3 | 12:59 ص

      يا ريت 10 سنوات

      الحد الأدنى للحصول على وحدة سكنية عشرين( 20) سنة أختي كحالي وحال الغير وليس 10 سنوات !

    • زائر 1 | 9:42 م

      عنا خلصنا سنتين ونمي بالثالثه

      ومستاجرين

اقرأ ايضاً