العدد 4630 - الإثنين 11 مايو 2015م الموافق 22 رجب 1436هـ

عمّال النظافة يطيحون بوزير العدل المصري

محفوظ صابر
محفوظ صابر

أعلن رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب مساء أمس الإثنين (11 مايو/ أيار 2015) أنه «قبِل استقالة» وزير العدل محفوظ صابر بعد أن أدلى بتصريحات أثارت موجة عارمة من الغضب أكد فيها أنه لا يمكن لأبناء الفقراء أن يصبحوا قضاة.

وقال محلب في تصريح أدلى به لوكالة أنباء الشرق الأوسط من باريس حيث بدأ بعد الظهر زيارة تستغرق ثلاثة أيام، إنه استقبل صباح الإثنين قبل مغادرته إلى فرنسا وزير العدل الذي «قدم استقالته» مؤكداً أنه «قبلها».

وانتشرت دعوات في مصر لإقالة وزير العدل محفوظ صابر بعد أن صرح خلال مقابلة تلفزيونية أمس الأول (الأحد) أن ابن عامل النظافة لا يمكن أن يصبح قاضياً، مؤكداً أن القضاء أكثر «شموخاً».


استقالة وزير العدل المصري بعد احتجاجات واسعة على تصريحاته بشأن الفقراء

القاهرة - أ ف ب

أعلن رئيس الوزراء المصري، إبراهيم محلب مساء أمس الإثنين (11 مايو/ أيار 2015) أنه «قبل استقالة» وزير العدل محفوظ صابر بعد أن أدلى بتصريحات أثارت موجة عارمة من الغضب أكد فيها أنه لا يمكن لأبناء الفقراء أن يصبحوا قضاة.

وقال محلب في تصريح أدلى به لوكالة أنباء الشرق الأوسط من باريس حيث بدأ بعد الظهر زيارة تستغرق ثلاثة أيام، أنه استقبل صباح الإثنين قبل مغادرته إلى فرنسا وزير العدل الذي «قدم استقالته» مؤكداً أنه «قبلها».

وانتشرت دعوات في مصر لإقالة وزير العدل محفوظ صابر بعد أن صرح خلال مقابلة تلفزيونية أمس الأول (الأحد) أن ابن عامل النظافة لا يمكن أن يصبح قاضياً، مؤكداً أن القضاء أكثر «شموخاً».

وقال الوزير، رداً على سؤال بشأن ما إذا كان ابن عامل النظافة يمكن أن يصبح قاضياً، «مع احترامي لكل عامة الشعب، القاضي له شموخه ووضعه ولابد أن يكون مستنداً لوسط محترم مادياً ومعنوياً».

وأضاف «القاضي مفروض أن يكون من وسط مناسب لهذا العمل مع احترامنا لعامل النظافة ولمن هو أقل». وتابع «أنا لا أقول أن يحرم (ابن عامل النظافة) من العمل لكنه سيجد وظيفة أخرى مناسبة». واعتبر وزير العدل أنه لو دخل ابن عامل النظافة القضاء «فستحدث له أشياء كثيرة مثل الاكتئاب» ولن يكمل عمله في هذا المجال.

وأثارت تصريحاته موجة من الانتقادات والاحتجاجات على شبكات التواصل الاجتماعي فضلاً عن المطالبة بإقالته. وكتب نائب رئيس الجمهورية السابق محمد البرادعي على «تويتر»: «الإعلان العالمي لحقوق الإنسان يؤكد أنه لكل شخص بالتساوي مع الآخرين حق تقلد الوظائف العامة في بلده». وأضاف «عندما يغيب مفهوم العدالة عن وطن لا يبقى أي شيء».

العدد 4630 - الإثنين 11 مايو 2015م الموافق 22 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 3:37 ص

      كلكم لادم وادم من تراب

      كفو والله كفو عليكم يا احرار مصر وشرفاؤها
      تلك ايدي يحبها الله ورسوله ...... ............

    • زائر 4 | 2:19 ص

      تستاهل

      ان شاء الله ما تحصل الا وظيفة عامل نظافة علشان تحس

    • زائر 2 | 11:26 م

      ونعم النظافة ...

      حقا أثبتوا انهم عمال نظافة وطهارة ..إذ يجب تطهير الأوطان من هذه القاذورات.

    • زائر 1 | 10:13 م

      ويش هالتعالي

      زين سويتون فيه. هذا عنصري

اقرأ ايضاً