العدد 4629 - الأحد 10 مايو 2015م الموافق 21 رجب 1436هـ

جناح البحرين يحوز على إعجاب النقاد، المهندسين والإعلاميين

خلال الأيام العشرة الأولى لإكسبو ميلانو 2015

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

ما زال التراث البحريني الأصيل يثير اهتمام المتخصصين، المتابعين والإعلاميين العالميين، وذلك من خلال جناح مملكة البحرين الوطني "آثار خضراء" الذي فتح أبوابه مطلع شهر مايو الجاري ضمن معرض إكسبو ميلانو 2015 تحت عنوان "تغذية الكوكب، طاقة من أجل الحياة".

مجلة "Wallpaper" التي تتناول مواضيع الهندسة، التصميم والفنون، أشادت بالهندسة الاستثنائية لجناح البحرين الوطني "آثار خضراء" وبفكرة البناء المستدام الذي سيسهّل عملية تفكيك الجناح وإعادة بنائه في المملكة بعد انتهاء مدة الإكسبو الذي يدوم 6 أشهر. كما وأشارت إلى أن فكرة الحدائق العشر "مثيرة للدهشة" وتجذب انتباه الزائر والمهندس الذي يأخذ في عين الاعتبار دمج الجناح بذكاء الكتل الخرسانية الصلبة والثروة النباتية الغنية.

أما مجلة "Baunetz" الألمانية، والمتخصصة في الهندسة المعمارية بالتحديد، فأكدت أن مساهمة البحرين في إكسبو ميلانو هي مساهمة "مقنعة" من وجهة النظر الهندسية، مشيدة بحدائق الفاكهة التي ستثمر على مدى أشهر الإكسبو، كما وصفتها بأنها "مشهد مثير للتأمل" يأخذ زوّار الجناح في تجربة حسية متكاملة.

بدورها، فإن وسائل الإعلام الإيطالية المختلفة من وسائل مطبوعة، مسموعة أو مرئية، خصصت لجناح البحرين في الإكسبو مساحات خاصة ضمن عملها على تغطية أجنحة الإكسبو المختلفة، حيث حظي جناح المملكة الوطني بإشادة كبيرة لتميز مضمونه التراثي وبنائه المعماري. واحتك الإعلاميون الحاضرون إلى الجناح بالهوية الثقافية المتميزة للبحرين، وحظوا بفرصة معايشة أجمل إبداعات الحضارات المتعاقبة على المملكة. وأكدت وسائل الإعلام الإيطالية التي تناولت جناح مملكة البحرين "آثار خضراء"، أن الجناح استخدم المساحات الداخلية والخارجية بطريقة إبداعية تدخل الزائرين إليه في ما يشبه المتاهة التي في نهايتها يمكن اكتشاف عراقة تاريخ البحرين من خلال المكتشفات الأثرية الثمينة المعروضة هناك. كما وأشارت وسائل إعلام إيطالية أخرى إلى أن الجناح يلفت الانتباه إلى العمل المنجز فيه بجودة معمارية وبيئة متطورة عند قياسه لحدث مؤقت يدوم أشهرا فقط، موضحة بأن الجناح سيتم تفكيكه تماماً وبناؤه في وقت لاحق في البحرين. هذا بالإضافة إلى التأكيد أكثر من مرة أن جناح "آثار خضراء" يعد واحداً من أهم الأجنحة المتواجدة في الإكسبو، حيث يمثل واحدة من أبرز "المفاجأة الحقيقية" للإكسبو على الإطلاق. كما وتم التطرق في مقالات عديدة أن الجناح من تصميم المهندس المعماري الهولندي آن هولتروب ومهندس المناظر الطبيعية أنوك فوغل.

وتعمل هيئة البحرين للثقافة والآثار، ومن خلال الجناح الوطني، على ضمان نشر الوعي بالتراث الثقافي الزراعي الفريد للمملكة، حيث تتمحور فكرة الجناح حول تقديم مشهدٍ طبيعيٍ مستمرٍ مكونٍ من حدائق فاكهة، كل منها تحتوي شجرة فاكهةٍ معينةٍ أصليةٍ في البحرين. وتبلغ مساحة جناح "آثار خضراء" حوالي 2000متر مربع، وهو تفسير متميز للتراث الثقافي الزراعي للمملكة الذي تمتد جذوره إلى حضارة دلمون الضاربة في عمق التاريخ. ويحتوي كذلك الجناح الوطني على قطع وتحف أثرية تستحضر التقاليد الزراعية التي تعود لعدة آلاف من السنين، إضافة إلى الأساطير العديدة التي كانت تتداول حول البحرين، من بينها الاعتقاد الشائع بكونها موقع جنة عدن ووصفها بأرض المليون نخلة.

ومن أجل تعزيز التجربة الثقافية المتميزة للزوار، فإن الجناح البحرين يحتوي على مقهى خاص يقدم مجموعة مختارة من المأكولات البحرينية، وإضافة إلى ذلك فإن البحرين تشارك في الإكسبو بكتاب طبخ يحيي الوصفات والمأكولات الشعبية والذكريات المتعلقة بها.

واستخدمت في بناء جناح "آثار خضراء" ألواح خرسانية بيضاء مسبقة الصنع، وستنقل هذه الألواح إلى البحرين بعد انتهاء المعرض ليعاد تشييد الجناح ليصبح حديقة نباتية بديعة. وتجدر الإشارة إلى أن الألواح مسبقة الصنع التي يتألف منها مبنى الجناح، والتي تظهر من خلال الوصلات التي تربطها ببعضها البعض، هي إشارة إلى الأشكال الهندسية المتأصلة والمتميزة في آثار البحرين.

يذكر أن إكسبو ميلانو 2015 هو معرض عالمي غير تجاري ذو ميزات مبتكرة وفريدة من نوعها.وهو يتعدى كونه مجرد معرض، وإنما هو في الحقيقة منظومة فاعلة وقائمة بحد ذاتها يشارك فيها عدد كبير من الأطراف تحت شعار "تغذية الكوكب، طاقة من أجل الحياة". يعتبر المعرض حدثاً مستداماً وتكنولوجياً استثنائياً، وهو مبني على مواضيع ومفاهيم محددة موجهة لزواره ومرتاديه. وسيشارك في الإكسبو الذي سيقام من 1مايو إلى 31 أكتوبر 2015 أكثر من 140 مشارك، وتغطي رقعة الأرض العملاقة التي سيقام عليها نحو مليون متر مربع، ومن المتوقع أن يستقبل على مدى أيامه الـ184 أكثر من 20مليون زائر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:36 ص

      امنية

      شوقتونا لزيارة الجناح البحريني
      من يوديني هناك ؟

اقرأ ايضاً