العدد 4628 - السبت 09 مايو 2015م الموافق 20 رجب 1436هـ

واشنطن تحارب «داعش» بأساليب الإرهابيين في الحرب الدعائية

في ظل تزايد عدد المقاتلين المتدفقين على سوريا الصيف الماضي، انتشر مقطع مصور على الإنترنت يتضمن صور قتل، ونبرة استهانة وعداء، في إطار الحرب الدعائية التي يمارسها تنظيم داعش. وكان السطر الافتتاحي لنص وعد بأن الوافدين الجدد سوف يتعلمون «مهارات مفيدة جديدة» هو «اركض ولا تمش إلى أرض (داعش)» ، حسبما أفادت صحيفة الشرق الأوسط في عددها الصادر اليوم الأحد (10 مايو/ أيار 2015).

وصاحبت تلك الكلمات صور لفظائع ترتكبها الجماعة الإرهابية، مثل إطلاق النار من مسافة قريبة على أسرى يركعون على ركبهم، ورؤوس مقطوعة إلى جانب جثث، وأطراف مدلاة في ميادين عامة. ولم يتم الكشف عن مصدر هذا المقطع المصور إلا في نهايته، وهو وزارة الخارجية الأميركية.

كان «مرحبا في أرض (داعش)» تطورا كبيرا بالنسبة إلى الحكومة الأميركية بعد سنوات من محاولات غير مجدية في منافسة الحرب الدعائية التي يمارسها تنظيم القاعدة وأفرعه المختلفة. وأصبح المقطع المصور ظاهرة انتشرت على نطاق واسع، ووصل عدد مرات مشاهدته على موقع «يوتيوب» إلى 844 ألف مرة، وكذلك أصبح سببا لغضب الطرف المستهدف. مع ذلك أصبح التسجيل، الذي تبلغ مدته دقيقة، مجرد نقطة عابرة في جدل أكبر بشأن المدى الذي ينبغي للولايات المتحدة الوصول إليه في التعامل مع خصمها الذي يتسم بالوحشية على الإنترنت.

وتم تكليف وحدة خاصة في وزارة الخارجية، مسؤولة عن العثور على طرق لاحتواء انتشار آيديولوجية الإسلاميين المسلحين، بمهمة تجميع المقطع المصور. ويحظى مركز الاتصالات الاستراتيجية لمكافحة الإرهاب بدعم مباشر من الرئيس أوباما، ومساعدة من الاستخبارات المركزية، وفرق من متحدثي العربية، والأردو، والسواحيلية، الذين انتشروا على موقع «تويتر» وغيره من مواقع التواصل الاجتماعي. وكان المركز مثل «غرفة عمليات في حملة سياسية، حيث تعج بالإعلانات الخاصة بالهجمات وأبحاث معارضة» على حد قول ألبرتو فرناندز، الدبلوماسي الأميركي المخضرم الذي تولى مسؤولية المجموعة. وكان المقطع المصور، الذي يستهدف تنظيم داعش، رمزًا لهذا النهج الخطير، حيث يستخدم الصور المرعبة الخاصة بالعدو من أجل تفنيد فكرة أن المجندين «يذهبون إلى سوريا من أجل الدفاع عن قضية»، ولتوصيل رسالة مفادها أن «ما يحدث أمر قذر لا قيمة له»، على حد قول فرناندز.

مع ذلك في الوقت الذي كان المركز يسعى فيه لتغيير العقول في الخارج، كان يثير الانتباه في واشنطن، حيث أدان خبراء محاولات المركز ووصفوها بالـ«محرجة»، بل ورأوا أنها تعين العدو. كذلك رأى منتقدون في وزارة الخارجية والبيت الأبيض أن استخدام الصور يعد تبنيا مزعجا لكتاب القواعد الخاص بالخصم. ورغم النجاح المبهر لـ«أرض داعش»، لم يستطع حتى المدافعون عن المركز معرفة ما إذا كان المركز قد حقق بالفعل الغرض الأساسي الذي أنشئ من أجله، وهو منع الأفراد من السفر إلى سوريا ليتحولوا إلى مقاتلين، أم لا.

ووضع التأثير السلبي الحكومة الأميركية في موقف مماثل بشكل محبط، حيث اضطرت للبحث مرة أخرى عن استراتيجية لتوصيل الرسائل ربما تؤثر في المسلمين الغاضبين، وتحد من انتشار الحركات المسلحة الإسلامية. إنها مشكلة ثبت أنها أصعب من أي مشكلة أخرى بالنسبة إلى مسؤولي مكافحة الإرهاب. على مدى 14 عاما بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر (أيلول)، عكفت الولايات المتحدة على إهانة تنظيم القاعدة، وتعقبت أسامة بن لادن، وقتلته، وحمت البلاد من أي هجمات جماعية محتملة. مع ذلك ازدادت آيديولوجية تنظيم القاعدة المسلحة انتشارًا. وتنوعت محاولات الولايات المتحدة السابقة بين برامج دعائية سرية تابعة للاستخبارات المركزية وفيلم من إنتاج «والت ديزني». مع ذلك عرقل فشل تلك العمليات محاولات إعادة التوازن إلى سياسات مكافحة الإرهاب الأميركية، مما أدى إلى اعتماد الحكومة بشكل كبير على الطائرات التي تعمل من دون طيار، والفرق الخاصة، وغيرها من القوى المهلكة.

ومع تبقي عامين من فترة رئاسة أوباما، تحاول إدارته تجربة طريقة أخرى. وتم الاستغناء عن فرناندز (57 عاما)، وتم إخطار الوحدة التي كان يقودها بضرورة التوقف عن تشويه صورة تنظيم داعش. وأنشأت وزارة الخارجية مؤخرًا كيانا جديدا باسم «خلية تنسيق المعلومات»، التي تعتزم إدراج السفارات الأميركية، والقادة العسكريين، والحلفاء الإقليميين، ضمن حملة رسائل عالمية تهدف إلى تشويه سمعة تنظيمات مثل داعش. وقال رشاد حسين، وهو مستشار سابق في البيت الأبيض يبلغ من العمر 36 عاما، وتمت الاستعانة به لقيادة هذه الحملة، إن الخطة هي أن يكون العمل قائما على «المعلومات والشهادات». وسوف يسعى إلى تسليط الضوء على نفاق «داعش»، والتركيز على روايات المنشقين عن التنظيم، وتوثيق خسائره في المعركة دون إعادة نشر الصور الوحشية التي يستخدمها أو مجاراته في نبرته القاسية. وقال حسين: «عندما يتم توضيح الحقائق بشكل مناسب فهي تكون كافية.. وهذا ما أطلبه».

وتولى مهمة إنشاء المركز مسؤولون رفيعو المستوى في وزارة الخارجية، من بينهم دانييل بنجامين، رئيس مكافحة الإرهاب، الذي كان في صفوف الإدارة ممن كانوا يشعرون بالقلق من أن يصبح تركيز البيت الأبيض منصبا على قتل الإرهابيين أكثر من التصدي لمحاولات تجنيد إرهابيين جدد. كذلك بات من ضمن أولويات وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون، التي كتبت في مذكرة أنه ينبغي تعديل الوحدة على أساس نموذج «غرفة عمليات» مجهزة لإدارة كل تصريح للخصم والاستجابة سريعا.

مع ذلك، ورغم دعم كلينتون، تمت الإشارة في اجتماع في البيت الأبيض عام 2010 إلى ما تثيره الخطة من خلافات. وأوضح الأمر الذي تم التوقيع عليه قبل يومين من الذكرى العاشرة لهجمات الحادي عشر من سبتمبر مهمة المركز بشكل عام وأكد دعم أوباما الواضح له.

حملة «المسلمين السعداء»

بدا التمتع بسلطة بمثابة نقطة تحول في وزارة الخارجية بعد سنوات من العجز عن فرض التعاون بين الوزارات المختلفة، وفرصة للتحرر من الطرق التي تمت تجربتها في إطار سلسلة من المبادرات التي لم يحالفها التوفيق. ومن بينها كانت المقاطع المصورة التي أمرت بعملها تشارلوت بيرز، المسؤولة التنفيذية السابقة في مجال الإعلانات في «ماديسون أفينيو» عام 2002، والتي تم تعيينها في منصب دبلوماسي بعد شهر من هجمات الحادي عشر من سبتمبر. وكانت الحملة التي بلغت تكلفتها 15 مليون دولار وحملت اسم «القيم المشتركة» تظهر مسلمين يعيشون حياة هانئة في الولايات المتحدة، ومن بينهم خباز في ولاية أوهايو، وطبيب في جهاز المطافئ في بروكلين. ودعا ذلك البعض في وزارة الخارجية إلى إطلاق اسم «المسلمين السعداء» على الحملة. وسرعان ما تم إلغاؤها وتركت بيرز الإدارة عام 2003.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 5:32 ص

      ليس امريكا يا زائر 1

      ليس دفاعا عن امريكا حريجه تحرق امريكا يا طويل العمر اللي صنع الزمره القاعده والانجاس الدواعش والحثالى النصره هم .... ما في داعي اعدهم لكان بيصير حق تعليقي delete على طول اتعرف ....

    • زائر 2 | 4:19 ص

      داعش هي امريكا وحلفائها

      و امريكا هي داعش

    • زائر 1 | 3:57 ص

      امريكا

      امريكا صنعت تنظيم القاعدة بعدين صاحت منهم ونفس الشى صنعت الدواعش باموال ... والحين اصيح منهم اللهم خلصنا من الشياطين والارهابيين يا الله

    • زائر 5 زائر 1 | 5:41 ص

      امريكا فعلا الشيطان الاكبر

      من مصلحتها زعزعت استقرار الشرق الاوسط وخاصة اسيا لما فيها من موارد هامة بالنسبة لها والي اوروبا @ اذا هي من وراء كل المشاكل والحروب التي دائما ما نبتلا بها ولكن لنا الله سبحانه تعالي / اللهم احفظ بلدنا من سوء يارب

اقرأ ايضاً