العدد 4628 - السبت 09 مايو 2015م الموافق 20 رجب 1436هـ

عضو في مجلس الأنبار: تنظيم داعش يحشد مقاتليه الأجانب في القائم

الوسط - المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

كشف عضو مجلس محافظة الأنبار فرحان محمد، عن قيام تنظيم داعش باستقدام العشرات من المسلحين الأجانب التابعين له من سوريا إلى مدينة القائم، 450 كم غرب مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.

وقال محمد، في حديث لصحيفة الشرق الأوسط، إن «أرتالا من العجلات تحمل مسلحين من جنسيات أجنبية تابعين لتنظيم داعش قدمت إلى مدينة القائم الحدودية مع سوريا، وقد جاء التنظيم بهؤلاء لتعزيز قواته بعد أن تخرجت أول دفعة من مقاتلي العشائر العراقية التي ستقاتل التنظيم الإرهابي من أجل طرده من الأنبار». وأضاف محمد أن «أهالي القائم يشاهدون المسلحين الأجانب ينتشرون في شوارع مدينتهم».

وطالب محمد طيران التحالف الدولي والعراقي بـ«قصف هؤلاء العناصر الذي يوجدون في السيطرات ومكان تجمعاتهم وإيقاع أكبر خسائر ممكنة بهم». وكان محمد أبلغ «الشرق الأوسط» قبل أيام بأن تنظيم داعش يحشد عناصره في مدينة القائم للهجوم على مدينتي حديثة والبغدادي غرب الرمادي، داعيا القيادات الأمنية إلى أخذ الأمر على محمل الجد.

من جهة أخرى، حذر عضو مجلس محافظة الأنبار عذال الفهداوي من سقوط ناحية البغدادي (90 كم غرب مدينة الرمادي)، تحت سيطرة مسلحي تنظيم داعش، بسبب ما اعتبره إهمالا أمنيا من قبل الحكومة. وقال الفهداوي، في حديث لـ«الشرق الأوسط»، إن «مسلحي تنظيم داعش الإرهابي يقومون بشن سلسلة من الهجمات بين الحين والآخر تستهدف ناحية البغدادي، مما أدى إلى استنزاف قدراتها القتالية مع استمرار الإهمال الحكومي بعدم تجهيز أو تسليح القوات الأمنية وأبناء العشائر في المنطقة».

على صعيد آخر ذي صلة، انضم أكثر من ألف من أبناء عشائر الأنبار إلى قوات الحشد الشعبي التي تقاتل إلى جانب القوات الأمنية ضد تنظيم داعش، في مسعى لجعل «الحشد» المؤلف بمعظمه من فصائل شيعية، ذات قاعدة تمثيلية مذهبية أوسع. وشارك مسؤولون سياسيون وأمنيون وزعماء عشائريون، أول من أمس، في عرض كبير في قاعدة عسكرية في بلدة عامرية الفلوجة، لتعزيز دور عشائر الأنبار، كبرى محافظات العراق، في القتال ضد التنظيم.

وقال محافظ الأنبار صهيب الراوي خلال العرض «لا حياة بعد اليوم مع القتلة والمجرمين.. لا حياة بعد اليوم مع من تلطخت أيديهم بدماء العراقيين.. مع المتطرفين والجهلة وتجار الدماء». وأضاف الراوي متوجها إلى عشائر الأنبار «ليكن يومنا هذا إعلان ثورة عارمة ضد (داعش)».

وحسب وكالة الصحافة الفرنسية، تسعى حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى استمالة عشائر الأنبار للوقوف إلى جانب القوات الأمنية ضد التنظيم ونزع الصبغة المذهبية عن الحشد.

ويحمل مئات من أبناء العشائر السنية في الأنبار السلاح ضد «داعش» منذ أشهر للدفاع عن مناطقهم، إلا أنهم يشكون ضعف التسليح والدعم الحكومي. كما قاتل بعضهم خلال الفترة الأخيرة تحت مظلة الحشد، إلا أن احتفال أول من أمس هو الإعلان الرسمي لبدء عملية الانتساب إليه. وأشار الراوي إلى أن توجيهات العبادي، وهو القائد العام للقوات المسلحة، تقتضي بانضمام ما يصل إلى ستة آلاف من عشائر الأنبار إلى الحشد.

وتأتي هيكلية الانتساب الجديدة في محاولة لتفادي المشاكل السابقة التي واجهت محاولات تسليح أبناء عشائر الأنبار، ومنها الفساد والفوضى وفقدان الأسلحة. ولهذا الغرض، شكلت لجنة تضم ممثلين لمكتب المحافظ والجيش العراقي و«هيئة الحشد الشعبي». وقال الراوي للصحافيين «لن تكون ثمة عشوائية وفوضى كما في الماضي». وأوضح مسؤولون أن عدد الذين انضموا الجمعة بلغ 1100 مقاتل، وسيتلقون أسلحة في قاعدة الحبانية العسكرية في الأنبار. ومن المقرر أن ينال هؤلاء أجرا شهريا يوازي 650 دولارا أميركيا.

وقال عمر ممدوح (24 عاما)، وهو أحد المنتسبين الجدد «نحن قادرون على الانتصار على داعش (...) لكننا نحتاج إلى الأسلحة».

ومن المشاركين في العرض فتية لا يتجاوز سنهم 15 أو 16 عاما. وأدت مشاركة مقاتلي الفصائل الشيعية في القتال إلى جانب القوات الأمنية دورا حاسما في استعادة السيطرة على بعض المناطق، لا سيما منها مدينة تكريت، مركز محافظة صلاح الدين، مطلع أبريل (نيسان) الماضي. وبعد أيام من ذلك، أعلن العبادي أن «المعركة القادمة» ستكون استعادة السيطرة على كامل محافظة الأنبار. إلا أن مشاركة الفصائل الشيعية، التي تتهم بارتكاب إساءات في بعض المناطق التي تستعيد السيطرة عليها، قد تثير حفيظة السكان السنة في الأنبار. وسرعت الولايات المتحدة، التي تقود تحالفا دوليا ينفذ ضربات جوية ضد التنظيم في العراق وسوريا المجاورة، من وتيرة تسليم بعض الأسلحة للحكومة العراقية، على أن تقوم الأخيرة بتخصيصها للأنبار. كما يوجد مئات المستشارين الأميركيين في قواعد عسكرية عراقية في المحافظة، للمشاركة في التدريب وتقديم المشورة حول قتال تنظيم داعش. وشهدت العلاقات بين سكان الأنبار والحكومة العراقية توترا شديدا في عهد رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي الذي يتهمه خصومه باتباع سياسة إقصاء وتهميش بحق السنة، وهو ما يرى محللون أنه أسهم في تسهيل سيطرة تنظيم داعش على مناطق واسعة من البلاد.

ووجه محافظ الأنبار أول من أمس تحية إلى العبادي، الذي خلف المالكي في رئاسة الحكومة الصيف الماضي، وحاول اتباع سياسة أكثر تصالحية. وقال الراوي «لقد وجدنا فيك (العبادي) أخا عزيزا كريما أبيا يحمل همّ العراق.. كل العراق». وأطلق على المقاتلين الذين انتسبوا اليوم تسمية «كتيبة النهروان»، نسبة إلى المعركة الشهيرة التي جرت في القرن السابع الميلادي قرب بغداد، والتي ينظر إليها كونها ذات رمزية توحيدية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً