العدد 4627 - الجمعة 08 مايو 2015م الموافق 19 رجب 1436هـ

طيارو مصر يستجيبون لدعوة السيسي ويسحبون استقالاتهم الجماعية

الوسط - المحرر السياسي  

تحديث: 12 مايو 2017

فيما وصل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى موسكو أمس، في زيارة إلى روسيا تستغرق يومين، للقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين، والمشاركة في احتفالات الذكرى السبعين لعيد النصر، استجابت «رابطة الطيارين» في مصر لدعوة السيسي بـ«مراعاة الظروف التي تمر بها البلاد»، وقررت سحب الاستقالات الجماعية التي تقدم بها 224 طيارا للضغط من أجل تحسين أوضاعهم ، وفقت ما ذكرت صحيفة الشرق الأوسط اليوم السبت ( 9 مايو/ أيار2015).

وكان 224 طيارا، يشكلون نحو 30 في المائة من عدد الطيارين بشركة مصر للطيران، قد تقدموا باستقالات جماعية قبل أيام، بعد رفض الشركة مطالبهم، والتي تشمل زيادات مالية وتغييرات في لائحة عمل الطيارين.

وتدخل الرئيس السيسي لحل الأزمة، حيث دعا الطيارين، خلال كلمة ألقاها أول من أمس بندوة تثقيفية أقامتها القوات المسلحة، إلى مراعاة الظروف التي تمر بها البلاد. وقال «أنتم تعرفون أن مصر للطيران بتكسب وبتخسر.. يعني وهي بتموت آخد منها برضه.. أنا بوجه كلامي لكل الناس، لازم نستحمل سوا، ونعبر من الأزمة اللي احنا فيها».

وقالت رابطة الطيارين في بيان لها أمس إنه «استجابة لتوجيهات رئيس الجمهورية قررنا نحن مجلس إدارة رابطة طياري الخطوط الجوية المصرية وجموع الطيارين، سحب جميع الاستقالات حرصًا على مصالح الشركة مع العلم أنه لم يقم أي طيار بتعطيل أي طائرة منذ بداية الأزمة». وأكد مجلس إدارة الرابطة وجموع الطيارين، أن طياري مصر للطيران على أعلى درجة من الوطنية وحب الوطن، ومستمرون في العمل على أعلى مستوى من التشغيل والسلامة.

من جهة أخرى، وصل الرئيس السيسي أمس إلى موسكو في زيارة إلى روسيا تستغرق يومين، تلبية لدعوة من نظيره الروسي للمشاركة في احتفالات الذكرى السبعين لعيد النصر. وعرض التلفزيون المصري لقطات حية لوصول السيسي لمطار فونوكوفا بالعاصمة الروسية.

كان في استقبال السيسي لدى وصوله ميخائيل بوجدانوف نائب وزير الخارجية الروسي ومبعوث الرئيس الروسي للشرق الأوسط وأفريقيا وسفير روسيا السابق لدى مصر، ومحمد البدري سفير مصر في موسكو وأعضاء السفارة المصرية.

ويرافق السيسي، وزير الخارجية سامح شكري، فيما يعقد الرئيس خلال الزيارة لقاءً ثنائيًا مع بوتين، في إطار متابعة النتائج التي تمخضت عنها الزيارة الناجحة التي قام بها الأخير، إلى القاهرة في فبراير (شباط) الماضي.

ويشارك السيسي في احتفالات روسيا مع عدد من قادة الدول والمؤسسات الدولية، بينهم قادة بلدان رابطة الدول المستقلة، ورؤساء كل من الصين، والهند وجنوب أفريقيا، فضلاً عن رؤساء بعض الدول الأوروبية واللاتينية، وأمين عام الأمم المتحدة.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط فإنه من المقرر أن يحضر الرئيس السيسي حفل العشاء الذي يقيمه الرئيس الروسي مساء اليوم على شرف رؤساء الدول المشاركين في الاحتفالات.

وتتضمن فعاليات احتفالات روسيا هذا العام بعيد النصر إقامة عروض عسكرية في 150 مدينة، ليس فقط داخل روسيا، وإنما في بعض الدول الأخرى، بينها بيلاروسيا وأرمينيا وقيرغيزستان، كما سيشارك في العرض العسكري الرئيسي في موسكو اليوم (السبت) أكثر من 15 ألف شخص، ويتكون العرض من جزأين، أحدهما تاريخي والآخر معاصر. وقال علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة إن السيسي سيبحث مع نظيره الروسي سبل تفعيل العلاقات الثنائية بين البلدين في كل المجالات، بالإضافة إلى بحث عدد من المستجدات الإقليمية والدولية بما فيها الوضع في سوريا وليبيا واليمن وغيرها من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وتشهد العلاقات المصرية - الروسية، تناميا كبيرا منذ وصول الرئيس السيسي للحكم قبل نحو عام. حيث تبادل الرئيسان زيارة موسكو والقاهرة. كما وقعا اتفاقية لإنشاء محطة للطاقة النووية في مصر. وقال سفير مصر لدى روسيا الدكتور محمد البدري، إن السيسي سيكون أول رئيس دولة ممن وجهت لهم الدعوة لحضور الاحتفال، ضمن 17 رئيس دولة أجنبية أخرى، تقديرا لدور مصر الكبير وقيادتها السياسية على الساحتين الدولية والإقليمية، كما أن الجانب الروسى وافق على أن يمتد اللقاء لمدة إضافية.

ونوه السفير بتقارب العلاقات المصرية – الروسية بشكل عام، مشيرا إلى أن السيسي أول شخصية يلتقي بها بوتين أربع مرات خلال خمسة عشر شهرا، بداية من زيارته لروسيا حينما كان وزيرا للدفاع، ثم زيارته لمنتجع سوتشى في أغسطس (آب) 2014، وزيارة الرئيس الروسي للقاهرة في فبراير الماضي، وأخيرا زيارة الرئيس السيسي الحالية لموسكو.

ونفى البدري وجود أي فتور في العلاقات بين البلدين بسبب مشاركة مصر في عاصفة الحزم باليمن، موضحا أن هناك حوارا ممتدا مع الجانب الروسي حول هذه القضية يتم من خلاله تبادل وجهات النظر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً