العدد 4627 - الجمعة 08 مايو 2015م الموافق 19 رجب 1436هـ

مقتل سفيري النرويج والفلبين بعد تحطم مروحية باكستانية و«طالبان» تتبنى الحادث

قال الجيش الباكستاني إن طائرة مروحية عسكرية كانت تقل دبلوماسيين أجانب لتدشين مشروعين في شمال البلاد تحطمت أمس الجمعة (8 مايو/ أيار 2015)، ما أدى إلى مقتل ستة أشخاص من بينهم سفيرا النرويج والفلبين وزوجتا سفيري ماليزيا وإندونيسيا.

وكان رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف في طريقه إلى منطقة جيلجيت الجبلية في طائرة أخرى لافتتاح المشروعين وقت وقوع الحادث. وقال مكتبه إنه عاد إلى إسلام آباد. وقال المتحدث باسم الجيش، عاصم باجوا عبر موقع «تويتر» إن قائد الطائرة ومساعده قتلا أيضاً في الحادث وأيضاً أحد أفراد الطاقم.

وذكر أن المعلومات الأولية تشير إلى أن سبب التحطم عطل فني. وقال إن سفيري بولندا وهولندا من بين المصابين. ووفقاً لقائمة الركاب التي أطلعت عليها «رويترز» كان على متن الطائرة أيضاً سفراء لبنان وكندا وجنوب إفريقيا ورومانيا. وقالت وزارة الخارجية الرومانية إن سفيرها في باكستان حي ولم يصب.

وصرح مسئول في جيلجيت بأن تسعة أشخاص قتلوا في الحادث. وقال وزير الداخلية الإقليمي لجيلجيت-بلتيستان، سيبتين أحمد: «الجثث تفحمت بشدة ويصعب التعرف عليها».

وقالت الخارجية الباكستانية إن 17 شخصاً كانوا على متن الطائرة «إم.آي-17» التي تحطمت في مدرسة ببلدة جيلجيت واحترقت وإنها كانت من بين أربع طائرات مروحية تقل المجموعة لافتتاح المشروعين. وذكرت وسائل إعلام أن 11 أجنبياً وستة باكستانيين كانوا على متن الطائرة.

وشاهد شكيل أحمد الطائرة المروحية وهي تتحطم على سطح المدرسة من منزله الذي يبعد عنها نحو 100 متر.

وقال لرويترز «الطائرة اقتربت جداً من موقع الهبوط ربما كانت على ارتفاع 250 متراً في الجو فوق المدرسة. حامت لفترة ثم حاولت أن تعود أدراجها وحينها تحطمت. حمداً لله انه لم يكن هناك أطفال في المدرسة لأنه يوم عطلة لأسباب أمنية. اشتعلت النيران في الطائرة وظلت مشتعلة نحو ساعة».

وقالت حركة «طالبان» الباكستانية إن مقاتليها أسقطوا الطائرة باستخدام صاروخ يطلق من الكتف وأضافوا أنهم كانوا يستهدفون طائرة شريف. وقال المتحدث باسم «طالبان» محمد خراساني في بيان بالبريد الإلكتروني «نواز شريف وحلفاؤه هم أهدافنا الأساسية».

ولا ينشط المتشددون في منطقة جيلجيت وكثيراً ما يعلنون المسئولية عن هجمات يتضح فيما بعد أنهم ليسوا وراءها.

العدد 4627 - الجمعة 08 مايو 2015م الموافق 19 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً