العدد 4626 - الخميس 07 مايو 2015م الموافق 18 رجب 1436هـ

الموظفون المشرفون على أداء العاملين يعززون من ولائهم

رؤساء الموظفين، والمديرون المشرفون على العمال، الذين يدعمون مرؤوسيهم ويلبون احتياجاتهم، يلعبون دورا كبيرا في زيادة إنتاجية العمل وفي نشر الولاء بين صفوف العاملين في مؤسساتهم وشركاتهم، وفقا لدراسة نقلتها صحيفة الشرق الأوسط من جامعة إلينوي الأميركية في شيكاغو.

وأشارت الدراسة التي أجراها فريق من الباحثين في الجامعة ونشرت في مجلة «أكاديمي أوف مانيجمنت» المتخصصة بأبحاث الإدارة، إلى أن الرؤساء الذين يقدمون مصالح مرؤوسيهم على مصالحهم يضمنون زيادة ملموسة في أداء العاملين تحت إدارتهم وزيادة في رضا المراجعين والزبائن، إذ يشعر العاملون بأهميتهم وقيمة عملهم.

وأضافت أن أجواء وثقافة الثقة والعناية، التي يخلقها «القائد - الخادم» الذي يخدم مرؤوسيه على غرار المثل العربي «سيد القوم خادمهم»، تولد جوا من التعاون والتعاطف والعدالة.

وقالت البروفسورة ساندي وين التي شاركت في الدراسة، إن «أفضل أنماط قيادة الأعمال لا تشمل إعطاء إيعازات مثل: «اعمل هذا، ولا تعمل ذاك»، بل إن «القائد - الخادم» يتحدث ويقول: «هل هناك أمر ما تريدوني أن أساعدكم فيه؟ أو تعالوا لنتعاون في هذا الأمر»، وهذا ما يقود إلى زيادة الهمة وتحفيز العمل لدى العاملين.

وفي المقابل، يبدي العاملون إعجابهم برؤسائهم من خلال تقوية روح العمل الجماعي، وإبداء الولاء، والعمل الموجّه لخدمة الشركة وزبائنها. وتضيف وين، أن «هذه الأمور تنتشر مثل العدوى، إذ إن العاملين يرون رؤسائهم كقدوة لهم، غالبا ما يحاكونهم في أعمالهم وتصرفاتهم، ما يولد (قيادة – خادمة) لدى الجميع».

وأجرى الباحثون دراستهم على 71 فرعا من فروع مطاعم «جاسونز دلي» الأميركية ضمت 960 عاملا في 10 مناطق حضرية، واستندت النتائج إلى استبيانات من العاملين والرؤساء والزبائن.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:02 ص

      في بلادنا غير

      معظم العمال تلحق وراهم ليعمل عمله..ولكن اذا اراد شيء من المسئول يريده بسرعه الضوء..وخصوصا اذا كان من نفس النوع...وفي حين ذلك تجد بعض المسؤولين يعتبر العمال طبقه حقيرة ما هم الا وسيلة للركوب عليهم للتحقيق رغباته..لم اجد مسئول كفاءة يتمتع بالصدق وسيد القوم خادمهم و بعيدا عن السياسة. .الاستاذ الفاضل عبدالوهاب حسين نعم المشرف الاجتماعي و الاخلاص في العمل دون الحاجة للتملق او العجرفه و فرض شخصية مكروه ...الله افرج عنه.

اقرأ ايضاً