العدد 4626 - الخميس 07 مايو 2015م الموافق 18 رجب 1436هـ

كيري: لا حديث مع السعودية عن إرسال قوات برية لليمن... والرياض تتحدث عن هدنة لمدة 5 أيام

وزير الخارجية الأميركي جون كيري مصافحاً العاهل السعودي - afp
وزير الخارجية الأميركي جون كيري مصافحاً العاهل السعودي - afp

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أمس الخميس (7 مايو/ أيار 2015)، أن السعودية تفكر في إعلان وقف لإطلاق النار لمدة خمسة أيام في اليمن للسماح بإيصال المساعدات الإنسانية، شرط التزام المتمردين ومن يحالفهم بوقف الأعمال الحربية.

وقال الجبير، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأميركي جون كيري: «أطلعته على تفكير المملكة بأن يكون هناك وقف لإطلاق النار لمدة خمسة أيام في اليمن للتنسيق مع المنظمات الدولية لإيصال المساعدات الإغاثية، على أن يلتزم الحوثيون وحلفاؤهم بذلك وألا يتعرضوا لهذه الجهود وألا يقوموا بأعمال عدوانية في اليمن».

ودعا كيري، من جانبه، جميع الأطراف في اليمن، ولاسيما المتمردين إلى القبول بوقف إطلاق النار المؤقت، كما دعاهم إلى التعاون مع المبعوث الجديد للأمم المتحدة إلى اليمن.

وأكد أنه لا يوجد أي حديث مع الطرف السعودي بشأن مسألة إرسال قوات برية إلى اليمن، وذلك بعدما طلبت السلطات اليمنية المعترف بها دولياً التدخل برياً ضد المتمردين.

وقال كيري، في المؤتمر الصحافي المشترك مع الجبير «لا السعودية ولا الولايات المتحدة تتحدثان مع بعضهما عن إرسال قوات برية إلى اليمن».

في إطار آخر، قالت القوات التي تقودها السعودية، إنها ستوجه «رداً قاسياً» لمقاتلي جماعة الحوثي بعد هجمات ضد مواطنين سعوديين ولن تحدها أي قيود.


السعودية تهدد بردٍّ «قاسٍ» على هجمات الحوثيين عبر الحدود... ومقتل قيادي في «القاعدة» في ضربة أميركية

الرياض تتحدث عن هدنة لمدة 5 أيام في اليمن وكيري يحض الحوثيين على التجاوب

الرياض، دبي - أ ف ب، رويترز

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أمس الخميس (7 مايو/ أيار 2015) أن المملكة تفكر في إعلان وقف لإطلاق النار لمدة خمسة أيام في اليمن للسماح بإيصال المساعدات الإنسانية شرط التزام المتمردين ومن يحالفهم وقف الأعمال الحربية، فيما حضّ نظيره الأميركي جون كيري المتمردين على التجاوب.

وقال الجبير في مؤتمر صحافي مشترك مع كيري «اطلعت معاليه على تفكير المملكة بأن يكون هناك وقف لإطلاق النار لمدة خمسة أيام في اليمن للتنسيق مع المنظمات الدولية لإيصال المساعدات الإغاثية على أن يلتزم الحوثيون وحلفاؤهم بذلك وألا يتعرضوا لهذه الجهود وألا يقوموا بأعمال عدوانية في اليمن». وذكر أنه سيتم تحديد وقت الهدنة «قريباً»، وهي مشروطة بالتزام الحوثيين.

من جانبه، دعا كيري جميع الأطراف في اليمن، لاسيما المتمردين إلى القبول بوقف إطلاق النار المؤقت، كما دعاهم إلى التعاون مع المبعوث الجديد للأمم المتحدة إلى اليمن.

وقال كيري في المؤتمر الصحافي «ندعو جميع الأطراف إلى الموافقة على» الاقتراح، و «ندعو بقوة الحوثيين وأولئك الذين يدعمونهم... إلى استخدام كل نفوذهم لعدم تفويت هذه الفرصة لتوفير احتياجات الشعب اليمني وإيجاد حل سلمي للمضي قدماً في اليمن».

وشدد كيري على أن وقف إطلاق النار «مشروط بـ (التزام) الحوثيين» واعتبر أنه «من الحيوي جداً أن يوافق جميع الأطراف على وقف إطلاق النار قبل أن تزهق المزيد من الأرواح».

إلى ذلك، قال كيري في الرياض أنه لا يوجد أي حديث مع الطرف السعودي بشأن مسألة إرسال قوات برية إلى اليمن، وذلك بعدما طلبت السلطات اليمنية المعترف بها دولياً التدخل برياً ضد المتمردين.

وقال كيري في المؤتمر الصحافي المشترك مع الجبير «لا السعودية ولا الولايات المتحدة يتحدثان مع بعضهما عن إرسال قوات برية إلى اليمن».

وكان كيري وصل أمس الأول (الأربعاء) إلى الرياض لبحث إعلان «هدنة» في الأعمال العسكرية في اليمن حيث يستمر العنف والعمليات التي يقودها التحالف العربي بقيادة السعودية منذ 26 مارس/ آذار ضد الحوثيين والقوات العسكرية الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح.

والتقى كيري في الرياض العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير محمد بن نايف ووزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان. إلى ذلك التقى كيري أمس الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، الموجود في الرياض حالياً بعد فراره من عدن.

وتزامن ذلك مع تجديد الأمم المتحدة دعوتها لهدنة إنسانية في اليمن حيث سقط أكثر من 1400 قتيل ونحو 6000 جريح، غالبيتهم من المدنيين، منذ بدء الحرب.

وقال منسق الشئون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن يوهانس فان دير كلاوف «أجدد دعوتي لهدنة إنسانية يشرف عليها الأطراف كافة للسماح للمدنيين بالفرار من مناطق النزاع والوصول إلى الخدمات الأساسية كما للسماح للمنظمات الإنسانية بتأمين المساعدة الضرورية».

وميدانياً، أجرت مروحية عسكرية سعودية من طراز أباتشي أمس هبوطاً اضطرارياً بالقرب من الحدود اليمنية، بحسبما أفاد مسئول سعودي مستبعداً أي عمل عدائي خلف الحادثة.

وهبطت الطائرة في منطقة نجران التي تعرضت خلال الأيام الماضية لإطلاق قذائف من قبل المتمردين الحوثيين من على الجانب اليمني للحدود.

إلى ذلك، أفاد التلفزيون السعودي أن قذائف جديدة سقطت أمس على نجران، حيث قتل خلال الأيام الماضية عدد من المدنيين.

وقالت القوات التي تقودها السعودية أمس إنها ستوجه «رداً قاسياً» لمقاتلي جماعة الحوثي بعد هجمات ضد مواطنين سعوديين ولن تحدها أي قيود. وقال العميد أحمد عسيري في تصريحات بثها التلفزيون على الهواء مباشرة «الآن المعادلة اختلفت. كانت العملية تهدف إلى حماية الشرعية في اليمن وحماية المواطن اليمني الآن المواجهة أصبحت تستهدف حدود المملكة العربية السعودية...? ?تستهدف المواطن السعودي وأمن وسلامة المدن السعودية». وتابع قوله «قوات التحالف ستوجه رداً قاسياً ابتداء من هذه اللحظة وحتى يدفع من قام بهذا العمل ثمن ما قام به»، مضيفاً أنه لن تكون هناك حدود لهذا الرد.

على صعيد آخر، أسفرت غارة لطائرة أميركية من دون طيار عن مقتل القيادي في تنظيم «قاعدة الجهاد في جزيرة العرب» ناصر الأنسي، حسبما أعلن التنظيم وفقاً لمركز «سايت» الأميركي لمراقبة المواقع الإلكترونية المتطرفة.

وظهر الأنسي في شريط فيديو في 14 يناير/ كانون الثاني الماضي معلناً مسئولية التنظيم عن الهجوم على صحيفة «شارلي ايبدو» الفرنسية الساخرة «ثاراً» للنبي محمد.

وزيرا الخارجية السعودي والأميركي يشاركان في مؤتمر صحافي على إثر زيارة الأخير للرياض - afp
وزيرا الخارجية السعودي والأميركي يشاركان في مؤتمر صحافي على إثر زيارة الأخير للرياض - afp

العدد 4626 - الخميس 07 مايو 2015م الموافق 18 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 3:42 ص

      قلنا لكم مرارا * لن يقدروا*

      سبق وان تحالفت السعوديه مع الرئيس المخلوع السابق علي عبدالله صالح وخاضوا اكثر من حرب ضد الحوثيين فلم يقدروا فلم يستطيعوا فلم يهزموا الحوثيين قط !! يا جماعه يا مسلمين لان *الحوثيين * لقد راهنوا على الله القوي العزيز والاخرين راهنوا على كيري وميري وجيري !! فلن ينتصروا ابدا. ها هم اليوم يريدون خمسة ايام هدنه * ليتنفسوا* وبعد الخمسة ايام سيطلبون تمديد الهدنه وهكدا الى ان يرفعوا الرايه !!!!! كل ما بني على باطل فهو باطل .

    • زائر 11 زائر 5 | 6:46 ص

      بشويش حبيبنا

      انا معك مادام زعيم الحوثيين اصبح من الأنبياء.. وازيد عليها عشان تكون مبسوط انت وربعك.. .....ملك كريم من الملائكة المكرمين.. هاه وش رايك عساك راضي عنا الحين..
      ههههههههههههه

    • زائر 4 | 3:10 ص

      ابراهيم الدوسري

      الم تولوا ايران وايران مجوس

    • زائر 3 | 1:40 ص

      فعلا... الشيطان الأكبر

      تمعن وسترى في كيري صورة شيطان كبير.

    • زائر 2 | 12:38 ص

      سوالف الدواويين

      ومن يتولهم منكم أي : يعضدهم على المسلمين . فهذا اهل التفسير البغوي فهنا تقع الخطوره في موقف السعوديه مع امريكا ضد اليمن فلا بد من توجيه الخطباء واهل العلم مما يجري في اليمن من قتل ودمار واعتداء يوميا نشوف القتلي من الطفال والنساء بضرب عشوائي والعجب ان خطباء الجمعه يقولوا اللهم سدد رميهم علي من؟ هل علي قتل الابرياء من الاطفال والنساء والشيوخ ونقص الدواء والحصار ومنع طائرات الاغاثه الاية الكريمه تقول :ياأيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم

    • زائر 1 | 12:23 ص

      الحصان الرابح

      انا بس عندي سئوال ييله جواب هل امريكا يهود ام نصاري وهذه الاية الكريمه ] ( ياأيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين ( 51 ) فترى الذين في قلوبهم مرض يسارعون فيهم يقولون نخشى أن تصيبنا دائرة فعسى الله أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده فيصبحوا على ما أسروا في أنفسهم نادمين ( 52 ) وهل تنطبق في الواقع اليمن وراي الامام القرطي {فترى الذين في قلوبهم مرض ) أي تعالى : ومن يتولهم منكم أي : يعضدهم على المسلمين

    • زائر 15 زائر 1 | 9:36 ص

      ياسلام

      الدين على كيفك والآيات الكريمة تبي تطوعها لخدمة توجهاتك وولاءاتك وصاير شيخ دين.. تأكد انك حصان خاسر وعملاق الورق اللي تحتمي به تبعثر يعني بح

اقرأ ايضاً