العدد 4625 - الأربعاء 06 مايو 2015م الموافق 17 رجب 1436هـ

السعودية تبحث وقف إطلاق النار في اليمن لمدة خمسة أيام

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن بلاده اقترحت اليوم الخميس ( 7 مايو/ أيار2015) وقف إطلاق النار لمدة خمسة أيام في اليمن لأغراض إنسانية وإن ذلك يتوقف على موافقة الحوثيين وحلفائهم.

وفي مؤتمر صحفي مشترك في الرياض مع الجبير رحب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بالاقتراح وأضاف أن لا السعودية ولا الولايات المتحدة تتحدثان عن إرسال قوات برية إلى اليمن.

وأدى القتال في اليمن إلى انتشار الجوع ونقص الطعام والوقود مما زاد من الأزمة الإنسانية في البلاد وأثار قلق العالم بشأن الوضع هناك.

وقال الجبير "وعليه اتُخذ القرار بأن يشمل التوقف (توقف القتال) كل اليمن لفترة خمسة أيام. سيتم الإعلان .. سيتم إعلان الموعد الفعلي بعد قليل بإذن الله.. وعلاوة على المتطلبات.. الآن يستند هذا كله على أساس التزام الحوثيين بوقف إطلاق النار. إما أن يكون هناك وقف لإطلاق النار أو لن يكون هناك وقف لإطلاق النار في أي مكان."

وقال كيري "وقف إطلاق النار هدف قائم منذ أمد طويل للمجتمع الدولي ونحن نبدي احترامنا الشديد للقيادة في السعودية للنهوض واتخاذ هذه المبادرة والقول للعالم إنهم على استعداد لتلبية الاحتياجات الإنسانية لشعب اليمن " مشيرا إلى أن موعد وقف إطلاق النار سيكون قريبا ولكن لا يزال يجري العمل بشأن التفاصيل.

وأثار كيري أيضا المخاوف بشأن تورط إيران في الصراع.

وقال "اننا نوضح أننا لا نزال نشعر بالقلق بشأن تصرفات إيران لزعزعة الاستقرار في المنطقة وبسبب هذه المخاوف بشكل دقيق نعتقد أنه من المهم جدا عدم السماح لإيران بامتلاك سلاح نووي".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً