العدد 4625 - الأربعاء 06 مايو 2015م الموافق 17 رجب 1436هـ

تدشين تقرير البحرين لأهداف الألفية... والعامر: البحرينيون فوق خط الفقر ومتوسط الأجور 807 دنانير

ضاحية السيف - زينب التاجر، علي الموسوي 

06 مايو 2015

قال رئيس الجهاز المركزي للمعلومات محمد العامر، إن جميع البحرينيين يقعون فوق خط الفقر، وإن متوسط أجور البحرينيين ارتفع من 780 إلى 807 دنانير خلال الفترة من (2011 - 2014).

وأوضح، خلال تدشين تقرير البحرين للأهداف الإنمائية للألفية 2015، أمس الأربعاء (6 مايو/ أيار2015)، على هامش أعمال الدورة الثانية للمنتدى العربي رفيع المستوى حول التنمية المستدامة، أن الهدف الخاص «بالقضاء على الفقر المدقع والجوع» لا ينطبق على البحرين، وأن المقياس الدولي لخط الفقر (نسبة السكان الذين يعيشون بأقل من دولار وربع في اليوم) تبلغ قيمته صفراً بالنسبة إلى البحرين.


889 مليون دينار قيمة تحويلات الوافدين خلال 2014

«المركزي للمعلومات»: جميع البحرينيين فــــــــــــوق خط الفقر... ومتوسط الأجور 807 دنانير

ضاحية السيف - زينب التاجر

قال رئيس الجهاز المركزي للمعلومات محمد العامر إن جميع البحرينيين يقعون فوق خط الفقر وإن متوسط أجور البحرينيين ارتفع من 780 إلى 807 خلال الفترة من (2011 - 2014)، موضحا خلال تدشين مملكة البحرين صباح يوم أمس الأربعاء (6 مايو/ أيار2015) لتقرير مملكة البحرين للأهداف الإنمائية للألفية 2015 على هامش أعمال الدورة الثانية للمنتدى العربي رفيع المستوى حول التنمية المستدامة الذي انطلق يوم أمس الأول (الثلثاء) أن الهدف الخاص «بالقضاء على الفقر المدقع والجوع» لا ينطبق على مملكة البحرين وأن المقياس الدولي لخط الفقر يتمثل بنسبة السكان الذين يعيشون بأقل من دولار وربع في اليوم وتبلغ قيمة المؤشر صفرا بالنسبة للبحرين، ونسبة البطالة 3.7 في المئة.

وفي رده على سؤال «الوسط» بشأن مدى واقعية الأرقام المطروحة في التقرير سيما فيما يتعلق بالفقر والبطالة، والتي تتناقض مع وجود أكثر من 4000 منزل آيل للسقوط ومئات العاطلين الجامعيين، واعتماد نسبة البطالة وفقا لما هو مسجل فقط في وزارة العمل من أعداد العاطلين، في حين أن هناك عاطلين غير مسجلين في الوزارة بسبب المعايير فضلا عن كثرة العاملين من البحرينيين في وظائف دنيا، إذ قال العامر: «الأرقام رسمية من جهات ذات اختصاص وهي حقائق».

وفي الوقت الذي أوضح العامر بأنه ومع انتهاء الفترة الزمنية المحددة للأهداف الإنمائية للألفية وهي 2015 أنهت مملكة البحرين إعداد التقرير الرابع الأخير بالتعاون مع مكتب البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة بالبحرين والوزارات والجهات الحكومية ذات العلاقة، والتي أولت هذه الأهداف بالغ الأهمية وتم إدراجها ضمن الخطط الإستراتيجية وبرامج عمل الحكومة، ما ساهم في تحقيق وإنجاز معظم الأهداف، قدم شرحا مفصلا للتقرير، إذ تحدث بإسهاب عن الأهداف الثمانية الإنمائية للألفية، والتي أولها القضاء على الفقر المدقع والجوع، مؤكدا بأنه لا ينطبق على البحرين وأن المقياس الدولي لخط الفقر (نسبة السكان الذين يعيشون بأقل من دولار وربع في اليوم) تبلغ في البحرين صفرا.

وذكر بأنه ورغم ذلك تبنت البحرين أهدافا وطنية تتمثل في تحسين مستويات معيشة السكان من خلال تقديم مساعدات مالية مباشرة وغير مباشرة للأسر، برامج الحماية الاجتماعية للمسنين والأرامل والأيتام، مبادرات إصلاح سوق العمل، توفير فرص العمل وبرامج التدريب والتأهيل، نظام التأمين ضد التعطل للبحرينيين والتعويض للتعطل للبحرينيين والوافدين وتوفير العمل اللائق (الصحة المهنية، حظر العمل الليلي للنساء في بعض المهن).

أما الهدف الثاني والمتمثل في تحقيق تعميم التعليم الابتدائي، فأشار إلى أن مستوى الإنجاز وفقا للصياغة العالمية للهدف قد تحقق منذ العام 2000، موضحا بأن دستور مملكة البحرين نص على إلزامية ومجانية التعليم في مراحله الأساسية ويتم التركيز حاليا على جودة التعليم وإدماج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الدامجة بنسبة 6 في المئة.

وذكر بأن نسبة تعميم التعليم الابتدائي بلغت 100 في المئة، كما أن «معدل القرائية» بين الشباب قد بلغ 99 في المئة ،وأن مملكة البحرين تعتبر الأولى عربيا في نتائج امتحانات «التميز» لمادتي العلوم والرياضيات.

وفيما يتعلق بالهدف الثالث المتمثل في تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، فقد بين بأنه محقق في مجال التعليم، معولا في ذلك على تساوي أعداد الإناث إلى الذكور في التعليم الابتدائي والثانوي بل تزداد أعداد الإناث على الذكور في التعليم العالي، إذ بلغ هذا المعدل 153 أنثى لكل 100 ذكر.

وتابع بأنه وفي المجال الاقتصادي فقد ارتفعت نسبة تمثيل المرأة من إجمالي القوى العاملة البحرينية من 5 في المئة إلى 33.5 في المئة حتى العام 2010 وأن نسبة الناخبات من النساء وصلت 51 في المئة، ورأى بأن تلك الزيادة تعكس النتائج الإيجابية للتعليم والقوانين والتشريعات الصادرة في مملكة البحرين بدءا بالدستور وميثاق العمل الوطني وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص، وصولا لاتفاقية القضاء على التمييز ضد المرأة التي انضمت إليها مملكة البحرين العام 2002، والتي تؤكد على مبدأ التكافؤ بين الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات وفي تولي الوظائف العامة.

وأضاف بأنه وفي المجال السياسي فقد أولى المجلس الأعلى للمرأة اهتماما بالغا في تمكينها سياسيا مما انعكس إيجابيا على زيادة فرص المرأة في تقلد المناصب القيادية ومراكز صنع القرار في السلطات الثلاث التنفيذية والتشريعية والقضائية.

وفيما يتعلق بالهدف الرابع الخاص بـ «تخفيض معدل وفيات الأطفال»، أكد العامر أن الإحصاءات العالمية تشير إلى أن هناك 53 حالة وفاة للأطفال دون سن الخامسة في العالم لكل 1000 مولود حي، في حين انه يبلغ هذا المعدل 9.1 حالة وفاة للأطفال دون سن الخامسة و 7.6 حالة وفاة للأطفال الرضع في مملكة البحرين، كما ان نسبة التطعيمات للأطفال قد بلغت 100 في المئة.

وتحدث عن الهدف الخامس المتعلق بـ «تحسين صحة الأمهات»، إذ أشار إلى أن هناك 35 حالة وفاة من الأمهات لكل 100.000 مولود حي في مملكة البحرين، مقارنة بـ 210 حالة وفاة لدول العالم. كما وتتم جميع عمليات الولادة تحت إشراف اخصائيين صحيين ويتم تقديم خدمات الصحة الإنجابية في المراكز الصحية. ‏

وفيما يخص الهدف السادس «مكافحة فيروس نقص المناعة المكتسبة/ الإيدز وغيرهما من الأمراض»، لفت العامر إلى أنه بين كل 100 شخص في الفئة العمرية (15-24) سنة هناك فقط 3 أشخاص مصابين في الدول المتقدمة، أما في مملكة البحرين فتبلغ هذه النسبة 0 في المئة، كما أن مرض السل غير منتشر في البحرين وبلغت النسبة (0.4 لكل 100 ألف من السكان)، ولم تسجل حالة وفاة للملاريا منذ 1995.

وبشأن الهدف السابع «الاستدامة البيئية»، فقد أكد أن البحرين تعمل جاهدة على تحقيقه لاسيما أنها تواجه تحديات كبيرة في هذا المجال البيئي بحكم خصائص المملكة الجغرافية وصغر مساحتها، إذ بين بأن تحديات مملكة البحرين كبيرة في هذا المجال بحكم خصائصها الجغرافية كونها جزيرة صغيرة الحجم مسطحة وصحراوية وقليلة الارتفاع عن سطح البحر، ما قد ينتج عنها بعض المشكلات البيئة كالتغير المناخي وتلوث الهواء والضغط على الموارد والخدمات الناجمة عن النمو السكاني.

وبشأن الهدف الثامن الأخير المتعلق «بتحقيق شراكة عالمية من أجل التنمية»، أشار العامر إلى أن مملكة البحرين من الدول الرائدة في الاستجابة لمتطلبات الاقتصاد العالمي ما انعكس ايجابيا على الترتيب المتقدم من بين الدول العربية وغيرها من دول العالم في عدد من المؤشرات الاقتصادية والإلكترونية العالمية، فقد حققت المملكة: المرتبة 13 عالميا في مؤشر الحرية الاقتصادية من قبل منظمة هرتيدج، المرتبة الثامنة عالميا في دراسة معهد فريزر للحرية الاقتصادية، المرتبة 46 عالميا في سهولة ممارسة أنشطة الأعمال من قبل البنك الدولي، المرتبة 18 عالميا في مؤشر الجاهزية الإلكترونية.

ولفت إلى أنه من باب الانفتاح الاقتصادي على الدول الأخرى والتعاون في مجالات الرزق والاستثمار تستقطب البحرين العديد من الوافدين لطلب الرزق وتحسين مستوياتهم المعيشية ولمن يعولونهم في أوطانهم، كما تحرص البحرين على توفير الحماية الصحية الكافية لهم، وذلك ضمن إطار التزاماتها الدولية والمتعلقة بصون وكفالة حقوق العمال دون تمييز، مشيرا إلى تضاعف تحويلات الوافدين من البحرين إلى الخارج خلال العشر سنوات المنقضية ليصبح أجمالي تحويلات الوافدين 889 مليون دينار أي حوالي (2.358 مليون دولار) خلال العام 2014.

وأشار إلى أن مملكة البحرين ومنذ إعلان الأمم المتحدة عن أهداف الألفية في سبتمبر/ أيلول العام 2000 أكدت التزامها ضمن (189) دولة عضواً بالأمم المتحدة بالعمل من أجل تكوين عالم تكون قمة الأولويات فيه تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية والتخلص من الفقر بحلول العام 2015 من خلال متابعة مجموعة مختارة من الأهداف المنبثقة من إعلان الألفية التي وقع عليها 147 دولة.

وأضاف بأن مملكة البحرين حرصت على تقييم وضعها لمعرفة مستوى إنجاز هذه الأهداف من خلال إصدار تقارير دورية حولها، إذ تم إصدار 3 تقارير، صدر الأول من قبل مكتب البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة بالبحرين بالتعاون مع وزارة الخارجية العام 2003، وصدر الثاني من قبل وزارة التنمية الاجتماعية العام 2008، وأصدر الجهاز المركزي للمعلومات التقرير الثالث العام 2010 بتكليف من مجلس الوزراء.

وتقدم العامر بالشكر والامتنان لرئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة على دعمه المتواصل واللامحدود للجهود التي تبذلها المملكة في مجال التنمية البشرية والارتقاء بالمجتمع الإنساني من خلال تنمية قدرات أفراد المجتمع وتحسين نوعية التعليم والتدريب وتوظيف المصادر الاقتصادية، مشيرا إلى منح سموه جائزة الشرف للإنجاز المتميز في مجال التنمية الحضرية والإسكان للعام 2006 من برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، وميدالية ابن سينا الذهبية من منظمة اليونسكو، وجائزة تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية لعام 2010، إلى جانب تخصيص جائزة دولية باسم سموه للمستوطنات البشرية.

ومن جانبه، قال الممثل المقيم للأمم المتحدة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مملكة البحرين بيتر غروهمان، بأن التقرير قام على إعداده الجهاز المركزي للمعلومات بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإلسكوا) وفريق الأمم المتحدة العامل في مملكة البحرين.

وأشار إلى أن الأهداف الإنمائية للألفية شكلت حافزا غير مسبوق للعمل التنموي على المستوى العالمي، مستشهدا بما حققته مملكة البحرين.

وقال: «يأتي إصدار التقرير الوطني لمملكة البحرين حول الأهداف الإنمائية للألفية 2015 في توقيت هام، إذ لا يفصلنا عن الموعد النهائي لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية سوى بضعة أشهر وأن العالم يستعد لاعتماد أهداف التنمية المستدامة لما بعد 2015 خلال الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة والتي تعقد في سبتمبر/ أيلول 2015».

وأضاف بأن مملكة البحرين على مدى العقد الماضي اتخذت خطوات مهمة لتنويع اقتصادها من أجل زيادة الإنتاجية وتحسين مستويات المعيشة وخلق فرص عمل لمواطنيها وقد أنشأت نظاما شاملا للحماية الاجتماعية لمعالجة الفوارق الاجتماعية ودعم الشرائح الهشة من السكان، ومع إنشاء المجلس الأعلى للمرأة بذلت جهود وطنية لتحسين المشاركة الاقتصادية والسياسية للمرأة البحرينية، كما جاء إنشاء المجلس الأعلى للبيئة ووحدة الطاقة المستدامة في وزارة الطاقة كدليل على التزام البحرين بالتصدي لتحديات تغير المناخ وبضمان استدامة مسار التنمية في المملكة.

وأشار إلى تقدم نتائج التقرير الوطني حول الأهداف الإنمائية للألفية حجة قوية حول الدور الذي ينبغي لمملكة البحرين أن تلعبه كعضو فاعل يتمتع بالريادة والمصداقية في المشاورات العالمية والإقليمية الجارية حول جدول أعمال التنمية فيما بعد 2015.

ورأى غروهمان بأن جدول أعمال التنمية لما بعد 2015 يعد إطار عمل عالميا تقع مسئولية التخطيط والتنفيذ لإنجازه في المقام الأول على عاتق الحكومة الوطنية بالتعاون مع المجتمع البحريني، مثله في ذلك مثل الأهداف الإنمائية للألفية تحضيرا لجدول أعمال التنمية الدولية في مرحلة ما بعد 2015 في المستقبل.

وقال: «لم تشارك حكومة البحرين وحدها في المناقشات، فقد أعرب العام الماضي أكثر من 5000 مواطن بحريني عن وجهات نظرهم بشأن أولويات التنمية في المستقبل من خلال المسح الاستقصائي الدولي الذي أجري تحت عنوان عالمي واختار من خلاله المواطنون والمقيمون في البحرين التعليم الجيد ورعاية صحية جيدة وفرص عمل أفضل كأولوياتهم الثلاث الأولى والتي توافقت مع أولويات كافة المشاركين على المستوى الدولي في المسح الاستقصائي الدولي.

وأكد على التزام فريق الأمم المتحدة العامل في مملكة البحرين بدعم حكومة البحرين وكافة الشركاء الوطنيين لتنفيذ جدول أعمال التنمية لما بعد 2015.

العدد 4625 - الأربعاء 06 مايو 2015م الموافق 17 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 79 | 3:18 ص

      لاعنوان للتعليق

      حبايبك

    • زائر 77 | 6:56 م

      !!!!

      ياريت الرواتب توصل هالقد كفاية القروض تذبح الواحد والله اليوم صادني موقف زوجي كسر خاطري طبخت له غدا وقلت له بس ابيك تجيب خبز وانا في المطبخ اسمع صوت تخرخش مسكين جايب له حديدة يبي يطلع ربية من حصالة ولده لانه ماعنده شي

    • زائر 75 | 3:30 م

      جرب اتعيش بدولار وربع

      جرب اتعيش بدولار وربع يعني اقل من خمس ربيات،بتتريق بويش وبتتغذه بويش وبتتعشى بويش،خب ما تحتاج بترول للسيارة ولبك ع روحك انجان اتلحق واتكون خارج خط الفقر

    • زائر 70 | 12:19 م

      فيصل

      يمكن يعني رواتب الاجانب سماهم مواطنين أو يمكن بيعطون رواتب من هذا الشهر 807 دينار للمواطن هههههه الان عرفت.
      عاد لا تنسون المواطنين ضد التعطل بعد عطوهم807 دينار والارامل والمساكين والفقراء وغيرهم كثير كثيرا صحيح لا تنسى المتقاعدين خل لهم نصيب في الميزانية

    • زائر 74 زائر 70 | 2:26 م

      المرحوم

      ياعرب ياناس ياعالم مدام البحرينين يشربون بيبسي وكاكولا فهم فوق خط الفقر ومتوسط الاجور مليار

    • زائر 69 | 10:11 ص

      15 سنة وراتبي ما تعدى 550

      اي كلامك صح لأن هذا راتب الشرطه وهم عددهم أكثر من الشعب

    • زائر 73 زائر 69 | 2:26 م

      وانا

      بدا راتبي 625 والسبب اني جامعي وانت لا
      اللي يطور من نفسه يحصل اللي يبيه باذن الله
      أما اللي فالح في الكلام والتحلطم فقط ماراح يحصل شي

    • زائر 68 | 9:57 ص

      الفساد متغلل في الوطن

      البحرين نقطة تعوم فوق مخزون من الذهب الاسود و الحديث عن هل تخطى المواطن خط الفقر ام لا !!!!

    • زائر 67 | 9:43 ص

      حسبة رياضية بسيطة

      المتوسط يساوي مجموع رواتب البحرينين / عددهم ..... انزين رواتب الهوامير محسوبة معناها ضاعت الحسبة ياولدي

    • زائر 66 | 9:17 ص

      العقرب

      فريقنا بيوته كلها 50 في 50 قدم بيتنا 5 عوائل جارنا اللي جنبنا 4 و اللي قدامنا عائلتين و اللي جنبه 3 و اللي جنبه 5 و اللي ورانا 6 عوائل و هكذا
      يعني 100 في 150 قدم ساكنينهم 23 عائلة مقسمة الى 6 اراضي

      يعني مجنوزين جناز التمر وفي افراد زراعته اكبر مو من فريقنا بل من ديرتنا والغيرة اللي صوبنا واللي صوبها بعد
      من جديه اكيد بكون المعدل للدخل صحيح

    • زائر 65 | 7:41 ص

      العنوان العريض للتلميع فقط

      استقرأ أكثر الشركات راح تلقى القليل جداً من يصل راتبه إلى 800 دينار والكثير منهم يحصل على راتب من 250 -350 دينار

    • زائر 63 | 7:02 ص

      ودي اصدق

      انا صاحب ثانويه عامة وصاحب خبرات أكثر من 10 سنين واعمل مند 15 سنه وراتبي لين سن التقاعد مايوصل 600 دينار
      الملخص هريج مجمع اقعد واتسمع مدسمينه الحبيب

    • زائر 61 | 5:51 ص

      الصراحة

      انه الشاب البحرينى يضل طول حياته على راتب 250 دينار وبعد مايستلمهم كامل واوصل عمر الشباب الى 35 سنه وهو عازب والاهالى تبع البنات يطالبون الشباب بمهور عاليه وان تكون الحفلة فى مرمريز واجار الفستان لمدة ساعتين 300 دينار هاده غير ملتزمات الزواج ويضل الشاب اعزوبى وتعنس النساء والسبب الظلم الذى يجرى على الشباب لهادا الشباب يفضلوون السجن على الحياة خارج السجن المشتكى لله وقاتل الله الجهل والله اخلصنه من الزحف الاجنبى الي استولا على خيرات البلد

    • زائر 60 | 5:32 ص

      حجي لو كل من كذب اعمي كان صار راعي العكاكيز اكبر تاجر

      انا اشتغل تسع سنوات لحين راتبي مائتين وخمسين دينار قطاع خاص او يمكن المواطن في القطاع الخاص ليسئ معترف به كمواطن

    • زائر 59 | 5:06 ص

      @@

      شكلة يتكلم عن المواطن قطاع الحكومي بس اللي في القطاع الخاص موب مواطن راتبة ظ¢ظ¥ظ 

    • زائر 58 | 5:00 ص

      اذا كان الوضع ممتاز ولا يوجد فقر سوألي هو

      لماذا الدولة تتحمل اعباء صرف علاوة الغلاء ومساعدة الأسكان وتحسين المعيشة ؟؟؟ ونحن نعرف بأن الحكومة قول لها اي شيء الا ( الفلوس ) لا تجيب طاريها مع ذلك تصرف هذه العلاوات الا يعني ذلك ان الأغلب فقراء ويحتاجون للدعم ؟؟؟ بالعقل فكروا فيها .

    • Shubat | 4:47 ص

      !!

      هو تكلم عن المعدل في الرواتب ولم الرواتب الضعيفة والتي يتقاضاها آلاف من البحرينيين في اقل 300 دينار، وأكثر الرواتب إما عالية او متدنية والمتوسطة قليلة لهذا السبب نجد هذا المعدل في الرواتب الذي يعتبر عاليا لكن ليس بالضرورة صحيحاً

    • زائر 55 | 4:37 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      اطلع لك فره وجوف الناس وين ساكنه ويش تلبس وشلون عايشه و بتعرف الحقيقه

    • زائر 53 | 4:29 ص

      البهريني

      اللي عايشين في البحرين و ماكلين الخضر و اليابس هم " البحرينيين الجدد" وظايف في وزارات الدولة و على رأسها الداخلية و التربية و عطوهم بيوت ى شقق اسكان و مستفيدين من كل خدمات الدولة لكن اللي طايح حظهم هم البحارنة وعيالهم بين عاطل و مسجون

    • زائر 51 | 4:24 ص

      الله كريم

      واقع الموظف البحريني الاقتصادي يبعث على الشفقه والبؤس حتى نحن الجامعيين نعمل برواتب متدينه جدا وتحت شروط عمل قاسيه وقد اوصلت صوتي للمسؤليين لكن بلا جدوى

    • زائر 50 | 3:45 ص

      العقرب

      تقرير الفقر لقناة بي بي سي منع سابقا فليقوموا بفتح المجال لها و لغيرها لمعرفة الحقيقة
      ودام الحقيقة بهالصورة فهي واقع مشرف للبحرين ويجب على المسؤولين اظهاره للعالم من خلال قنوات مستقلة نوعا ما

    • زائر 49 | 3:42 ص

      العقرب

      دام المعدل فوق 800 ليش ما اتوسعون دائرة المستفيدين من قروض الاسكان ومن علاوة الغلاء علشان هالجم واحد يرتفعون مرة وحدة؟؟!!

    • زائر 47 | 3:18 ص

      العامر

      قوية جدا بسنا فلوس ياسعد هههههاي

    • زائر 45 | 3:00 ص

      غريب

      على هالحسبه كل واحد راتبه 250 يقابله واحد راتبه فوق الالف

    • زائر 44 | 2:51 ص

      حرام

      مااقول غير حسبنا الله ونعم الوكيل .. بنقعد نتحسب عليك انت وباقي النواب والشورى بقتوا خيرات المواطن معاش الواحد منكم يفتح بيوت مو بيت واحد .. كل فقير ويعاني وراتبه مايكفيه حتى لنص الشهر ذنبه في رقبتكم .. من حقهم باقي دول الخليج يضحكون علينا ويسمونا هنود الخليج فرق كبير بين عيشتنا وعيشتهم والله .. الجهال يتحسرون على الطلعه والسفر بس مو قادرين نوفر ليهم مع ان عندي بنت وولد .. طفحنا قهر وبطة جبد .. الله ياخذ حقنا منكم

    • زائر 42 | 2:22 ص

      ماتستحي عفر

      انا في الحكومة وعلى الدرجة الثامنة اساسي540 دينار ادفع ايجار240 دينار وقرض سيارة 150 وفي رقبتي 4 جهال ابي اكلهم والبسهم واطلعهم..

    • زائر 71 زائر 42 | 2:19 م

      هههههههه

      أساسي 540 حلو وليش ماتتكلم عن العلاوات؟؟
      يالحبيب انت تستلم 60 دينار علاوة تحسين المعيشة
      20 دينار علاوة مواصلات
      50 دينار علاوة اجتماعية
      70 دينار علاوة الغلاء
      وينقص من راتبك 35 دينار للتقاعد
      صافي راتبك هو 705 دينار
      وبحسبة سريعة نقدر نعرف ان السيارة اللي شريتها كان قيمتها 10500 إلى 11 ألف دينار
      السؤال اللي يطرح نفسه اذا انت حالتك صعبة نفس ماتقول ليش ماتشتري سيارة على قد حالك؟؟ وليش ماتسكن في شقة بايجار أقل؟؟

    • زائر 41 | 2:12 ص

      أرقام مدمرة للوطن

      ربما الأرقام حقيقية ولكنها نتاج معادلات غير عادلة ومدمرة للوطن والمخلص لهذا الوطن العزيز لا ولن يصفق لها, بل يعمد على إستبدال هذه المعادلات التي تنتج أرقام فلكية لا يراها المواطن البسيط لا في منزله ولا عند سابع جار إلا فيما ندر.

    • زائر 40 | 2:10 ص

      سنان

      ياناس انتم انتم لا تعرفون الذي بطنه شبعان لا يفكر في اليوعان والغني يدوس على الفقير .
      وأكد بأن كل بحريني وعايش في البحرين يعرف بأن الفقر ثم الفقر ثم الفقر في البحرينيين واذا قالها صدق واذا لم يقولها وصمت فلا بأس بها ولكن اذا تكلم نفس هذا الكلام وقال بأن البحريني معدل راتب المتوسط 807 دينار فهاذا مبالغ وهو راتبه راتب من الذين لا يحتاجون .
      ولكن هل ذهب الى بيوت المواطنين ومرة عليهم ليتباحث كم هم عايشين وكم هو راتبهم ليرجع النظر ويذهب ويرى بأم عينه كيف المواطنين يعانون

    • زائر 37 | 1:50 ص

      انا اقول اقعد عوج وتكلم عدل

      ... احترم الاخرين وانت تتكلم ..البحرينين معدل رواتبهم 300 دينار وهذا مشتغل 8 سنوات في نفس الشركة علشان يوصل راتبة 300 يعني قتل نفسة مسكين ....انا ما ادري انته مسوي احصائية في وين وعلى اي بحرينين ...لو سمحت ارحم عقلك وما نحتاج احد بهذا المستوى من الضياع في فهم الامور

    • زائر 36 | 1:44 ص

      ماتستحي عفر

      انا في الحكومة وعلى الدرجة الثامنة اساسي540 دينار ادفع ايجار240 دينار وقرض سيارة 150 وفي رقبتي 4 جهال ابي اكلهم والبسهم واطلعهم..

    • زائر 35 | 1:41 ص

      النسبة غير صحيحة

      أنا أعمل وراتبي 780 دينار ؛؛ لكن الواقع البحريني والغالبية بأن متوسط دخلهم في حدود 400 دينار. و كذب هناك الكثير من الأسر فقيرة وتحتاج تبرع مالي ومادي لمواصلة الحياة. كفاكم كذب و زخرفة

    • زائر 34 | 1:32 ص

      لا كلش ياجماعة احنا نعيش في المدينة الفاضلة المثالية

      لايوجد فقر بالمرة والكل عايش فوق السحاب والرواتب خيالية تكفي العوائل وتزيد ولايوجد قروض ولا يوجد عوائل سنوات تنتظر وحدة سكنية ولا يوجد مواطنين ينتظرون سنوات حتى يحصلون وظيفة ولا يوجد ولايوجد ولا يوجد ....
      كل شي تمام طال عمرك

    • زائر 33 | 1:26 ص

      متوسط

      اذا بيحسبون "متوسط الاجور" معاش رئيس الجهاز المركزي للمعلومات + معاشات النواب + معاشات الوزراء + المعاشات ذات .. العدلة + #معاشات الفقارة كلهم ما نسنغرب اذا عرفنا متوسط اجورنا 800++ و احنا ما ندري xD

    • زائر 32 | 1:21 ص

      يالحبيب

      اذا على الورق اقدر اطلع لك دراسة ملمعة ومنمقة وفي غلاف انيق تقول ( ان البحريني ) يملك فيلا بحديقة و4 سيارات من بينها المرسيدس واللكزس ، وابناءه يدرسون في المدارس الخاصة واجازته السنوية يقضيها خارج البحرين ، استطيع فعل هذه الدراسة بالجلوس مع كم ... واعطيهم الأستبيان واضع الدراسة بين يدي المسئولين واقول بأن هذا هو حال المواطن ، ولكن من يريد الواقع ومره يعرف ان دخل البحرينيين هو اقل الدخول على مستوى الخليج ، اما على الورق فنحن افضل سكان الأرض واللي يقول غير جذي ( خائن ويسعى للأضرار بالوطن ) .

    • زائر 30 | 1:11 ص

      النسبة صحيحة و لكن

      النسبة صحيحة و لكن طريقة حساب النسبة يثبت على أن هناك فئة تتقاضى الالاف مقابل اكثرية لا تتقاضى اكثر من 250"الى 400 دينار ... و لايجاد هذا الرقم نحن بحاجة لميزان ثقيل لاصحاب الرواتب المرتفعة حتى يرتفع معدل الرواتب .. اذا هذه النسبة تضع علامة استفهام كبيرة عن رواتب هؤلاء الفئات الباتمانية

    • زائر 28 | 12:55 ص

      لا يوجد فقر واراه

      لابوجد فقر و أرى بعض النساء تعبث في الحاويات بحثا عن علب المشروبات الغازية!!
      لا يوجد فقر وأرى نساء جامعيات يغسلن السيارات بحثا عن لقمة العيش!!
      لا يوجد فقر وأركم تقطعون ارزاق الناس وعلى ظهورهم ما يثقلها!!
      لا يوجد فقر وارى شباب يبعون علب الماء وبعض الخضار والخبز المحلا في الشوارع وتقابلونهم بالحبس وغيرها!!
      لا يوجد فقر وأرى وأرى لا أره واقع مر لا تنتهي مأسته!!
      أتضحكون على أنفسكم أم على الناس؟؟؟

    • زائر 27 | 12:54 ص

      اتفق

      انا معاه اتفق
      و الدليل عسى ماصارت اجازه الا كل البحرينين منثريييييييين يا الخليج يا تايلند يا العمره المدينه و مشهد العراق لا تناقضون روحكم
      الي ماعنده مايسافر و الاكيد السفره راح تكلفه معناته وين الفقررررررررررررر

    • زائر 29 زائر 27 | 1:04 ص

      صح لسانك

      اتفق بشدة معك

    • زائر 31 زائر 27 | 1:14 ص

      لا اله الا الله منه زمن

      يا طويل العمر اذا البحرينين راحوا تايلند هذي تجميعة العمر ومرة وحدة في الحياة عشان يقولون رحنا وشفنا
      واذا راحوا مشهد والعراق تدري شقد يصرفون؟
      معظم الا يروحون على حسابهم
      .... يتقاسمون حساب الفندق
      الاكل خبز وجبن ومن هالسوالف
      حاسدين الفقير على موتة الجمعة
      يااااارب رحمتك وعطفك وعطااائك
      الحمدلله الذي لايحمد محمود سواه

    • زائر 39 زائر 27 | 2:04 ص

      أتفق معك أنا أيضا

      فقر وعنده أربعه تلفونات أبيال. غباء

    • زائر 43 زائر 27 | 2:27 ص

      ههههههههههه

      صح لسانك
      ومن كثر الترف
      إذا سافروا أوروبا يودون .... معاهم
      ويصرفون بالملايين

    • زائر 46 زائر 27 | 3:17 ص

      احكم بالعدل ولة تغمض عيونك

      رحت جفت الفنادق الي يسكنون فيها الزورا فالعراق و غيرها ؟؟رحت جفت ويش ياكلون يوم سافروا ؟؟ للعلم ترى الناس مستعدة تموت جوع و تسافر لزيارة مولاي اباعبدالله الحسين عليه السلام ...فمعناتها السالفة ماليها دخل برخاء معيشي للعلم تدري جم اتكلف العمرة على ايامنا 3أيام مبيت ليلة و يومين روحة و ردة ماتتجاوز15دينار و لو بنحسب الاكل كلها ماتطلع 30دينار و هل سفرة بهالمبلغ تدل على رخاء المواطنين!!

    • زائر 52 زائر 27 | 4:25 ص

      حرام عليكم

      الفقير بروحه محكور و مضيق عليه بعد حاسدينه على سفرة للعراق لو مشهد الله يعلم مجمعها علشان ايروح عن خاطره

    • زائر 54 زائر 27 | 4:32 ص

      سوء فهم

      الذهاب للاماكن الدينية بسبب دفع العقيدة والدين للقيام بهذا الأمر
      مهما كانت الصعوبات واستغرب ناس تحسد واحد رايح مكان خطير كالعراق ويسميه رخاء
      ههههههههه رخاء وين يالحبيب الله يساع اهل العراق

    • زائر 56 زائر 27 | 4:44 ص

      اييييه

      ما في إلا الفقر و التجنيس و هدر الاموال و عجز ميزانية الدولة و ديون على البلد تصل بالمليارات و بعد تقولون البحريني غني و عنده ثروة؟!!! ليش لان البحريني سافر العراااق ؟!!! الواقع ايقول ان البحريني عايش على الديون و القروض اللي كاسره ظهره

    • زائر 26 | 12:54 ص

      الله يسامحك

      يمكن الاخ قصده يقول ان جميع البحرينين تحت خط الفقر وليس فوق

    • زائر 25 | 12:54 ص

      سطيم

      ههههه ضحكتني الناس ميته جوع شوف قبل كم يوم البحرينيات للي يلقطون قواطي وغير كبار السن للي تقاعدو ويشتغلون حماليه أو دريوليه ولو على قولتك ول نفترض مدخولنا 800 لسكان والقروظ تأكل فوق 400 وعن نفسي انا راتبي ضعيف واظطر اشتغل بنوبة آخر الليل ونحرم من أهلي وبيتي بس عشان احصل علاوة النوبة ويادوووب الحق ويش قال قال فوق خط الفقر لاحول الله

    • زائر 24 | 12:51 ص

      هذا الشعب يعيش المرارة

      هناك سرقة لخيرات وثروة هذا البلد ورمي الرفاهية لهذه الشعب من اكبر المغالطات

    • زائر 22 | 12:38 ص

      تلاعب بالارقام

      المعدل المتوسط الذي يحتسب بالطريقة الاعتيادية لا يصلح لارقام متفاوتة جدا وانما لارقام متقاربة, الرواتب في البحرين متفاوتة بشكل كبير جدا, فهناك من يقبض الالاف من الدنانير شهريا والاغلبية لا تتجاوز رواتبها ال400 دينار, ولذا من الطبيعي انك عندما تحتسب متوسط الاجور وستحصل على ارقام عالية جدا وغير معبرة عن الواقع.
      انا اتحدى القائمين على هذا الهراء ان يعطونا فقط نسبة البحرينيين الذين تقل مداخيلهم عن ال500 دينار وبعدها يصبح النقاش اكثر جدوى

    • زائر 76 زائر 22 | 6:08 م

      صح كلامك

      صح كلامك هالشي درسناه في الاحصاء ان طريقة حساب معدل المتوسط فاشلة وماتطلع متوسط حقيقي

    • زائر 21 | 12:36 ص

      زوجتي تمتلك أكثر من شهادة جامعية

      زوجتي تمتلك شهادات ما فوق البكالوريوس وأكثر من لغة وما زال الراتب 250 دينار

    • زائر 19 | 12:28 ص

      كلام صحافة والواقع يحكي العكس

      هراء جرائد الواقع يحكي وليس الحديث في وسائل الاعلام نحن كبحرينيين أسوء حال بالنسبة لاشقائنا الخليجيين وللاسف هم جيرانا وبنفس الاقليم والجغرافيه والنسب وكل شي انا اصنف الحال ان بالبحرين يافقير او غناء فاحش حتى لو كان المتوسط 800 دينار 99.9% من المواطنين يصفي رواتبهم على اقل من النصف بكثير بسبب القروض والالتزامات المهلكه .. الحكومه البحرينيه وبالاخص النواب لم يقدموا اي تغيير جذري في حال المواطن البحريني المعيشي للاسف لذا ندعوا كل المستشارين والعقلاء من البلد ان يغيروا من الوضع العام

    • زائر 18 | 12:19 ص

      معاشي 275 دينار

      مخلص معهد البحرين او عندي شهادة بزنز ..بس اشتغل دريول ترى عادي الديره بحرين توقع كول شي بيع الجح زين بعد منه فايده

    • زائر 17 | 12:08 ص

      صح لسانك

      أحنا عدنا أكيد بحرين ثنتين دلونه على الثانيه نبغي نهاجر إليها تكفون وين الخارطه

    • زائر 16 | 12:08 ص

      زائر

      احس ان ارتفع اليي الضغط من مجرد قراءة العنوان

    • زائر 15 | 12:05 ص

      ويش هالهرير

      ويش هالهرير ، إي اكيد اذا حسبة المعدل بتكون مجموع اللي رواتبهم بالآلاف شهريا وهم الفئة القليلة "اللي ع راسهم ريشة" ومجموع اللي رواتبهم 250 و 200 وهم غالبية الشعب أكيد المعدل بيطلع مرتفع، معدل يخفي التمييز القبلي والطائفي.
      لا وهال 250 د بالعسر تحصلها، وآلاف عطالية.
      أين تفرون من عداله الله..

    • زائر 12 | 12:01 ص

      لاتستغرب

      انا ما اقول الا لاحول والا قوة الا بالله العلي العظيم والمستعان بالله الذي لاتضيع عندة الودائع

    • زائر 11 | 11:59 م

      !!!!!

      ويش

    • زائر 10 | 11:54 م

      مسكين البحريني

      من قال ان البحريني مو فقير يمكن انت مو عايش في البحرين يالبحريني البحريني في قاع الفقر حلمان انت

    • زائر 9 | 11:52 م

      ما شاءالله

      أكيد أنتوا عايشين في لا لا لاند مو البحرين

    • زائر 13 زائر 9 | 12:03 ص

      صح لسانك ياخوي

      أكيد في بحرين ثانيه مو وحده

    • زائر 14 زائر 9 | 12:04 ص

      فقيرو

      مسكين البحريني اكيد انت مو عايش في البحرين او مو حاس بمعانت البحريني البحريني في قاع الفقر البحريني فقير من الدرجه الاولى انت تحلم يعني

    • زائر 8 | 11:24 م

      متوسط الاجور

      السادة الكرام اعتقد ان متوسط الاجور عليه علامة تساؤل، وكذلك نسبة البطالة...

    • زائر 7 | 10:34 م

      ليش البحرينيين كلهم يشتغلون

      بس شيلوا معاشات النواب ضعضعوا الحسبه

    • زائر 6 | 10:25 م

      والعامر: البحرينيون فوق خط الفقر ومتوسط الأجور 807 دنانير

      لا اعلم من اين اتيت بهذا الكلام
      فالفقر بالبحرين يمكن انت لم تراه

    • زائر 5 | 10:24 م

      استغفر الله

      استغفر الله

    • زائر 4 | 10:11 م

      الطبقة الوسطى تضمحل

      يقول إبراهيم شريف الله يفرج عنه
      تبون تعرفون إنكم من الطبقة الوسطى اقتصادياً أو الفقيرة؟
      تقدرون تجمعون من الراتب عشان تشترون سيارة أو أرض أو بيت؟
      وحتى لو بتلجأ للقروض هل يكفيك الباقي لتعيش بصورة هانئة وسعيدة بدون ضيق أمام متطلبات الحياة؟

    • زائر 3 | 9:59 م

      نظام طبقي

      للأسف التمييز جعل البلد نظاما طبقياً تتنعم فيه فئة قليلة بالثروة
      أما متوسط الأجور والفقر فيحتاج لجهة مستقلة لعدم وجود ثقة ولا شفافية لدى مركز المعلومات المعروف في مخطط الإقصاء والتهميش وتوظيفه للمعلومات حسب رغبة السياسة

    • زائر 2 | 9:46 م

      بوعلي

      يعني مافي واحد شريف يتكلم عن واقع المواطن البحريني...اوجة سؤالي لي الحبيب ماذا يعني اقلب المواطنين مديونين!

    • زائر 72 زائر 2 | 2:20 م

      مثال

      القطريين رواتبهم 4 أضعاف رواتبنا ومع ذلك مديونين
      ليش؟؟
      ببساطة الواحد لو يعيش بمستوى أعلى من راتبه راح يصير مديون, حتى لو كان راتبه 10 آلاف دينار شهريا

    • زائر 1 | 9:45 م

      ودي اصدق بس قوية

      لو كان متوسط البحريني 807 دينار ما في بحريني اخد قرض أبدا والحقيقة ان متوسط دخل البحرين 350 دينار فقط

    • زائر 38 زائر 1 | 2:00 ص

      كنت أفكر نفسك

      كثير من البحرينيين معاشاتهم فوق سبع مئة وقليل جدا أقل من أربع مئة مقارنة. لكن كثير من البحرينيين يحترفون مهنة التمسكن وما عندنه. وأنا أشوف الحسابات وأستغرب

اقرأ ايضاً