العدد 4624 - الثلثاء 05 مايو 2015م الموافق 16 رجب 1436هـ

مناقشة مرئيات الداخلية والعمل والاتحاد العام وأمانة العاصمة

في اجتماع لجنة التحقيق البرلمانية في "العمالة السائبة"

صرح النائب أنس بوهندي عضو لجنة التحقيق البرلمانية للعمالة السائبة في مجلس النواب، أن اللجنة اطلعت في اجتماعها صباح اليوم الأربعاء (6 مايو / أيار 2015) على رد مجلس أمانة العاصمة المتضمن مرئيات المجلس بشأن محاور عمل اللجنة، من خلال طرح أسباب انتشار ظاهرة العمالة السائبة، والآثار السلبية لها، والحلول المقترحة للحد منها، بجانب استعراض تجربة دولة الكويت الشقيقة في مكافحة ظاهرة العمالة السائبة، وقد ترأس اجتماع اللجنة النائب عادل العسومي رئيس لجنة التحقيق البرلمانية في العمالة السائبة.

وأشار بوهندي أن اللجنة ناقشت في اجتماعها رد الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين بشأن محاور عمل اللجنة، من خلال مذكرة تفصيلية لظاهرة العمالة السائبة عبر المشاكل والأسباب، بجانب ظاهرة التستر التجاري من خلال (استئجار السجلات التجارية)، بالإضافة إلى التوصيات المقترحة للتصدي لهذه الظاهرة غير القانونية.

وأضاف بوهندي أن اللجنة بحثت في ذات الاجتماع رد وزارة الداخلية بشأن اختصاصاتها بموضوع عمل اللجنة، وذلك عبر بيان دور واختصاص الوزارة في التعامل مع ظاهرة العمالة السائبة في حدود القانون الأجانب (الهجرة والإقامة) وتعديلاته، بجانب دور واختصاص الوزارة في حدود القانون رقم (19) لسنة 2006 بشأن تنظيم سوق العمل، بالإضافة إلى بيان إجراءات الوزارة عند إيداع الأشخاص المنتظر تسفيرهم من غير ذوي الإقامات السارية، مع عرض للقوانين والأنظمة والقرارات المحددة لاختصاص الوزارة في هذا الشأن.

وعلى صعيد متصل بين النائب ذياب النعيمي عضو التحقيق في العمالة السائبة أن اللجنة ناقشت في اجتماعها رد وزارة العمل بشأن مرئياتها حول محاور عمل اللجنة، حيث أكدت الوزارة أنها بصدد الانتهاء من إعداد خطة عمل شاملة لمعالجة ظاهرة العمالة السائبة، وسيتم تسليمها للجنة بعد اعتمادها من مجلس الوزراء، كما بينت الوزارة أنها قامت بتكليف هيئة تنظيم سوق العمل بإعداد معلومات حول محاور عمل اللجنة.

كما أوضح النعيمي أن اللجنة تلقت خطاب من المجلس البلدي للمنطقة الجنوبية، وخطاب من المجلس البلدي للمنطقة الشمالية، لطلب مهلة إضافية لتزويد اللجنة بمرئيات المجلس، وقد وافقت اللجنة على الخطابات.

جدير بالذكر أن لجنة تحقيق برلمانية في ظاهرة العمالة السائبة (الفري فيزا) والمشاكل الناجمة عنها والأسباب التي أدت إليها، بمجلس النواب تضم: عادل العسومي رئيسا، ومحسن البكري نائبا، وعضوية: أنس بوهندي، جلال كاظم، حمد الدوسري، ذياب النعيمي، علي المقلة، فيصل آل رحمة، مجيد العصفور، ناصر القصير.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:35 م

      العمالة السائبة ( لماذا ىتناقش العماله الهاربة)

      العماله الهاربة مثل خدم المنازل تقوم بعض المؤسسات التي تعود ملكيتها لاشخاص متنفذين باستخدامهم للعمل في مؤسساتهم .....يقومن الهاربات باعمال نادلات يقدمن الطعام والشراب للزبائن وتنظيف وغسل و في مستشفى البحرين التخصصي تعمل مساج و تحيم للمرضى وهذه الاماكن لا يقوم فريق التفتيش لهيثة سوق العمل او اي جهة رسمية بتاكد من بطاقات هذه العماله في هذه الاماكن .... هولاء ضررهن تعاني منه كثير من الاسر البحرينية واما العماله السائبة فان الاسر البحرينية مستفيده

اقرأ ايضاً