العدد 4624 - الثلثاء 05 مايو 2015م الموافق 16 رجب 1436هـ

في دراسة عرضتها جامعة الخليج في بوسطن: حقن الجرذان بالفياجرا يزيد من احتمال حدوث الصرع

المنامة ـ جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

شارك الأستاذ بقسم علوم وظائف الأعضاء بكلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي زهير حسن في المؤتمر العلمي الذي نظمته جمعية العلوم البيولوجية الأميركية أخيرا في مدينة بوسطن بالولايــات المتحـدة الأميركية، بمشاركة ما يربو على 15000 عالماً وباحثاً من جميع أنحاء العالم.

وقال زهير حسن أن المؤتمر اشتمل على العديد من فعاليات العلمية، وشهد مشاركة واسعة من الجمعيات العلمية الأميركية كجمعية علم الأدوية الأمريكية وجمعية علم التشريح، و جمعية علم وظائف الأعضاء.

وقد قدم زهير حسن بحثاً بعنوان " تأثير دواء " Sildenafil" والمعروف بالفياجرا على الصـرع التجريبي فــي الجرذان"، إذ بينت نتائج الدراسة التي أجرها أن حقن الجرذان بالفياجرا يزيد من احتمال حدوث الصرع، حيث كانت النتائج متطابقة مع دراسات سابقة التي أوصت بإستعمال الدواء بحذر فى المرضى المصابين بمرض الصرع.

ويشار إلى أن الصرع من اضطرابات الدماغ المزمنة، ومن سماته نوبات متكرّرة تعرض الجسد لشحنات كهربائية خاطفة ومفرطة تحدث في مجموعة من خلايا الدماغ، ويزيد الصرع من مخاطر وفاة المصاب به في مراحل مبكّرة بنسبة تتراوح بين الضعف إلى ثلاثة أضعاف مقارنة بعامة الناس، وتشير التقديرات إلى أنّ نسبة المصابين بالصرع تتراوح بين 4 و10 لكل 1000 نسمة، وهناك نحو 50 ماليون من المصابين بهذا المرض في العالم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً