العدد 4624 - الثلثاء 05 مايو 2015م الموافق 16 رجب 1436هـ

نسبة السمنة وزيادة الوزن عند الأطفال في السعودية وصلت إلى أكثر من 50%

الوسط - المحرر السياسي  

تحديث: 12 مايو 2017

اختتمت ندوة "علوم الرياضة ومعلم التربية البدنية.. التحديات والتطوير" التي افتتحها مدير جامعة الملك سعود الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر مؤخراً ونظمتها كلية علوم الرياضة والنشاط البدني في مقرها بالجامعة واستمرت لمدة يومين ، وفق ما ذكرت صحيفة الرياض السعودية اليوم الأربعاء (6 مايو / أيار 2015).

وتنوعت فعاليات الندوة و محاورها تحت عنوان "معلم التربية البدنية ورؤية مستقبله" حيث يناقش المشاركون برامج إعداد معلمي التربية البدنية، ومستوى النشاط البدني لدى طلاب المرحلة الابتدائية خلال اليوم الدراسي، وأهمية الاقتصاد المعرفي في تطوير الألعاب الرياضية بالمملكة، ودراسة تأثير التدريبات البليومترية في الاتجاه الأفقي والرأسي على مستوى القدرة الانفجارية ومركبات السرعة لدى بعض الرياضيين، إضافة إلى أثر مستوى النشاط البدني والبدانة على احتمالية الإصابة بالمتلازمة الأيضية لدى الرجال الأصحاء.

وكشفت دراسة علمية أجراها باحث سعودي أن 75% من سكان المملكة مهددون بمرض السمنة أو زيادة الوزن بحلول عام 2020م.

المشاركون يوصون بإعداد وتطوير معلم التربية البدنية علمياً ومهنياً في برامج التربية البدنية والرياضة المدرسية

حيث قدم الباحث الدكتور ناصر بن سالم القحطاني ورقة عمل عن الدراسة التي أجراها لمرحلة الدكتوراه بجامعة فلندرز في أستراليا بعنوان "مسببات السمنة وزيادة الوزن عند الأطفال بسن المراهقة في المناطق الحضرية والريفية بالمملكة"، وكانت عينة الدراسة من المدارس المتوسطة والثانوية للبنين والبنات من مدينة الرياض والمحافظات التابعة لمنطقة الرياض.

وأشار الباحث إلى أن المرض منتشر في الأطفال بسن المراهقة في المناطق الريفية والحضرية بنسبة 6, 50%، موضحاً أن المناطق الحضرية تشكل ما نسبته 4 , 59%، بينما تشكل المناطق الريفية ما نسبته 9 , 36%.

وأبان القحطاني أن هناك عدة عوامل مرتبطة بالسمنة وزيادة الوزن منها وجود سائق عند العائلة، حيث إن هذا العامل يزيد من فرصة الإصابة بالسمنة بحوالي 4 أضعاف، بالإضافة إلى الاستهلاك اليومي للمشروبات الغازية ومن ضمنها مشروبات "الدايت" والتي تزيد من الفرصة بالإصابة بالمرض إلى الضعفين على الأقل.

وأوضح الباحث أن مشاهدة التلفزيون واستخدام أجهزة الكمبيوتر وغيرهما من الأجهزة الإلكترونية لأكثر من ساعتين يومياً تضاعف الفرصة للإصابة بالمرض إلى أكثر من 3 أضعاف.

وقال: "نسبة السمنة وزيادة الوزن عند الأطفال في المملكة تتزايد بشكل متسارع حيث كانت في عام 1988م لا تتجاوز 11%، ووصلت إلى أكثر من 50% بحلول عام 2010م.

وأرجع القحطاني الأسباب إلى عدم وجود برامج تعزيز صحة مؤثرة وذات جدوى، بالإضافة إلى عدم وجود خطط وطنية صحية تركز على العوامل المسببة للمرض في أطفال المدارس، مشيرا إلى أن السمنة وزيادة الوزن ستستمر مع الشخص في مختلف مراحل حياته إذا لم يتم مكافحتها في طفولته.

وأشار إلى أنه أنشئ برنامج متكامل لتعزيز الصحة وحصار المرض لدى الأطفال في سن المدارس خلال بحثه في مرحلة الدكتوراه يحتوي على عدة محاور مهمة منها بناء سياسات وطنية صحية تعطي الأهمية القصوى لمكافحة المرض، وبتعاون الجهات الحكومية ذات العلاقة، وبناء بيئة صحية للأطفال في المدارس وخارجها، بالإضافة إلى بناء سياسات وطنية لتشجيع النشاط الحركي ولتقليل استهلاك المواد الغذائية المضرة وتقليل الوقت المستغرق أمام شاشات الأجهزة الإلكترونية.

وشدد الباحث على أن تطبيق البرنامج المتكامل لتعزيز الصحة الذي يستخدم الحلول السابقة سيضمن انخفاض انتشار مرض السمنة لتصبح أقل من 30% في عام 2030م وأقل من 20% بحلول عام 2040م.

وقدم الدكتور عبد الرحمن العنقري محاضرة علمية رئيسة بعنوان تطبيقات فسيولوجيا الرياضة في السباحة للأستاذ الدكتور أبو العلا عبد الفتاح

تحدث فيها عن بعض المصطلحات الرياضية برياضة السباحة وتطبيقات فسيولوجيا الرياضة في السباحة

أما المحاضرة الثانية فكانت للأستاذ أمر الله البساطي أستاذ بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بجامعة الملك سعود كان موضوعها "دراسة تأثير التدريبات البليومترية في الاتجاه الأفقى والرأسي على مستوى القدرة الانفجارية ومركبات السرعة لدى بعض الرياضيين" وتناول فيها التدريب البليومترى الذي يعد من أفضل وأكثر الأساليب التدريبية شيوعاً والتي يستخدمها معظم المدربين لتطوير القوة الانفجارية، حيث تعتمد هذه النوعية من التمرينات على الاستفادة من طاقة الوضع المختزنة بالعضلات والتوتر الحادث لإنتاج وإخراج أكبر قوة بسرعة عالية في نفس الوقت، من خلال وضع العضلات العاملة تحت حالة إطالة (استسلام) يتبعها مباشرة انقباض انفجارى قوى (قهري)، ويسبب هذا العمل استثارة المغازل العضلية (Muscle Spindle)والتى تقوم برد فعل الإطالة(Stretch Reflex) مما يؤدى إلى استثارة وتوتر عدد كبير من الوحدات الحركية التى بدورها تؤدى إلى زيادة قوة الانقباض وإلى جانب زيادة الوحدات الحركية ضرورة سرعة انقباضها، وتعكس هذه النوعية من التدريبات قدرة الجهاز العضلى العصبى في التغلب على المقاومات والتى يجب أن تتميز رغم اختلافها واتساع مجالات تطبيقها بخصوصيتها من حيث الشدة العالية وضرورة تشابها مع طبيعة أداء الحركات المهارية داخل الأنشطة الرياضية؛ لتحقيق المستويات العالية من الإنجاز يستوجب من عمل المدرب توجيه محتوى التدريبات وفق خصوصية ومتطلبات النشاط كأحد المبادئ الأساسية لتصميم برامج التدريب، والتى يجب أن تعتمد على فهم ميكانيكية الأداء من خلال تحليل الاحتياجات، حيث تتطلب التنمية وتطوير المستوى تطبيق 80% من إجمالى اتصال القدم بالأرض بحركات مشابهة لتحقيق نتائج أفضل في النشاط الذى يتضمن تلك الحركات.

أما المحاضرة الثالثة فكانت لمحمد ضيف أستاذ مشارك بقسم الميكانيكا الحيوية والسلوك الحركي في كلية علوم الرياضة والنشاط البدني-جامعة الملك سعود- بعنوان "قياس الحصائل المعرفية لمهارات التحليل الحركي الكيفي (المهام- نماذج الملاحظة التربوية) لدى المدرب الرياضي بالمملكة العربية السعودية (دراسة تقويمية) تناول فيها القضايا الفنية المرتبطة بتحليل الأداء Performance Analysis وأنها أحد التوجهات الهامة التي تشكلت مؤخراً في علوم الرياضة، والتي تستهدف تحسين الأداء وزيادة فعاليته اعتماداً على استخلاص بيانات صحيحة وصادقة تعبر عن جوهر وطبيعة الأداء.

وتناولت محاضرة لعبدالله الشهراني والذي يعمل بمختبر علم وظائف الأعضاء بجامعة الدمام وأشار إلى ارتفاع ضغط الدم كأحد المضاعفات الرئيسية للسمنة، والذي يسبب تصلب الشرايين واعتلال التوازن العصبي السمبثاويالمبهم (sympatho-vagal balance). ويتم التحكم بمستوى ضغط الدم بمساعدة من المستقبلات الانعكاسية(Baroreceptor reflex)، والتي تشير إلى كمية وسرعة التغير في طول مدة انقباض وانبساط عضلة القلب التي تتزامن مع التغير في ضغط الدم، ويعني انخفاض مستوى حساسية المستقبلات الانعكاسية لضغط الدم أن مدة التغير في الدورة القلبية تكون أقل استجابة لضغط الدم مما يدل على اعتلال التوازن العصبي اللاإرادي، وتظهر هذه المشكلة بوضوح لدى البدناء عند سن مبكرة.

واختتمت الجلسة الأولى لليوم الثاني للندوة العلمية الأولى بمناقشات ومداخلات للحضور.

وبدأت الجلسة الثانية والتي ترأسها العقيد سلطان الودعاني (أمين عام الاتحاد الرياضي السعودي لقوى الأمن الداخلي)بمحاضرة علمية رئيسة بعنوان: اللياقة البدنية للعسكرين للدكتور جعفر العرجان أستاذ مساعد، كلية السلط للعلوم الإنسانية، قسم العلوم الأساسية، جامعة البلقاء التطبيقية، المملكة الأردنية الهاشمية تحدث فيها: مصطلح اللياقة البدنية من أكثر المصطلحات تداولا على الساحة الرياضية في المجال الرياضي التنافسي المجال الصحي المجال الترويحي مجال الأعمال والمهن.

أما المحاضرة الثانية فكانت بعنوان إستراتيجية مقترحة لإعداد المنتخب السعودي الوطني الأول إلى نهائيات كأس العالم 2018م للدكتور سلطان البديري أستاذ مساعد بقسم التربية البدنية في كلية التربية بجامعة الباحة ووكيل قسم التربية البدنية وقد استعرض نموذج لخطة إعداد اللاعبين والفرق.

المحاضرة الثالثة بعنوان أثر ممارسة التدريب المتقطع عالي الشدة على استجابة تذبذب ضربات القلب لدى البدناء الرجال للأستاذ عبد الله الفهيد الحاصل على بكالوريوس في العلاج طبيعي ماجستير في علم وظائف الأعضاء قامت دراسته على بحث أثر ممارسة تدريب رياضي متحرك (isotonic) وثابت (isometric) على استجابة مستقبلات الضغط لدى البدناء السعوديين الرجال يتصف البدناء بسيطرة الجهاز العصبي السمبثاوي، لذا فإن دراسة أثر التدريبات المتقطعة عالية الشدة على تذبذب ضربات القلب (Heart Rate Variability - HRV) سيساعد في معرفة مدى ملائمة مثل هذه التدريبات لهم وكان هدف البحث: قياس أثر مدة التدريب المتقطع عالي الشدة والراحة البينية أثناء التدريب على تذبذب ضربات القلب لدى عينة من الشباب السعوديين البدناء.

المحاضرة الرابعة بعنوان قياسات اللياقة البدنية والسلوك الغذائي لطلاب كلية الأمير سلطان للخدمات الطبية الطارئة للدكتور خالد صلاح الدين الأستاذ المشارك بقسم فسيولوجيا الجهد البدني بكلية علوم الرياضة والنشاط البدني القائمين بالخدمات الطبية الطارئة يجب أن يتميزوا بقدر كبير من اللياقة البدنية لأداء المهام التي توكل لهم بكفاءة بالإضافة إلى تحسين قدرتهم على تجنب الإصابات المختلفة في هذه المهنة (تسيسمناكيس وآخرون 2009م). ولذلك طور المجلس الأميركي للتدريب (ACE) التابع للجمعية الوطنية لأخصائي الخدمات الطبية الطارئة (NAEMT) محددات خاصة باللياقة البدنية يجب أن تتوفر في القائمين بهذا العمل لتقليل عدد الإصابات التي تحدث بالجهاز العضلي والناتجة عن هذه الوظيفة.

تلا ذلك حلقة نقاش عن: علوم الرياضة والتربية البدنية واحتياج سوق العمل ترأس الجلسة أ.د خالد المزيني عضو هيئة التدريس بقسم الفسيولوجي وعميد كلية علوم الرياضة والنشاط البدني السابق

وتحدث في هذه الجلسة الدكتور عبد الرحمن عبد الكريم مرزا نائب مركز التميز لأمن المعلومات بكلية علوم الحاسب عن أن نقص معلمي التربية البدنية بالتعليم العام بسبب نقص الوظائف المتاحة سنويا ثم تحدث مدير عام معهد إعداد القادة سعادة الأستاذ سلطان محمد سويلم توسيع دائرة التعاون مع كلية علوم الرياضة والنشاط البدني وبحسب احتياج الكلية وفق ما يلي:

تمكين طلاب مسار الإدارة الرياضية من التدريب الميداني على جميع منشآت المعهد، وأيضاً منح طلاب المسارات الأخرى فرصة العمل مع المحاضرين في تقديم أجزاء من المحاضرات العملية والتي يتم تقديمها من خلال الدورات التدريبية بالمعهد، كذلك اختيار الطلاب المتميزين لاعتمادهم كمحاضرين وإشراكهم في الدورات التدريبية الخاصة بالمدربين والحكام أيضا استفادة الطلاب من مكتبة المعهد ثم تحدث في الحلقة أ. الوليد الكحيد وهو أخصائي تغذية رياضية والملقب بالرجل الحديدي في المملكة العربية السعودية، وأكد على أهمية التطبيق العملي والميداني لطالب كلية علوم الرياضة والنشاط البدني حتى بعد التخرج؛ لكي يطور ذاته ويكتسب خبرات عملية.

ثم اختتمت الجلسات وحلقات النقاش بمجموعة من التوصيات ألقاها عميد كلية علوم الرياضة والنشاط البدني د. أحمد بن محمد الفاضل:

تقوم الكلية وبالتنسيق مع وزارة التعليم بإعداد وتطوير معلم التربية البدنية علمياً ومهنياً في برامج التربية البدنية والرياضة المدرسية بما يتوافق مع متطلبات الوزارة للتعليم العام.

وتقوم الكلية بتطوير واستحداث البرامج الدراسية بالتنسيق مع أصحاب المصلحة وبما يتوافق مع حاجة سوق العمل.

وتعمل الجهات المستفيدة من مخرجات الكلية على إتاحة منشآتها لتدريب طلاب الكلية من أجل رفع جاهزيتهم للانخراط في العمل بعد التخرج مباشرة وذلك من خلال مذكرات تفاهم أو اتفاقيات شراكة.

كما تعمل الكلية وجهات أصحاب العمل لتسخير قدراتها البشرية والمادية في سبيل دعم الدراسات والبحوث التي تهم الطرفين.

ومن ضمن التوصيات تقوم الكلية و بالتعاون مع الجهات المعنية بالمشاركة الفاعلة في حملات التوعية والتثقيف في مجال تخصصات الكلية وبما يخدم صالح المجتمع عموما.

وتعمل الكلية وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة داخل الجامعة وخارجها في تأهيل معلمين في التربية البدنية لذوي الاحتياجات الخاصة مع مراعاة التخصصية وبما يتوافق مع المعايير المحلية و العالمية.

وأخير استمرار إقامة الفعاليات العلمية كالندوات والمؤتمرات بمشاركة دولية واسعة لتأكيد التواصل العلمي والمهني بين المختصين في مجالات علوم الرياضة والتربية البدنية من جهة وأصحاب المصلحة المستفيدين من مخرجات الإعداد والتأهيل الأكاديمي من جهة أخرى.

واختتمت الندوة بتكريم رئيس اللجنة الإشرافية العليا للندوة وعميد الكلية د. أحمد بن محمد الفاضل للمتحدثين الرئيسيين بالندوة العلمية وهم أ.د. أبو العلا أحمد عبد الفتاح، يحي النقيب، جعفر فارس العرجان، والراعي الرسمي للندوة العلمية الأولى عبد الحكيم الماجد مدير مؤسسة التأهيل التقني.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً