العدد 4624 - الثلثاء 05 مايو 2015م الموافق 16 رجب 1436هـ

المانع: القابلات المؤهلات ساهمن في خفض وفيات الحوامل إلى 0.6 %

صورة جماعية لمجموعة من الممرضات خلال الحفل
صورة جماعية لمجموعة من الممرضات خلال الحفل

قال الوكيل المساعد لشئون المستشفيات بوزارة الصحة وليد المانع: «إن الجهود المبذولة من القابلات والرعاية الصحية المقدمة من قبل الكوادر المؤهلة ساهمت في خفض نسبة الوفيات لدى الحوامل من نسبة 20 في المئة في السنوات الماضية إلى أن بلغت نسبة لا تتجاوز 0.6 في المئة وذلك منذ العام 1996 حتى الآن.

وثمن المانع الدور البارز لمجمع السلمانية الطبي والقابلات البحرينيات في تحقيق الإنجازات الرائدة على صعيد المحافظة على سلامة الأمهات وصحة المواليد وتحقيق مستويات عالمية من جودة الأداء والإرتقاء بالخدمات المقدمة في هذا الجانب.

جاء ذلك في كلمته التي ألقاها في الحفل الذي نظمته إدارة مستشفيات الولادة بمجمع السلمانية الطبي باليوم العالمي للقابلة، والذي يصادف (الخامس من مايو/ أيار) من كل عام تحت شعار: «قابلات لغد أفضل» تحت رعايته، بقاعة المعارف بكلية العلوم الصحية، إذ أكد دور القابلات البحرينيات وما يقمن به من مهام مشرفة، وجهود مثمرة ساهمت بشكل إيجابي وفعال في تعزيز صحة الأم والمولود على حد سواء.

إلى ذلك، قالت رئيسة جناح التمريض في قسم المخاض والولادة بمجمع السلمانية الطبي فرح جناحي إن اليوم العالمي للقابلة هو يوم يسلط فيه الضوء على القابلة ودورها الحيوي والفعال في حياة المرأة والطفل، وهي فرصة للإشادة بدورها المهم في إنشاء جيل سليم يرتقي به المجتمع.

من جهتها استعرضت رئيسة برنامج القبالة والتوليد بكلية العلوم الصحية نادية يوسف أبرز وأهم المعلومات التي تتعلق بالقابلة على المستوى العالمي، إلى جانب دور القابلة النبيل في ضمان صحة الأم والأسرة ككل وحماية المرأة الحامل من أخطار الولادة ومضاعفاتها ومتاعبها ومواجهة الحالات الطارئة من خلال تقديم الدعم اللازم.

العدد 4624 - الثلثاء 05 مايو 2015م الموافق 16 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:29 ص

      الله يعطيهم الصحة والعافية

      رحم الله والديهم وخصوصا قابلات مجمع السلمانية ويستاهلون كل الخير.

اقرأ ايضاً