العدد 4613 - الجمعة 24 أبريل 2015م الموافق 05 رجب 1436هـ

70 % انتشار السمنة بين البالغين البحرينيين

صادق عبدالكريم الشهابي

وزير الصحة

صادق عبدالكريم الشهابي

(كلمة وزير الصحة بمناسبة الاسبوع الخليجي الاول لتعزيز الصحة تحت شعار «وزني مسئوليتي» في الفترة 25 -  

لعل الامراض المزمنة غير السارية كالسكري وامراض القلب والسرطان اكبر تحد يواجه وزارات الصحة في دول العالم كافة بشكل عام وفي دولنا الخليجية بشكل خاص، بسبب الانتشار الواسع للسمنة وزيادة الوزن حيث تقع كل دول الخليج ضمن المراكز العشرين الاولى عالميا في انتشار السمنة بين مواطنيها من جهة ولارتباطها ارتباطا وثيقا ومباشرا بسلوك الانسان وعاداته اليومية من طعام وشراب وحركة وغيرها من جهة اخرى. وكما اظهر اخر مسح وطني في مملكة البحرين ان نسبة انتشار السمنة وزيادة الوزن بين البالغين البحرينيين تصل الى 70 في المئة.

وإنه لفخر لمملكة البحرين ان يتم اعداد الخطة الخليجية لمكافحة الامراض غير السارية على اراضيها وبمشاركة عدد كبير من العاملين في وزارة الصحة. وفي اجتماع القمة الخليجية لقادة دول مجلس التعاون وتحديدا في الدورة 32 المنعقدة في الرياض من 19 الى 20 ديسمبر/ كانون الثاني 2011 تم تبني وثيقة المنامة لمكافحة الامراض غير المعدية وهذا بحد ذاته قمه الالتزام السياسي.

ولقد قام مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون بالبدء بتنفيذ قرارات القمة الخليجية المتعلقة بمكافحة هذه الامراض وتبني رؤية ورسالة واهداف استراتيجية واحدة ذات مؤشرات واضحة للمتابعة والتقييم.

ومن ضمن الاستراتيجيات الموحدة لمكافحة الامراض المزمنة غير المعدية يأتي الاسبوع الخليجي الاول لتعزيز الصحة برعاية الدار المحلية للعلاقات العامة بدءا من 25 الى 30 أبريل في جميع الدول الخليجية ليؤكد اهمية توحيد الرسالة الصحية. تم اختيار موضوع الوقاية من السمنة وتحديدا شعار «وزني مسئوليتي» لانطلاق اول اسبوع خليجي لتعزيز الصحة لما لمكافحة السمنة من تأثير بالغ على تغيير نسب انتشار معظم الامراض المزمنة غير السارية. ومن المؤكد ان مثل هذه البرامج الخليجية الموحدة في المحتوى والمضمون والوقت تعزز من الرسالة الصحية بين مواطني الدول الخليجية والمقيمين على اراضيها.

ولقد اعدت ادارة تعزيز الصحة برنامجا حافلا يعكس توجهاتنا ورؤانا واهتماماتنا بأهمية الوقاية من السمنة للحد من كل الامراض المزمنة، والتأكيد على الوصول الى كل الفئات المستهدفة.

واغتنم هذه الفرصة لأحيي جميع الجهات الاخرى من خارج وزارة الصحة التي اخذت على عاتقها مسئولية مكافحة السمنة من خلال تنفيذ عدد من البرامج والمبادرات التي من شأنها الترويج للغذاء الصحي والنشاط البدني وتمكن الافراد من تطبيق هذه السلوكيات السليمة وهو ترجمة فعلية لمبدأ الشراكة المجتمعية وتبني هذه المشكلة كقضية وطنية تستدعي تضافر كل الجهات الحكومية والاهلية والقطاع الخاص لمنع الازدواجية أو بعثرة الجهود.

ومن الجدير بالذكر ان السمنة والامراض المزمنة غير السارية هي مشكلة تقلقنا وتؤرقنا وكنا ومازلنا نضع الخطط والمبادارات المختلفة لمواجهتها ومن اهم التدخلات الوقائية والعلاجية تأتي برامج التوعية المستمرة وعيادات الاكتشاف المبكر في المراكز الصحية وبرامج الصحة المدرسية وعيادات التغذية العلاجية بالرعاية الاولية والثانوية.

إقرأ أيضا لـ "صادق عبدالكريم الشهابي"

العدد 4613 - الجمعة 24 أبريل 2015م الموافق 05 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 5:52 ص

      أسئلة لجناب الوزير

      أين الدراسات المعمقة للسمنة وغيرها؟ في البحرين لا توجد دراسات جادة وإن وجد بعضها فهي سرية ولا أحد يعرف عنها شيئ، فقط ما تذيعه الحكومة لأن كل شيئ محظور إذاعته.
      اقترح على الوزير أن:
      يركب أجهزة في كل المراكز الصحية تقيس الوزن والضغط والسكر وغيرها من التحاليل وتكون الأجهزة موصلة مباشرة بالجهاز المركزي والمعلومات الشخصية موجودة بقراءة البطاقة السكانية.
      بهذا تكون الدراسات الطبية سهلة وسريعة ولا تكلف سوى إعداد جهاز وبرنامج يقرأ المعلومات في المركز الصحي وبرنامج يحللها وينشرها في الجهاز المركزي.

    • زائر 5 | 4:33 ص

      صدقني

      وصدقني لو تقول ل......... ان توظيف ها البحرينيين راح يوفر لخزينة البحرين وميزانية وزارة الصحة الملايين التي تصرف على الاجانب..انا متاكد انهم من بكرة بيشتغلون...لكن انت حتى هذه ما عندك جراة فيها...
      اخر زمن

    • زائر 4 | 4:26 ص

      والحل الاهم...

      وشوف لك حل اهم لمئات الاطياء والممرضين البحرينيين من اهل بلدك وقريتك بل وعائلتك. ..
      ..

    • زائر 3 | 2:46 ص

      لقد بلغت

      ياابا محمد من يوم ما عرفتك قبل اكثر من 40 سنه وانت ماشاالله عليك محافظ علي رشاقتك ووسامتك ايضا . اللهم لا حسد وعيني عليك بارده . لقد قلت في كلمتك ما يجب علينا جميغا ان نضعه امام اعيننا لنسعد بصحة جيده . شكرا لك يايها الصديق الوفي وشكرا لجميع العاملين في الصحه ونقدر لك ولهم جهودكم .

    • زائر 2 | 1:23 ص

      تحديات

      من اكبر التحديات التي تواجه ممارسة الرياضة عدم وجود المكان المناسب بالذات للنساء لا نوادي لا ممشى لا تشجيع ... اين يمكننا ممارسة الرياضة

    • زائر 1 | 12:14 ص

      شوف حل

      شوف لك حل لمرضى السكلر يا حجي و خل السمنة امرها بسيط .

اقرأ ايضاً