العدد 4613 - الجمعة 24 أبريل 2015م الموافق 05 رجب 1436هـ

«البلديات» ترفض تحويل مزرعة «البديع» إلى «سوق مركزي»... وتؤكد: هو الموقع الوحيد للتجارب الزراعية

رفضت وزارة الأشغال وشئون البلديات مقترحاً نيابياً يستهدف تحويل مزرعة «البديع» إلى «سوق مركزي».

وقالت الوزارة ان المزرعة تعتبر «الموقع الوحيد لدى الوزارة لإقامة الأنشطة والتجارب الزراعية لما تتمتع به من خصوبة التربة، وتتوفر فيها المياه الصالحة للزراعة»، ونوهت إلى أنه «تم مؤخراً استقطاع جزء كبير من الأراضي الزراعية المملوكة للوزارة ومنها المزرعة الغربية بسبب مرور الشارع المؤدي للمدينة الشمالية من خلالها».

واستعرضت الوزارة في رسالة للنواب الأنشطة التي تقوم بها في المزرعة، منها: عمليات وتجارب إكثار الفاكهة المحلية التي تساعد على تحسين سلالات أشجار الفاكهة بالبحرين، عمليات الإكثار والبحوث التطبيقية على أشجار الزينة والعطريات والأعشاب الطبية، وعمليات تجارب النخيل ضمن مشروع تحسين النخيل التابع للمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا) المموَّل من قبل الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بالمشاركة مع دول المجلس كافة.

كما أشارت الوزارة إلى أن المزرعة توجد بها «محطة الأرصاد الجوية التي تعمل بنظام آلي حديث على شبكة الإنترنت ضمن شبكة محطات الأرصاد الموزعة على دول مجلس التعاون الخليجي وجمهورية اليمن، ضمن برنامج الجزيرة العربية التابع لـ (إيكاردا).

وذكرت أن المرزعة أيضاً محط لعمليات تجارب تحديد الاحتياجات المائية للمحاصيل الزراعية في الزراعات المفتوحة، ومقارنة استخدامات مياه الصرف الصحي والمياه الجوفية في الإنتاج الزراعي، وتجارب الأسمدة ومحسنات التربة التي يقوم بها مختبر التربة بشئون الزراعة، وإعداد التجارب على الأسمدة والمحسنات والتقاوي الواردة من الشركات العاملة في المجال الزراعي بغرض تسجيلها والسماح باستيرادها، بالإضافة إلى التجارب على أصناف الأعلاف البديلة وخاصة تلك التي تتحمل المستويات العالية من الملوحة.

وأفادت في الوقت ذاته أنه سيتم نقل نشاط الفريق الفني التايواني المتخصص في زراعة الزهور والنباتات الداخلية والخارجية إلى المزرعة الشرقية.

العدد 4613 - الجمعة 24 أبريل 2015م الموافق 05 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 3:40 ص

      برررررررررررربقت

      يبه كلهه صندقتين و بنايتين و كراج آليات كحيانة
      وش صار عاد لو صار سوق مركزي؟!
      و على قولت أهل الزراعة((إلاّ الدولاااااااااب)

    • زائر 4 | 2:12 ص

      اتفق وياهم

      ما اعرف ليش لأول مرة أتفق معاهم مع اني دائما ما أرى الأمور مقلوبة في القرارات الرسمية. حديقة البديع جميلة الله يخليكم لا تخربونها بتحويلها لسوق

    • زائر 2 | 12:31 ص

      الزراعة في خطر

      الزراعة انشحنت كلها من الاخوة العرب .. من تدخل الوزارة كانك داخل ...... انا فني زراعي بالوزارة لاميش لاتجارب ولا ميش هرار

    • زائر 1 | 12:17 ص

      ههههههه

      النواب يقطون كلام وما يدرون وش صاير .....

اقرأ ايضاً