العدد 4612 - الخميس 23 أبريل 2015م الموافق 04 رجب 1436هـ

الجودر: «وزني مسئوليتي» سيركز على المصاب بالسمنة لأنه صاحب القرار

الأسبوع الخليجي الأول لتعزيز الصحة ينطلق 25 الجاري

الجودر متحدثةً عن إطلاق الأسبوع الخليجي الأول
الجودر متحدثةً عن إطلاق الأسبوع الخليجي الأول

السلمانية - محمد باقر أوال 

23 أبريل 2015

قالت مديرة إدارة تعزيز الصحة بوزارة الصحة أمل الجودر خلال اجتماع صحافي عقد يوم أمس الخميس (23 أبريل/ نيسان 2015): إن «الأسبوع الخليجي الأول للتعريف بانتشار السمنة في دول الخليج العربي سينطلق من 25 حتى 30 أبريل الجاري، تحت شعار «وزني مسئوليتي»، وذلك لوضع حلول ممكنة للوقاية من السمنة».

وأضافت «يعتبر هذا الاسبوع الخليجي هو الأول على مستوى تعزيز الصحة في دول الخليج العربي، وسوف يقام في يونيو/ حزيران المقبل، تقييم لهذا الاسبوع سيعقد في إحدى دول الخليج».

وتابعت «ستقوم اللجنة بوضع برامج مشتركة مع دول الخليج كافة؛ لتفادي الانتشار الواسع للسمنة وزياده الوزن، من خلال المطبوعات التي توزع، أو من خلال وسائل الاعلام بكل أنواعها لتوصيل رسالة للجميع؛ بأن السمنة تمثل خطراً على الأجيال القادمة».

وقالت: «السمنة في دول الخليج العربي تدق نواقيس الخطر»، مضيفة «اذا لم نبدأ من الآن لوضع حلول فسوف يكون لدينا بالمستقبل مجتمعات خليجية معاقة؛ بسبب المضاعفات المصاحبة لأمراض السمنة».

واوضحت «سنركز في الأسبوع الخليجي على دور الشخص نفسه فهو صاحب القرار؛ وذلك لتعزيز القرار الذاتي للشخص نفسه، بوضح حلول مناسبة له عن طريق برامج صحية ورياضية، وذلك من خلال شعار الاسبوع».

ودعت الجودر، الجميع للتكاتف سواء في وزارة الصحة أو من خلال الشراكة المجتمعية أو من خلال العائلة والشخص صاحب القرار لوضع الحلول اللازمة لعلاج السمنة، وذلك عن طريق وضع مبادرات من خلال النظام الصحي للغذاء والنشاط البدني.

وذكرت «سيصاحب الاسبوع الخليجي برامج توعوية حول الوقاية من السمنة من خلال فعاليات اعلامية، ومن خلال المراكز الصحية عن طريق وجود «محطة وزني مسئوليتي» التي ستكون موجودة خلال الاسبوع الخليجي في المراكز الصحية، وستقوم المحطة بفحص جميع مترددي المراكز الصحية من خلال قياس الطول والوزن وإعطائة التعليمات الصحية التي تقوم بمعالجة الكشف عليهم إذا كانوا يعانون من السمنة او بتوجيهم للبرامج المناسبة لعلاجهم».

كما تحدثت عن الترتيب لإقامة فعالية مشي لموظفي مراكز الصحية، وفعالية للطبخ الصحي وفعاليات أخرى تقام في مراكز تسوق.

من جهتها، قالت رئيس قسم البحوث والدراسات والإنتاج بوزارة الصحة عبير الغاوي: «ان تعزيز الصحة سيقوم بنشر البرامج الخاصة بالأسبوع الخليجي الأول لتعزيز الصحة في جميع وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، ومن خلال مسابقات يشارك فيها الجميع بشكل يومي».

العدد 4612 - الخميس 23 أبريل 2015م الموافق 04 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً