العدد 4609 - الإثنين 20 أبريل 2015م الموافق 01 رجب 1436هـ

حميدان يؤكد على إيمان القيادة السياسية بأهمية الاستثمار في العنصر البشري

أكد وزير العمل جميل محمد علي حميدان على أن القيادة السياسية لمملكة البحرين، وفي إطار مسيرة الإصلاح الشاملة لعاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، تؤمن بأن الموارد البشرية هي الثروة الحقيقية وهي الأداة الأكثر أهمية للتنمية وهدفها الأسمى ومن ثم فقد وضعت الإنسان في مقدمة خياراتها وخططها التنموية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها حميدان مساء أمس الإثنين (20 أبريل/ نيسان 2015)، لدى ترؤسه وفد مملكة البحرين المشارك في أعمال الدورة الـ (42) لمؤتمر العمل العربي التي تعقد تحت رعاية حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت الشقيقة، وذلك خلال الفترة من 18 – 25 أبريل/ نيسان 2015م بالعاصمة الكويتية.

وأكد حميدان على أن التكريم الذي نالته مملكة البحرين والدول العربية الأعضاء في المنظمة يمثل وساماً نفخر به، ويبعث في أنفسنا الحافز للاستمرار في دعم جهود المنظمة في مختلف المجالات، لافتاً أن مملكة البحرين قد أطلقت سلسلة من البرامج والمشاريع النوعية، استهدفت الاستثمار في العنصر البشري وتنمية وتطوير القوى العاملة، موضحاً بأن هذه البرامج تركز بشكل خاص على تحسين المستوى المعيشي للمواطنين والحفاظ على معدلات البطالة في الحدود الطبيعة والآمنة، وتوفير شبكة متكاملة من الحماية الاجتماعية، وتحديث وتطوير نظم وآليات التدريب والتأهيل والتوظيف التي تستهدف إدماج المواطنين في وظائف لائقة في سوق العمل.

وأشار حميدان إلى ان البحرين أقرت مبادئ الحريات النقابية وحق ممارسة العمل النقابي في تشريعاتها الوطنية، لافتاً إلى أن قانون العمل في القطاع الأهلي أفرد باباً خاصاً لتنظيم المفاوضات الجماعية بين ممثلي أصحاب العمل والعمال على مستوى المنشأة وعلى مستوى القطاع الاقتصادي والمستوى الوطني.

وأكد حميدان أن البحرين تعمل على تعزيز ودعم مبادئ الشراكة والحوار الاجتماعي مما جعلها قادرة على تجاوز أية صعوبات تواجه أطراف الانتاج، استثماراً لروح التعاون بينها واحساسها الوطني الرفيع وحرصها على المصلحة الوطنية العليا، موضحاً بأن أبرز نتائج الحوار تمثلت في تعزيز الثقة المتبادلة بين كافة الأطراف، وبذلك فقد أثبت الحوار الاجتماعي أنه أحد أهم أدوات التنمية الانسانية والاجتماعية.

وأوضح حميدان بأنه في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تعاني منها المنطقة العربية، بما في ذلك ارتفاع معدل البطالة، يتحتم وضع أهداف التنمية البشرية والاقتصادية في أعلى سلم الأولويات، وتعزيز عملية الحوار الاجتماعي كأحد أهم المبادئ الأساسية التي ستساهم بكل تأكيد في تجاوز هذه الظروف بإرادة جماعية صلبة.

وبهذه المناسبة، أكد علي حميدان على ان تقرير المدير العام لمنظمة العمل العربية في هذه الدورة تضمن توصيات مهمة على صعيد تعزيز الحوار الاجتماعي على مستوى العالم العربي ودوره في تنشيط عمليات التوظيف وتنمية الوارد البشرية، لافتاً إلى أهمية مشروع العقد الاجتماعي العربي لما له من آثار إيجابية على تعزيز العمل العربي المشترك.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:19 ص

      ولد الجفير

      إلى سعادة الوزير شلون عن توقيع الاتفاقية الثلاثية إلى الان لم نرجع ومؤتمر العمل الدولي قريب وهناك اتفاق مع الاتحاد والغرفة لارجاع المفصولين ودفع الرواتب أثناء الفصل والتأمين الاجتماعي

    • زائر 2 زائر 1 | 9:02 ص

      نقابي حر

      إلى الآن سعادة الوزير مارجعت العمل وتم التوقيع على الاتفاقية منذ فترة وسوف نكمل السنة والمؤتمر الدولي خلال الشهرين القادمين

اقرأ ايضاً