العدد 4608 - الأحد 19 أبريل 2015م الموافق 29 جمادى الآخرة 1436هـ

خدمات الشمالي تناقش تجمع المياه وصيانة الطرق في الشمالية

الجنبية - المجلس البلدي للمنطقة الشمالية 

تحديث: 12 مايو 2017

اجتمعت لجنة الخدمات والمرافق العامة بالمجلس البلدي للمنطقة الشمالية برئاسة العضو البلدي عبدالله الدوسري وبحضور رئيس المجلس محمد بو حمود وعدد من أعضاء المجلس البلديين مع رئيس قسم إدارة المشاريع بوزارة الأشغال شوقي منديل، ورئيس لجنة التنسيق والمتابعة مع المجالس البلدية ماجد شرف وبعض مهندسي إدارات وأقسام وزارة الأشغال لمناقشة مشكلة تجمع المياه وصيانة الطرق والصرف الصحي في الشمالية، وذلك يوم الأحد الموافق 19 أبريل 2015 بمبنى المجلس بالجنبية.

وعرضت اللجنة خلال الاجتماع تقريرا معدا عن مشكلة تجمع المياه في المحافظة الشمالية وانتشار نقاط تجمع المياه في الطرقات بما يقارب 450 نقطة تجمع أحصاها المجلس ورفعها إلى وزارة الأشغال منها 148 نقطة تحت الدراسة من قبل الوزارة.

وتطرق التقرير المعد من قبل اللجنة إلى أسباب تجمع مياه الغسيل ومياه الأمطار في المحافظة الشمالية و الآثار السلبية لتجمع المياه في الطرقات.

وأوصت اللجنة بضرورة تشكيل فريق من الجهاز التنفيذي وإدارة الصرف الصحي لعمل مسح ودراسة شاملة على مستوى المحافظة بالتنسيق مع الأعضاء البلديين والعمل على تحديد مصدر المياه وتشخيص المشكلة.

وأضافت اللجنة في توصياتها بضرورة التسريع في وتيرة إنجاز مشاريع البنى التحتية غير المنفذة في المحافظة تفاديا لتفاقم المشكلة بالإضافة إلى اقتراح الحلول الجذرية والتوصيات قليلة التكلفة والمعالجات اللازمة الكفيلة بدفع الضرر الناتج من تجمع المياه.

كما أكدت اللجنة على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة من خلال تفعيل المخالفات الخاصة بفتحات وأنابيب تصريف المياه في المنازل من قبل الجهاز التنفيذي بالإضافة إلى تضمين مسودة قانون النظافة بند ينص على مخالفات هدر المياه عن طريق مياه غسيل السيارات أو المنازل.

أما وزارة الأشغال فقد استعرضت خلال الاجتماع نبذة عن لجنة معالجة مياه الأمطار، مؤكدة أن من ضمن خططها إيجاد حلول مستدامة لمشكلة الأمطار وما الحلول الترقيعية التي تقوم بها خلال موسم الأمطار إلا مؤقتة.

كما عرضت الوزارة بعض مشاريع صيانة الطرق جارية التنفيذ في المحافظة الشمالية، ومشاريع أخرى قيد التصميم بالإضافة إلى عدد من المشاريع قيد الدراسة لدى الوزارة.

وقدم الأعضاء البلديين خلال الاجتماع استفساراتهم وملاحظاتهم حول عدد من المواضيع المتعلقة بمشاكل صيانة الطرق والصرف الصحي وتجمعات المياه ومداخل ومخارج الشوارع ومواقف السيارات في دوائرهم.

كما أكد عدد منهم على ضرورة تشديد وزارة الأشغال الرقابة على أعمال المقاولين وزيادة عدد المفتشين لتحقيق الجودة في العمل، بالإضافة إلى زيادة أطر التعاون والتنسيق بين وزارتي الأشغال وشئون البلديات لتسهيل تنفيذ العديد من المشاريع الحيوية في المنطقة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً