العدد 4604 - الأربعاء 15 أبريل 2015م الموافق 25 جمادى الآخرة 1436هـ

اختبارات صعبة لأشبيلية ونابولي والفيولا في «يوروبا ليغ»

في ذهاب الدور ربع النهائي من المسابقة القارية

تنتظر اشبيلية حامل اللقب ونابولي وفيورنتينا الايطاليان اختبارات صعبة في ذهاب الدور ربع النهائي لمسابقة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) لكرة القدم الخميس، إذ يستضيف الأول زينيت الروسي، ويجل الثاني والثالث ضيفين على فولفسبورغ الألماني ودينامو كييف الأوكراني.

واعتمد التوجيه الجزئي في القرعة على غرار ثمن النهائي لتجنب وقوع زينيت سان بطرسبورغ مع احد الفريقين الأوكرانيين دنيبرو دنيبروبتروفيسك الذي سيحل ضيفا على كلوب بروج، ودينامو كييف نظرا للأوضاع المتوترة بين البلدين.

وبلغ اشبيلية الدور ربع النهائي على حساب مواطنه فياريال (3/1 ذهابا و2/1 إيابا) ويمني النفس بان يصبح أول فريق يحتفظ باللقب منذ تغيير مسمى المسابقة العام 2010، علما بأنه كان ثاني فريق يحتفظ بلقبها بمسماها القديم «كأس الاتحاد الأوروبي» عندما توج بها عامي 2006 و2007 بعد مواطنه ريال مدريد عامي 1985 و1986. كما إن اشبيلية يأمل في التتويج بلقب المسابقة للمرة الرابعة والانفراد بالرقم القياسي الذي يتقاسمه مع الفريقين الايطاليين إنتر ميلان (1991 و1994 و1998) ويوفنتوس (1977 و1990 و1993) وليفربول الانجليزي (1973 و1976 و2001).

وباتت الفرصة مهيأة أمام اشبيلية بعد خروج ليفربول من الدور الثاني، وانتر ميلان من ثمن النهائي، بينما يشارك يوفنتوس في دوري أبطال أوروبا وقد بلغ الدور ربع النهائي أيضا إذ فاز على موناكو الفرنسي 1/صفر الثلثاء ذهابا في تورينو. ويدخل اشبيلية المباراة بمعنويات عالية بعد التعادل الثمين الذي فرضه على برشلونة 2/2 على ملعب سانشيز بيخوان إذ لم يخسر في 32 مباراة متتالية، لكن المهمة لن تكون سهلة اليوم لان زينيت الذي تأهل على حساب تورينو الايطالي، وصيف بطل 1992، يعرف الطريق إلى المنصة إذ سبق أن اعتلاها العام 2008.

والتقى الفريقان في الدور ذاته من المسابقة بمسماها القديم العام 2006 وحسم اشبيلية الذهاب 4/1 قبل أن يفرض التعادل 1/1 إيابا في سان بطرسبورغ. كما التقى الفريقان مرتين في دور المجموعات عامي 2004 و2005 وتعادلا 1/1 في الأولى وفاز الفريق الروسي 2/1 في الثانية علما بان الأخير استضاف المباراتين كون نظام المسابقة وقتها كان دور المجموعات بمباراة واحدة فقط وليس ذهابا وإيابا.

وفي المباراة الثانية، يصطدم نابولي، بطل 1989 بقيادة أسطورة الأرجنتين دييغو ارماندو مارادونا، بعقبة فولفسبورغ ثاني الدوري الألماني والوحيد الذي الحق الهزيمة ببايرن ميونيخ وكانت ثقيلة 4/1 في المرحلة الثامنة عشرة مباشرة بعد العودة من العطلة الشتوية.

ويسعى نابولي إلى مواصلة مشواره في المسابقة الوحيدة أمامه لإنقاذ الموسم بعد فقدانه لقب مسابقة الكأس المحلية على يد لاتسيو الأربعاء الماضي. واستعاد نابولي عافيته الأحد الماضي بفوز كبير على فيورنتينا بثلاثية نظيفة وهو يعول على ترسانته المدججة بالنجوم في مقدمتها الأرجنتيني غونزالو هيغواين والسلوفاكي ماريك هامسيك والبلجيكي درييس مارتنس، للعودة بنتيجة ايجابية على الأقل من خارج القواعد.

وكان تأهل كل من نابولي وفولفسبورغ مستحقا فهزم الأول دينامو موسكو الروسي 3/1 ذهابا وتعادل معه سلبا إيابا، والثاني الذي يخوض موسما رائعا، أزاح إنتر ميلان الايطالي بسهولة بفوزه عليه مرتين، وبالتالي لن يكون لقمة سائغة أمام رجال المدرب الاسباني رافايل بينيتيز. وفي الثالثة، لا تختلف حال فيورنتينا عن نابولي، ويسعى بدوره إلى إنقاذ موسمه بعد خروجه من دور الأربعة لمسابقة الكأس المحلية التي بلغ مباراتها النهائية العام الماضي، وذلك بالخسارة على أرضه أمام يوفنتوس بثلاثية نظيفة، قبل أن يسقط بالنتيجة ذاتها أمام نابولي في الدوري الأحد الماضي. ويسعى دينامو كييف الذي قضى على ايفرتون آخر ممثل لانجلترا بفوز ساحق في الإياب (5/2) بعد إن خسر في الذهاب (1/2)، استغلال المعنويات المهزوزة للاعبي فيورنتينا الذين أقصوا من دون عناء كبير مواطنهم روما وصيف البطل محليا وصاحب المركز الثاني في الترتيب الحالي.

ويحل دنيبرو الحديث العهد في المسابقة ضيفا على كلوب بروج بعد إن حقق كل منهما مفاجأة كبيرة: الأول على حساب اياكس الهولندي العريق بطل العام 1992، والثاني على حساب بشيكتاش، احد الأندية الثلاثة الكبرى في تركيا مع غلطة سراي وفنربغشة.

والتقى الفريقيان في دور المجموعات العام 2004 على ارض دنيبرو الذي خرج منتصرا بصعوبة 3/2. وتقام مباريات الإياب في 23 ابريل/ نيسان الجاري.

العدد 4604 - الأربعاء 15 أبريل 2015م الموافق 25 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً