العدد 4603 - الثلثاء 14 أبريل 2015م الموافق 24 جمادى الآخرة 1436هـ

بن حويل يشيد بالدبلوماسية الخليجية ويؤكد على أهمية قرار مجلس الامن بشأن اليمن

القضيبية – مجلس النواب 

تحديث: 12 مايو 2017

اشاد رئيس لجنة الشئون الخارجية والدفاع والامن الوطني النائب عبدالله بن حويل بالدبلوماسية الخليجية وما تبذله من جهود من اجل تحقيق الاستقرار والامن وحفظ النظام والشرعية في المنطقة، وذلك بالتعاون مع الدول العربية بهدف تعزيز العلاقات الثنائية في مواجهة التحديات المصيرية المشتركة.

كما ثمن نجاح الدبلوماسية الخليجية في إصدار مشروع القرار الخليجي بشأن الوضع في اليمن من مجلس الامن الدولي والذي جاء بموجب الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة ووافقت عليه 14 دولة ولم يعارضه احد وامتنعت روسيا عن التصويت عليه وذلك استجابة للأوضاع الانسانية والامنية في اليمن وسعيا نحو الاستقرار ودعم الشرعية ومواصلة العملية السياسية السلمية بمشاركة كافة القوى السياسية ومكونات المجتمع اليمني وفق المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرارات مجلس الامن ذات الصلة لمواجهة التطرف والارهاب والمليشيات الداعمة له.

كما اثنى النائب عبدالله بن حويل على الجهود العربية المبذولة الى جانب دول مجلس التعاون الخليجي والرامية الى توحيد الصف العربي وتحقيق الاستقرار في كافة الاقطار العربية ورفض التدخلات الخارجية سواء المباشرة او غير المباشرة في الشئون العربية، وخاصة الدور الايراني في رعاية ودعم الارهاب في عدد من الدول العربية.

ومن جانب اخر فقد اشاد النائب عبدالله بن حويل بزيارة وزير الدفاع السعودي ورئيس الديوان الملكي، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الى جمهورية مصر والاتفاق على تشكيل لجنة عسكرية مشتركة لبحث تنفيذ مناورة استراتيجية كبرى على أراضي المملكة العربية السعودية وبمشاركة قوة عربية مشتركة تضم قوات من مصر والسعودية ودول الخليج العربية وذلك في اطار الجهود الرامية الى تعزيز التنسيق العسكري والامني بين الدول العربية.

فيما انتقد النائب رفع الحظر عن صفقة الاسلحة اس 300 بين روسيا وايران واعتبر ان تسليم ايران مثل هذه الاسلحة قد يدفع الى سباق تسلح خطير في منطقة الخليج العربي وعدم استقرار امني.

وفي ختام تصريحه اكد النائب عبدالله بن حويل ان السياسات العدائية التي تنتهجها ايران مع دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية ليس جديدة على هذه الدول وان التعاون الخليجي العربي في المرحلة القادمة سوف يواجه اي تدخلات ايرانية بحزم وقوة ورفض لمثل هذه السياسيات والمواقف.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً