العدد 4603 - الثلثاء 14 أبريل 2015م الموافق 24 جمادى الآخرة 1436هـ

تعقيباً على مقال: «التعليم العالي بين التصيد والاحترافية!»

وزارة التربية والتعليم comments [at] alwasatnews.com

إدارة العلاقات العامة والإعلام

تعقيباً على ما أشارت إليه الكاتبة مريم الشروقي في جريدتكم الغراء الموافق 12 أبريل 2015، والذي تضمن الإشارة إلى القرارات الصادرة عن مجلس التعليم العالي مؤخراً، والمرتبطة بضبط وإصلاح موضوع الدراسات العليا في عدد من الجامعات الخاصة، تفيدكم إدارة العلاقات العامة بالتوضيحات الآتية:

أولاً: إن القرارات الصادرة مؤخراً هي قرارات مبنية على أسس قانونية وأكاديمية، وهي في النهاية تصبّ في صالح الطلبة والجامعات في الوقت ذاته، وكانت هذه القرارات مبنيةً على معاينة ميدانية بواقع الدراسات العليا في عدد من الجامعات، والتي بينت بما لا يدعو للشك وجود تجاوزات واضحه تؤثر سلباً على مستوى هذه الدراسات ونوعيتها، ومدى جديتها في الوقت ذاته، وخصوصاً فيما يتعلق بمستوى الإشراف على الرسائل الجامعية ومستوى التقويم، حيث لا يعقل ولا يمكن لا قانوناً ولا عرفاً أن يشرف الأستاذ الجامعي على عدد كبير جداً من الرسائل الجامعية في الوقت الذي يمارس مهنة التدريس بأعبائها المختلفة، بما يؤشر بشكل واضح على نقص الاهتمام في الإشراف والمتابعة، هذا إضافة إلى قيام بعض الأساتذة بامتحان وتقويم المشاركة في المناقشة لأعداد كبيرة جداً من الطلبة، وهذا مخالف للوائح والتعليمات الصادرة بهذا الخصوص.

ثانياً: إن هدف مجلس التعليم العالي وأمانته العامة هو العمل على الارتقاء بأداء الجامعات من خلال إلزامها بالشروط والمعايير الأكاديمية المنصوص عليها في القانون واللوائح وفي الأعراف الأكاديمية، بما يحفظ حقوق الطلبة في الحصول على تعليم عالٍ وجيد وموثوق، ولا توجد أي نية أو رغبة للإساءة للجامعات وجهودها أو للإضرار بالطلبة بأي شكل من الأشكال.

وتفضلوا بقبول فائق التحية والاحترام.

(إدارة العلاقات العامة والإعلام)

إقرأ أيضا لـ "وزارة التربية والتعليم"

العدد 4603 - الثلثاء 14 أبريل 2015م الموافق 24 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 2:00 ص

      دراسات عليا في التربية

      لماذا لا يفتح المجال في الدراسات العليا في التربية من أجل المدرسين الراغبين في إكمال دراساتهم ؟! في جامعة البحرين ؟؟ هل هناك سبب مقنع لإيقافها ؟! أليست أفضل من برنامج التمهن ؟؟

    • زائر 3 | 10:43 م

      أكثرية العاطلين البحرينيين جامعيون... لماذا؟

      بيض وجه وزارة التربية والتعليم ، صج عندها خطط استراتيجية تجعل من البحريني المتخرج من مدارسنا وجامعاتنا الخيار الأول لسوق العمل المحلي والاقليمي والعالمي ، صدق المثل " إن لم تستحي فافعل ما شئت " . وزير مللنه بهكذا تصريحات من سنوات ، ولا خبر ولا بطيخ ، ياأخي وين الي يحاسب الوزير ومشاريعه الزائفة؟؟؟ وين الي يقول له وين نتائج استراتيجياتك ومعايير أدائك و مؤشرات نجاحك وووو ؟؟ أو كله كانت بهرجه ؟؟ وبعدين ما في هالبلد إلا هالولد ؟؟

    • زائر 2 | 10:33 م

      اتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم ......

      " ....... العمل على الارتقاء بأداء الجامعات ...... بما يحفظ حقوق الطلبة في الحصول على تعليم عالٍ وجيد وموثوق ...... " لا ينط لكم عرج عاد ، وزارة نصف مدارسها فاشلة بسبب سياسات الوزارة وليست المدارس أو المدرسين ، أكثرية قراراتها إرتجالية وحلم بالليل وتنفذ بالنهار ، ونفس الوزير من 12 سنة سودة للتعليم !!! نرجوا من القيادة مراجعة حال هذه الوزارة حفاظا على سمعة اليلد وأبناءه ، ترى المخفي أعظم .

    • زائر 1 | 10:17 م

      رد ليس به جديد

      رد غير مقنع ومكرر وممل وينم عن جهل بالعمل الأكاديمي والعمل الجامعي بشكل عام، وهو دليل على الوزارة وليس لصالحها ، ومن عمل في جامعة يعرف أن هذا الكلام مغاير للواقع ، لأن كل من قرأ قرارات مجلس التعليم العالي الأخيرة يتيقن من أن المجلس والوزارة يستهدفان الجامعات الخاصة .
      أنا أرى كما غيري يرى أن إدارة العلاقات العامة بوزارة التربية بحاجة إلى محترف ومتخصص للرد على ما تتطرحه الصحافة وليس موظف مبتدئ يحاول أن يجتهد ولكنه يخيب في كل مرة ،حيث أن الرد المكرر والركيك واسلوب الكتابة يوحيان بذلك.

اقرأ ايضاً