العدد 4603 - الثلثاء 14 أبريل 2015م الموافق 24 جمادى الآخرة 1436هـ

المناعي يناشد القيادة الإسراع بإحالة الموازنة إلى السلطة التشريعية

ناشد عضو اللجنة المالية والشئون اقتصادية بمجلس الشورى درويش المناعي القيادة الإسراع في إحالة الموازنة العامة للدولة للعامين 2015 - 2016 إلى السلطة التشريعية، حيث إن الفترة المتبقية لدور الأول من الفصل التشريعي الرابع قصيرة جدّاً بالمقارنة مع الوقت المطلوب لمناقشة لجان المجلسين بنود الموازنة مع المسئولين المعنيين في الدولة.

وأشار المناعي إلى أن البحرين تواجه عدداً من التحديات في الوقت الراهن أهمها انخفاض الدخل القومي بسبب تدهور أسعار النفط حيث إن اعتماد البحرين على هذه السلعة وصل إلى نسبة 86 في المئة من الدخل العام، وذلك بسبب بطء حركة تنويع مصادر الدخل على رغم التقدم الملحوظ الذي شهدته مجالات أخرى كالصحة، والتعليم والنهوض بمستوى معيشة الفرد، والذي تشكر القيادة السياسية على تحقيقه.

وأضاف المناعي أن ارتفاع الدين العام 44 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي يعد تحدياً آخر لسد العجز في الموازنة القادمة، كما ستكون له آثار سلبية من ناحية التصنيف المالي للبحرين ما يتطلب ارتفاعاً في خدمة الدين، متوقعاً تقليص المصروفات ضمن الموازنة.

ودعا المناعي القيادة إلى أن تأخذ في الاعتبار ألا يتأثر المواطن من تقليص المصروفات وأن يكون توجيه الدعم لمستحقيه من الدخل المحدود والمتوسط وصرفه بأسلوب كريم ومريح ولا يؤثر سلباً على نمو الاقتصاد، بالإضافة إلى فرض رسوم عادلة على الخدمات التي تقدمها الدولة للمواطن وأخرى معقولة على المستثمر الأجنبي بحيث تكون منافسة لما هو معمول به في منطقتنا حتى لا تكون سياسة طاردة للاستثمار.

ورأى المناعي أن المسئولية الملقاة على القيادة في إعداد الموازنة في هذه الظروف كبيرة، مؤكداً أن وجود صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة على رأس الحكومة بكل ما يملكه من خبرات وحكمة وحب للوطن، وإخلاص في العمل هو مصدر اطمئنان كبير للمواطنين.

العدد 4603 - الثلثاء 14 أبريل 2015م الموافق 24 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً