العدد 4601 - الأحد 12 أبريل 2015م الموافق 22 جمادى الآخرة 1436هـ

«غرفة التجارة» ستطالب أصحاب السجلات بدفع 3.7 ملايين دينار كرسوم للعضوية

يشمل كل المحلات الصغيرة كمحلات الحلاقة والمخابز الشعبية

اجتماع الجمعية العمومية لغرفة  تجارة وصناعة البحرين
اجتماع الجمعية العمومية لغرفة تجارة وصناعة البحرين

ذكر رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين خالد المؤيد خلال انعقاد الجمعية العمومية أمس الأحد (12 أبريل/ نيسان 2015) أن الغرفة ستعمل بتطبيق القانون الجديد، فيما يتعلق بتحصيل رسوم العضويات.

ومن المعتزم أن تطالب غرفة التجارة جميع أصحاب السجلات التجارية، بما فيها الصغيرة جداً كمحل الحلاقة وبائع الخبز الشعبي، بدفع رسوم يبلغ أجماليها 3.7 ملايين دينار في السنة الواحدة بحسب أرقام ذكرها أعضاء في الغرفة. وهو ما سيؤدي إلى تحقيق فوائض ضخمة في موازنة الغرفة.

ولم يحدد المؤيد موعداً لتحصيل الرسوم، واكتفى بالقول خلال الجمعية العمومية للغرفة، بأن «مجلس الإدارة سيجتمع وسيقرر».

وانعقدت الجمعية العمومية لغرفة تجارة وصناعة البحرين أمس الساعة 10:35 صباحاً، برئاسة خالد المؤيد، وبنصاب قانوني بلغ 201 عضو يشكلون أكثر من 5000 صوت ما يعادل نحو 5.4 في المئة من إجمالي عدد الأصوات.

وبداية الاجتماع، تقدم رئيس الغرفة خالد المؤيد بالشكر للقيادة السياسية على دعمها للقطاع التجاري، وكذلك بالشكر إلى أعضاء «الغرفة»، والإدارة التنفيذية لـ «الغرفة».

وقرأ المؤيد البند الأول، وهو التصديق على محضر اجتماع الجمعية العمومية العادية المنعقد بتاريخ 10 أبريل 2014. وتم الموافقة على البند مباشرة.

ثم قرأ البند الثاني وهو مناقشة وإقرار التقرير السنوي لمجلس الإدارة عن نشاط الغرفة للعام 2014. وتمت الموافقة عليه مباشرة.

ثم قرأ البند الثالث وهو مناقشة وإقرار الوضع المالي وتقرير مدقق الحسابات الخارجي عن السنة المالية 2014. وخلال هذا البند قدم عضو الغرفة مازن الشهابي مداخلة تحفظ فيها على عدم تضمين مدقق الحسابات التغيرات التي حصلت بعد تطبيق القانون الجديد، ومنها أن القانون الجديد يلزم إلزاماً إجبارياً جميع السجلات حتى المتناهية في الصغر، بالعضوية في غرفة التجارة، وبالتالي هذه السجلات تدفع رسوماً لعضوية الغرفة مجموعها لا يقل عن ثلاثة ملايين دينار، وهذا مبلغ كبير لم يتم تضمينه في البيانات المالية ولم يتحفظ عليه مدقق الحسابات.

وقال الشهابي: «من المفترض أن المدقق يشير إلى هذا المبلغ، حتى لو لم يتم تحصيله، أو يبدي تحفظه على هذه النقطة».

فكان رد غرفة التجارة وممثل وزارة الصناعة، أنه إلى الآن لم يتم وضع آليات تلزم أصحاب السجلات بدفع الرسوم، وأن الغرفة والتجارة بصدد ربط معاملات السجل التجاري بعضوية الغرفة، بمعنى أن صاحب المحل لا يستطيع تجديد سجله أو استخراج سجل جديد إلا بعد أن يأخذ عضوية في غرفة التجارة ويدفع رسوم العضوية.

وقال رئيس الغرفة خالد المؤيد: «جاءتنا رسالة اليوم بهذا الخصوص من وزارة الصناعة، ومجلس الإدارة سيجتمع وسيناقش وسيتخذ الإجراءات المطلوبة».

من جهته، تحدث ممثل وزارة الصناعة والتجارة عن تطبيق نظام جديد بين الوزارة وغرفة التجارة، لربط عضويات غرفة التجارة مع نظام السجل التجاري».

فتداخل مازن الشهابي مرة أخرى متسائلاً عن إجراءات لتحصيل الرسوم على الأعضاء المتأخرين، وغرامات التأخير، وعدم ذكرها في التدقيق المالي... وخصوصاً أن القانون ملزم، وأنتم مطالبون بتطبيق القانون.

من جهته قال الأمين المالي عيسى عبدالرحيم: «القانون ملزم، نحن بصدد اجتماع مع وزير الصناعة والتجارة لإقرار إلزامية العضوية، ثم سنذهب لتحصيل الرسوم والمتأخرات والغرامات».

ولم يحدد أي مسئول في غرفة التجارة موعد تحصيل الرسوم، إلا أنهم أكدوا أن الغرفة ستتخذ إجراءات.

بعدها تداخل خلال الجمعية عضو الغرفة كريم الفليج قائلاً: «هناك 22 لجنة في الغرفة، وكل لجنة تضم 7 أعضاء، وكل عضو يتسلم 50 ديناراً عن كل اجتماع يحضره، لماذا لا نراهم اليوم في الجمعية العمومية؟».

ثم انتهى الاجتماع بعد أن شكر رئيس الغرفة، جميع الحضور، ومساهمتهم في دعم مسيرة غرفة التجارة.

العدد 4601 - الأحد 12 أبريل 2015م الموافق 22 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 19 | 7:19 م

      حسبي الله ونعم الوكيل

      الحين حتى السجلات المتكنسله والمتأخرات بعد بدفعون عليها دبل

    • زائر 18 | 8:19 ص

      مصيبه هالغرفة

      تدرون اذا تبقوا هالقرار وش بصير في البلد.
      البطالة بتزيد لانه اكثر الشركات والتجار الصغار راح يوقفون شغلهم وبالتالي راح يفنش هالفقارة اللي يشتغلون عنده .وهذا غير ارتفاع الاسعار....بس لاتنسون إنه الله كبير

    • زائر 17 | 7:18 ص

      الوظائف والبطاله أصبحت أفضل

      أصبح التاجر اليوم مستهدف من قبل جميع الوزارات في الدولة، كل وزارة وجهة حكومية تريد أن تأكل من تعب هذا التاجر المكافح الفقير (أقصد المؤسسات الصغيرة) الضرائب تزداد يوماً بعد يوم ولا من رادع...بدل أن يشجعوا التجارة من خلال تنمية قطاع ريادة الأعمال وخاصة لفئة الشباب هاهم اليوم يحاربون هذا القطاع والنتيجة ستكون زيادة في أعداد العاطلين عن عمل وبالتالي عبئ جديد على الدولة لن تستطيع السيطرة عليه ولا تلومونهم بعد ذلك إذا تظاهروا في الشوارع...فالحالة كسيييفه

    • زائر 16 | 6:07 ص

      الكاسر

      انا واحد ما ابي أضم سجل تبعي للغرفة ويش مسوية لينا الغرفة حتي تستقطع فلوس من عندنا والله بلوة
      ويش هالمر احنا خلنا ناكل اول عشان نقدر نعطيكم
      روحو للشركات الكبيرة الا مدخولها مليون في الشهر مو احنا الله يعوض علينا

    • زائر 15 | 5:17 ص

      استغر الله العلي العظيم

      لقد اضحكتم علينا....... في الدول المجاورة فهو يستلم 600 دينار من الدوله وانتم تتفننون في تعذيب المواطنين اصبح المواطن داخل وطنه وخارجه مطنزة للعالم وان لم تستحي فافعل ماشئت سيأتي يوم ندفع ضريبة بدل (.... ) اذا مر هذا المشروع دون رادع قوي من الشعب

    • زائر 13 | 2:14 ص

      ضحكني اول زائر

      ما اقدر اكتب من الضحك ههههه 3.7 مليون دينار مجموع التحصيل من كل اصحاب السجلات مو من كل واحد..... انت في كلام اربي بيا:!!

    • زائر 14 زائر 13 | 3:27 ص

      الى الزائر 13

      ليس القصد كم سيكون مبلغ الدفع القصد لماذا يدفع اصحاب السجلات مبالغ اضافية ليس لهم علم بها والادهى من ذلك يتكلمون عن اليات كيفية اصدار غرامات تأخير عليها فصاحب السجل يدفع رسوم تجديد السجل ورسوم سوق العمل ورسوم تامين العمال ورسوم الصحة المستحدث مؤخرا وهو ساكت والان يأتي دور رسوم عضوية هو لايريدها يريد الخلاص منهم

    • زائر 6 | 12:12 ص

      لن ادفع

      وفي اليوم التي ستفرض الرسوم سأرفع قضية بمعية التجار ليس فقط لوقف الرسوم وانما لمحاسبة الفساد المالي والاداري الموجود حاليا وسابقا ..
      ليس من حق الغرفة فرض رسوم وليس لها ان تربطهابالنشاط التجاري .. وليس من حق وزارة التجارة استحصال رسوم لدائرة غير حكومية انما هي عامة .
      سنبدأ من اليوم العمل على وضع الخطة القانونية والتقدم بها للقضاء في المدى القريب

    • زائر 7 زائر 6 | 1:00 ص

      ما عندك تأكل عندك تغرم

      لو عدنه 3ملايين ما عشنه في شقة
      ويش هالمسخره يمبون ياكلون لحمنه

    • زائر 5 | 12:11 ص

      يعني ها الرسوم في الآخر من بيدفعها؟

      الحين إذا ضغطتون حتى على صغار التجار الخباز والحلاق وغيره يعني راح كلشي يرتفع ثمنه والمواطن هو اللي راح يدفع في النهاية؟!
      وش ها القوانين الجائرة...
      عجز موازنة شاطرين ترقعونه من جيب المواطن الفقير؟!

    • زائر 4 | 11:49 م

      Essabi

      علي خالد المؤيد ان يطبق القانون علي اصحاب السجلات المملوكة للأجانب الذين ينهبون البلد بمساعدت الغرفة اما البحريني لايملك سوي المصائب منكم.

    • زائر 3 | 11:20 م

      ناقصينكم الناس الحين

      مو كافي الحكومة قاعدة تنتف فينا وانتون جايين تكملوها يالحرام.ة

    • زائر 2 | 10:43 م

      الظاهر التجار خرفوا

      الحين تلزمون كل تاجر بدفع رسوم 3 ملايين دينار ويش ها لقرارات الفاشلة الحين الخباز في شهر مايطلع 100 دينار شلون بيدفع رسوم اشتراك بقيمة 3 ملايين دينار .. الحين أصحاب السجلات الصغيرة والمتوسطة اذا لزمتوهم يدفعون هذي الرسوم بفلسون وبيطرون الناس تغلق سجلاتهم واذا اغلقوا سجلاتهم ضاع رزقهم خصوصا المعتمدين على براده أو مقاوله صغيرة في رزقهم. . مااقول إلا حسبي الله ونعم الوكيل. .

اقرأ ايضاً