العدد 4599 - الجمعة 10 أبريل 2015م الموافق 20 جمادى الآخرة 1436هـ

قريباً... افتتاح «الآثار الخضراء» للبحرين في إكسبو ميلانو 2015

في غضون أقل من شهر من تاريخ اليوم، بالتحديد في 1 مايو /آيار 2015، سيكون زوار إكسبو ميلانو 2015 على موعد مع الجناح الوطني للبحرين في إكسبو ميلانو 2015 الذي ينطلق في اليوم ذاته تحت شعار «تغذية الكوكب، طاقة من أجل الحياة».

الجناح الذي تم بناؤه ذاتياً، سوف يستمر لمدة ستة أشهر ، وسوف يحمل اسم «الآثار الخضراء» في اشارة إلى التراث الزراعي والأثري الفريد الذي تتميز به البحرين.

هيئة البحرين للثقافة والآثار عقدت مؤتمرا صحفيا، يوم السبت الماضي الموافق 4 أبريل/ نيسان 2015، بحضور رئيسة الهيئة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، وذلك للإعلان عن بداية العد التنازلي للمشاركة البحرينية في الإكسبو.

حضر المؤتمر كل من المفوض العام لجناح البحرين الوطني في إكسبو ميلانو 2015، سعادة السفير الإيطالي السّيد البيرتو فيكي والمهندس محمد الخزاعي رئيس مجلس أمانة العاصمة، إضافة إلى تواجد أعضاء مجلس أمانة العاصمة السيدة إيمان القحطاني والسيدة عزيزة كمال.

وبهذه المناسبة أكدت الشيخة مي أهمية مثل هذه المشاركات الدولية للبحرين في التعريف بعراقة تراثها وحضاراتها الممتدة لآلاف السنين، وكذلك في التعريف بإنجازات المملكة الحضارية والثقافية».

ولم يكن اختيار متحف موقع قلعة البحرين، منصة للإعلان عن المشاركة في إكسبو ميلانو، اعتباطاً، فموقع القلعة هو أول موقع تراث عالمي يدرج على قائمة اليونيسكو.

وأوضحت رئيسة هيئة الثقافة والآثار بأن اختيار عنوان جناح البحرين «آثار خضراء» جاء ليعبر عن الاعتزاز الذي يشعر به كل من يعيش على هذه الأرض بالتراث الثقافي والنباتي الذي تحمله البحرين، والتاريخ الذي يمتد لأكثر من 4000 عام، مشيرة إلى أن مشاركة البحرين في الإكسبو ستشكّل نافذة تعانق بها المملكة حضارات وثقافات الشعوب الأخرى.

خلال المؤتمر، تم استعراض آخر تطورات جناح البحرين في الإكسبو، إذ يقدم التراث الزراعي للمملكة من خلال حدائق الفاكهة ومعرض الآثار الذي يحتويه فضلاً عن برنامج حافل بالفعاليات.

وفي هذا الصدد، قالت نائب المفوض العام للجناح المهندسة نورة السايح «ستكون البحرين حاضرةً وبقوة في معرض إكسبو ميلانو 2015، ونحن نتوقع أن نشهد مشاركة فاعلة من قبل سفرائنا من خلال برنامج الفعاليات الحافل الذي أعددناه لهذا الحدث البارز».

وتعمل هيئة البحرين للثقافة والآثار، من خلال الجناح الوطني، على ضمان نشر الوعي بالتراث الثقافي الزراعي الفريد للمملكة، حيث تتمحور فكرة جناح المملكة حول تقديم مشهدٍ طبيعيٍ مستمرٍ مكونٍ من حدائق فاكهة، كل منها تحتوي شجرة فاكهةٍ معينةٍ أصليةٍ في البحرين.

كذلك فإن البحرين ستكون الدولة الوحيدة التي تشارك بكتاب طبخ يحيي وصفات المأكولات الشعبية والذكريات المتعلقة بها، فضلاً عن الملابس التي صُمِّمتها مصممة الأزياء البحرينية هند مطر خصيصاً بهذه المناسبة، والتي تتناغم تصاميمها مع الأشكال والخصائص المعمارية للجناح، الأمر الذي يجسّد سعى جناح «الآثار الخضراء» لاستعراض التقليد والابتكار معا.

وبالتوازي مع ذلك، سيباع في مقهى الجناح مجموعة مختارة من المأكولات البحرينية ابتكرتها الطاهية البحرينية ناريس قمبر. كما ويجرى حالياً تدريب عددٍ من الطهاة الإيطاليين لتحضير قائمة الطعام التي ستقدم في الجناح. وسيكون بإمكان زوار الإكسبو طيلة فترة إقامته معاينة وشراء كتاب الطبخ.

وفي تاريخ 4 سبتمبر/ أيلول 2015م، وهو اليوم الوطني الخاص بجناح البحرين والذي اختاره منظمو الإكسبو، سيكون بإمكان الزوار الاستمتاع بتجربة الضيافة والثقافة البحرينية الأصيلة، والتي تشمل القهوة البحرينية والرسم التقليدي بالحناء، فضلاً عن عروضٍ مباشرة لحياكة السلال وصناعة الصناديق الخشبية التقليدية. كما سيستضيف جناح»الآثار الخضراء» أيضاً فرقة قلالي الشعبية في أداء مميز من موسيقى الفِجْري، والتي تستحضر تراث صيد اللؤلؤ في البحرين وعرضٍ أزياء للملابس البحرينية التقليدية.

وبالتزامن مع منتدى القهوة العالمي المنعقد من 28 سبتمبر/ أيلول إلى 1 أكتوبر/ تشرين الأول 2015، سيستمتع حضور الجناح بالذوق البحريني في القهوة والموسيقى من خلال كوخٍ مبني بطريقة مستدامة من أشجار النخيل المحلية تحاكي أجواؤه العريش التقليدي، وستكمل هذه الأجواء ألحان موسيقية تؤديها فرقة محمد بن فارس للفنون الشعبية.

وأما بخصوص برنامج التطوع الخاص بجناح مملكة البحرين في الإكسبو، فقد تم اختيار 24 متطوعاً من بين أكثر من 200 مرشح تقدموا ليمثلوا البحرين في إطار مشاركتها في إكسبو ميلانو 2015. وسيخضع المتطوعون الذين تم اختيارهم لدوراتٍ تدريبيةٍ مكثفةٍ تشرف عليها هيئة البحرين للثقافة والآثار بالتعاون مع مجلس التنمية الاقتصادية، يسافرون بعدها إلى ميلانو في ست مجموعات متتابعة ستمضي كلٌ منها شهراً كاملاً في ميلانو.

واستعرض المؤتمر حضور سفراء الجناح الوطني لمملكة البحرين في إكسبو ميلانو 2015، وهم عالية المؤيد، خالد المحرقي، ناريس قمبر، ريم المعلا وأحمد طالب، الذين يمثّلون نطاقاً واسعاً من الصناعات والتخصصات، تشمل التغذية، والفن والهندسة المعمارية، والتصميم، والدفاع عن البيئة، وكلها مجالات ذات صلة بشعار الإكسبو الرئيسي، وهو «تغذية الكوكب، طاقة من أجل الحياة» .

الجناح الوطني لمملكة البحرين في «إكسبو ميلانو» 2015 مساحته تبلغ نحو 2000 متر مربع، وهو تفسير للتراث الثقافي الزراعي للمملكة الذي تمتد جذوره إلى حضارة دلمون الضاربة في عمق التاريخ. ويتكون الجناح من عشرة حدائق فاكهة، في كل واحدة منها شجرة فاكهة ستثمر في أوقات مختلفة بالتزامن مع فترة إقامة الإكسبو الذي سيستمر لمدة ستة أشهر. كما يحتوي الجناح على قطع وتحف أثرية تستحضر التقاليد الزراعية التي تعود لعدة آلاف من السنين، إضافة إلى الأساطير العديدة التي كانت تتداول حول البحرين، من بينها الاعتقاد الشائع بكونها موقع جنة عدن ووصفها بأرض المليون نخلة.

واستخدمت في بناء الجناح ألواح خرسانية بيضاء مسبقة الصنع، وستنقل هذه الألواح إلى البحرين بعد انتهاء المعرض ليعاد تشييد الجناح ليصبح حديقة نباتية بديعة. وتجدر الإشارة إلى أن الألواح مسبقة الصنع التي يتألف منها مبنى الجناح، والتي تظهر من خلال الوصلات التي تربطها ببعضها البعض، هي إشارة إلى الأشكال الهندسية المتأصلة والمتميزة في آثار البحرين.

يذكر أن إكسبو ميلانو 2015 هو معرض عالمي غير تجاري ذو ميزات مبتكرة وفريدة من نوعها.وهو يتعدى كونه مجرد معرض، وإنما هو في الحقيقة منظومة فاعلة وقائمة بحد ذاتها يشارك فيها عدد كبير من الأطراف تحت شعار «تغذية الكوكب، طاقة من أجل الحياة». يعتبر المعرض حدثاً مستداماً وتكنولوجياً استثنائياً، وهو مبني على مواضيع ومفاهيم محددة موجهة لزواره ومرتاديه. وسيشارك في الإكسبو الذي سيقام من 1 مايو إلى 31 أكتوبر 2015 أكثر من 140 مشاركا، وتغطي رقعة الأرض العملاقة التي سيقام عليها نحو مليون متر مربع، ومن المتوقع أن يستقبل على مدى أيامه الـ184 أكثر من 20 مليون زائر.

العدد 4599 - الجمعة 10 أبريل 2015م الموافق 20 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً