العدد 4599 - الجمعة 10 أبريل 2015م الموافق 20 جمادى الآخرة 1436هـ

خلف: 6.2 ملايين لإنشاء مرفأ للصيادين في «دمستان» يخدم 250 قارباً

وزير الأشغال: تسوير بحيرة اللوزي بكلفة 288 ألف دينار
وزير الأشغال: تسوير بحيرة اللوزي بكلفة 288 ألف دينار

قال وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، عصام خلف، إنهم انتهوا من تخصيص قطعة أرض في منطقة دمستان وتسجيلها كمرفأ يخدم الصيادين في قرى دمستان، الهملة، وكرزكان.

وأوضح خلف، في رده على سؤال النائب جميلة السماك حول خطط وبرامج وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني بالنسبة للمشاريع الإنشائية الخاصة بالمحافظة الشمالية الدائرة (12) للأعوام المقبلة، أن الكلفة التقديرية لإنشاء المرفأ تصل إلى 6.2 ملايين دينار.

وأشار إلى أنه سيتم طرح مناقصة لتعيين الاستشاري المشرف عن المشروع حين الحصول على موافقة وزارة المالية على الميزانية المطلوبة.

ذكر أن «المشروع يعتبر في المرحلة التمهيدية ووضع المخطط العام لمرفأ الصيد على ساحل دمستان، حيث سيصمم ليتسع ويخدم حوالي 250 قارباً، وتقدر التكلفة الإجمالية للمشروع.

وعن مشاريع الطرق، بيّن أن هناك مشروع لرصف الطرق الترابية في مجمع 1025 بمنطقة كرزكان، مبيناً أنه «ضمن برنامج رصف الطرق الترابية، تقوم الوزارة حالياً برصف الطريقين رقم 2548 و2570 في مجمع 1025 بكرزكان بطول إجمالي 500 متر، يستفيد منها حوالي 14 قسمية سكنية. وقد وصلت أعمال المشروع إلى مرحلة متقدمة حيث من المؤمل الانتهاء منه في الربع الثاني من عام 2015. علماً بأنه تم إنجاز ما يقارب 90 في المئة من أعمال التنفيذ. وأفاد بأن كلفة المشروع تقدر بنحو 30 ألف دينار.

وأشار إلى أنه يتم حالياً أخذ الموافق على تخصيص الاعتماد المالي لمشروع رصف الطرق الترابية في مجمع 1038 بمنطقة صدد - المرحلة الثانية، ليتم طرحه في مناقصة عامة خلال الربع الثاني من العام الجاري. أما بشأن الكلفة فسوف يتم تحديدها من خلال صاحب العطاء الأفضل في المناقصة، والتي سيتم إرساؤها عن طريق مجلس المناقصات والمزايدات. وستستغرق أعمال المشروع حوالي 10 أشهر من تاريخ بدء المقاول أعماله.

وفيما يتعلق بمشاريع الصرف الصحي، فذكر أن لدى الوزارة مشروع استراتيجي بالمحافظة الشمالية وهو بناء الخط الرئيسي العميق الممتد من مدينة حمد إلى محطة توبلي للمعالجة، بكلفة تقديرية حوالي 38 مليوناً و500 ألف دينار، مشيراً إلى أن توصيل المشاريع الإسكانية والمناطق الحديثة في الدائرة الثانية عشر والدوائر المجاورة مرتبط بتنفيذ هذا المشروع الاستراتيجي، وذلك بسبب عدم توافر الطاقة الاستيعابية المطلوبة في الخط الرئيسي الناقل الحالي، الأمر الذي سيتسبب في حدوث مزيد من الفيضانات في الجزء السفلي من شبكات نظام الصرف الصحي.

وفي سياق إجابته، أوضح الوزير خلف أن الوزارة تعمل على إنشاء عدد من المباني الحكومية في الدائرة (12) بالمحافظة الشمالية، وهي إنشاء مدرسة ابتدائية إعدادية للبنات في المالكية، وبكلفة قدرها 4 ملايين و190 ألف دينار، ضمن برنامج الدعم الخليجي للتنمية.

وتوقع أن يتم إنجاز المشروع وتسليمه إلى وزارة التربية والتعليم الربع الثالث من عام 2016.

وقال إن الوزارة لديها برنامج لصيانة مدرسة كرزكان الابتدائية للبنين، بكلفة 63 ألف دينار، ومن المؤمل الانتهاء من تلك الأعمال في الربع الأول من عام 2016.

ولفت وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني إلى أن الوزارة قامت مؤخراً بخطوات لتطوير بحيرة اللوزي، منها طرح مناقصة لتسوير البحيرة بتكلفة تقديرية تبلغ 288 ألف و500 دينار، فيما تقوم الوزارة حالياً بإعداد التصاميم والرسومات الخاصة بتطوير البحيرة، وبعد الانتهاء من هذه التصاميم سيتم عرضها على المجلس البلدي لبلدية الشمالية .

العدد 4599 - الجمعة 10 أبريل 2015م الموافق 20 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 4:13 م

      انزين

      للأسف يتم رصد سته مليون لإنشاء المرفأ لكن بعد الانتهاء من المرفأ لايوجد منظفين ولا يوجد أمن للمرفأ اي لا توجد ميزانيه لهذا الشي

    • زائر 4 | 5:15 ص

      قوية

      6 ملايين على بناء فرضه ما ادش المخ ، سعادة الوزير انته ب تبني فندق 5 نجوم!!!!

    • زائر 3 | 4:50 ص

      وعجباه

      هذا المبلغ على الاقل يحل بعض مشاكل الصيادين اقلها تقليص عدد الرخص وتعويض اصحابها ،عجبي لماذا يتم التلاعب بمال الناس على مشروع هنا وهناك ونصفها ذاهبه الى جيوب ...ولن ولم ينجزو المشاريع التي يقومون بها حتى 50% كلها فاشله بعد ماينتهون من المشروع بعدها بكم شهر اردون يشتغلون في نفس المشروع الي خلصوا منه مالفائده من مشاريعهم؟

    • زائر 2 | 3:35 ص

      بحار

      لماذا لا يوجد مسجد في بندر الدار في سترة
      ولماذا يتم عن وجود شركة سياحية تستعمل مرفأ الصيادين فتستحوذ على مواقف السيارات وتاخذ المبنى الذي كان من المفروض يخدم البحَّارة
      من أعطى هذه الشركة الحق في المكان وهذا المرفأ منذ القدم يخدم البحَّارة وبعد صبرهم سنين طويلة يقوم مسؤل فاسد بتمكين شركة خاصة من مرافق المفروض انها تكون حكرا للصيادين

    • Shubat | 12:02 ص

      !!

      ستة ملايين على فرضة بحر مبلغ مبالغ فيه جدا جدا

اقرأ ايضاً